بورصة وشركات

خبراء: سهم التجاري الدولي يدعم تماسك البورصة المصرية الأسبوع الحالي

بشرط الاستقرار فوق مستوى الـ 62 جنيها

شارك الخبر مع أصدقائك

يرى خبراء في سوق المال أن تحركات سهم البنك التجاري الدولي ستسهم في دعم تماسك البورصة المصرية الأسبوع الحالي، بشرط بقاء السهم فوق مستويات الـ 62 جنيها، وعدم كسرها لأسفل.

شرط الاستقرار فوق مستوى الـ 62 جنيها

وكان سهم البنك التجاري الدولي أغلق الأسبوع الماضي عند مستويات 62.5 جنيها، فيما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي في البورصة نحو 7%.

وقال عامر عبدالقادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية إنه يرجح تماسك السوق الأسبوع الحالي بشرط بقاء سهم البنك التجاري الدولي فوق 62 جنيها.

النعيم: توقعات باتجاه السهم نحو 66 جنيها

وقال إبراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة النعيم لتداول الأوراق المالية إنه من المرجح تحرك سهم التجاري الدولي بين 61 و 66 جنيها.

ولفت النمر إلى أن السهم شهد موجات شرائية مؤسسية الأسبوع الماضي بدعم مبادرات الحكومة، وكذا بنكي مصر، والأهلي المصري، تستمر الأسبوع الجاري، ما يصعد بسعر السهم.

حزمة مبادرات حكومية لدعم أداء السوق

وأعلن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ضخ 20 مليار جنيه لدعم السوق، وشراء أسهم، سبقها إعلان بنكي الأهلى ومصر أيضا ضخ 3 مليارات جنيه، وذلك في إطار حزمة حكومية لدعم سوق المال.

وشملت الإجراءات الحكومية أيضا تخفيض أسعار الغاز الطبيعي للصناعة عند 4,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، وأيضا أسعار الكهرباء للصناعة للجهد الفائق والعالي والمتوسط بقيمة 10 قروش، مع الإعلان عن تثبيت وعدم زيادة أسعار الكهرباء لباقي الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 – 5 سنوات قادمة.

كما قررت الحكومة إعفاء الأجانب وغير المقيمين من ضرائب الأرباح الرأسمالية تمامًا وبشكل نهائي، وتطبيق نسبة مقطوعة كضريبة دمغة ثابتة بمقدار ١,٢٥ في الألف بدلًا من ١,٥  في الألف عن عمليات الشراء والبيع، و تأجيل تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على المصريين والمقيمين حتى بداية ٢٠٢٢، والخفض الفوري لضريبة الدمغة عليهم إلى نصف في الألف بدلًا من ١,٥ في الألف لحين تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية.

صعود قياسي الأسبوع المنقضي بدعم إجراءات الإدارة المصرية

وصعد مؤشر egx30 بنسبة 7.68%، إلى 9913 نقطة، ومؤشر egx70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 14.15%، منهيا تعاملات الأسبوع المنقضي عند 959 نقطة، ومؤشر egx100  الأوسع نطاقا بنسبة 11.4% عند 1036 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي في البورصة ارتفاعا بنحو 7% لينهى الأسبوع المنقضي عند مستوى 540 مليار جنيه، مقارنة بـ 504.7 مليار جنيه الأسبوع السابق.

واتجه المستثمرون العرب والأجانب للبيع بصافي 134.3 مليون جنيه، و 1.1 مليار جنيه على الترتيب، مع استحواذ الفئة الأخيرة على 26.2% من تعاملات السوق، فيما كان نصيب الأولى 6%، واقتنص المستثمرون المحليون 68% من التعاملات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »