خبراء: رصف الطرق بالخرسانة استغلال جيد لمخزون مصانع الأسمنت

■ تكلفتها أقل وعمرها الافتراضى أطول   - زكية هداية اقترح عدد من خبراء رصف الطرق اعتماد البلاطة الخرسانية بديلاً لطرق الرصف التقليدية، موضحين أنها توفر أموالاً وعمرها الافتراضى أكبر، وصيانتها أقل، وتسمح باستخدام فائض الأسمنت . قال المهندس أسامة فتحى، استشارى الطرق، إن الرصف بالبلاطة الخرسانية

خبراء: رصف الطرق بالخرسانة استغلال جيد لمخزون مصانع الأسمنت
جريدة المال

المال - خاص

8:58 ص, الأربعاء, 20 فبراير 19

■ تكلفتها أقل وعمرها الافتراضى أطول
 
– زكية هداية

اقترح عدد من خبراء رصف الطرق اعتماد البلاطة الخرسانية بديلاً لطرق الرصف التقليدية، موضحين أنها توفر أموالاً وعمرها الافتراضى أكبر، وصيانتها أقل، وتسمح باستخدام فائض الأسمنت .

قال المهندس أسامة فتحى، استشارى الطرق، إن الرصف بالبلاطة الخرسانية له مميزات عديدة تجعله أفضل من حيث معدلات الأمان، ويصل عمر الطريق الافتراضى إلى 30 عاماً .

وأضاف: على المدى الطويل فإن الرصف بالبلاطة الخرسانية أفضل كثيراً من الأسفلت الذى عادة ما يصاب الشروخ والحفر والانتفاخ والتشققات، نتيجة الأحمال الزائدة .

وتابع: استخدامها أفضل فى الطرق الرئيسية، لأن اعتمادها فى الطرق الداخلية يحتاج أحياناً لتعديل مسارات خطوط المرافق من غاز ومياه وغيرها . 

وأوضح أن هناك طرق بالفعل يتم رصفها بالبلاطة الخرسانية حالياً، ومنها طريق السويس والعين السخنة . 

كما أوضح أن هناك عدة خطوات للرصف بالخرسانة، تبدأ بالرفع المساحى، وتتمثل فى تحديد مناسيب طبقات قطاع الطريق، ومنسوب سطح البلاطة الخرسانية، ثم يتم تسوية الأرض طبقا للميول المطرية أو العرضية أو الطولية، وبعد الصب يتم الردم بالرمال على طبقات لا تزيد عن 25 أو 30 سم، وترش جيدا بالماء .

ثم يبدأ الردم بطبقه تعرف بالبيز كورس، وتتكون من السن المخلوط بالرمال، ويتم الفرد طبقاً للمناسيب والميول المعتمده على سمك 25 سم، ثم ترش بالماء وتتدمك بالهراس الكبير، أو الفرادة .

وأشار إلى أنه يتم تقسيم كامل مساحة الطريق إلى بلاطات طبقا للرسومات المعتمدة، بطريقة الشطرنج حتى يتم صب واحدة وترك أخرى، وفى الاتجاه الأخر يتم صب واحدة وترك الأخرى، حيث يتسنى وضع فواصل التمدد من الفوم، وفواصل الهبوط والانكماش .

وقال إنه يتم عمل شبكة الحديد السفلية والعلوية للحديد، مثل تسليح اللبشة الخرسانية، بسمك للبلاطات يتراوح بين 15 إلى 30 سم، وتقسم هندسيا طبقا للمواصفات، واعتماد الاستشارى،

وتتم عملية الصب طبقا لإجهاد الخرسانة، وتكون نسبة الأسمنت كبيرة، حتى تكون البلاطة صلبة ومقاومتها أعلى .  

وأشار إلى أن الهيئة الهندسية تقوم برصف عدة طرق بالبلاطة الخرسانية، فى رأس سدر والعين السخنة، وكذلك ميناء دمياط لتخفيف الأحمال على تلك الطرق، وأكد أن المستقبل للرصف بتلك الطريقة لأنها توفر %40 من تكلفة الرصف بالأسفلت، موضحاً أن تكلفة المتر بالبلاطة الخرسانية تصل إلى 400 جنيه.  كما أنها توفر فى استهلاك «البتومين» الذى يستخدم فى طرق الرصف التقليدية .

وقال المهندس إيهاب عيسى، استشارى الطرق بشركة محمد عبدالوهاب، إنها تقوم برصف طريق القاهرة أسيوط الغربى، وطريق خدمة المحاجر بجانب مصانع الأسمنت فى السويس بالبلاطة الخرسانية .

وأضاف فى تصريح لـ«الـمال»، أن رصف الطرق نوعان أولهما المرن الذى يتم باستخدام الأسفلت التقليدى، وثانيهما القوى بالبلاطة الخرسانية، والأخيرة تحتاجها الطرق الرئيسية ذات الأحمال الثقيلة، ويتطلب ذلك عمل فواصل بين كل بلاطة بمساحة 4 أمتار، وأكد أن الرصف باللاطة الخرسانية سيحل محل الرصف بالأسفلت خلال السنوات القليلة المقبلة .

وقال أحمد عبدالحميد، رئيس غرفة مواد البناء، إن البلاطة الخرسانية توفر لميزانية الدولة 100 مليون جنيه سنويًا .

وأضاف أن الطرق المرصوفة بها لا تحتاج لصيانة كل 3 سنوات كما يحدث مع الطرق الأسفلت، بل تتم صيانتها كل 15 عاماً على الأقل.وأشار إلى أن الرصف بالبلاطة الخرسانية سيكون جيداً لو تم فى المدن الصناعية، مثل 6 أكتوبر، و15 مايو، ومدينة بدر، نظرا لمرور سيارات النقل الثقيل عليها بشكل دورى . 

وتابع: هذة الطريقة تستهلك مخزوناً كبيراً من الأسمنت، كونها تحتاج لعمل بلوكات أسمنتية كل 4 أمتار، كما تحتاج لتزويد سيارات النقل الثقيل بأنواع كاوتش تتحمل السير على البلوكات الخرسانية .

وقال المهندس مدحت اسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن البلاطة الخرسانية لها فائدة كبيرة على مخزون الأسمنت، موضحاً أن المصانع تنتج 93 مليون طن سنوياً، والسوق يستوعب 52 مليون طن فقط، وبالتالى فإن الرصف بالخرسانة استغلال جيد للفائض  

وأضاف أن شركتى حسن علام وأوراسكوم، يشاركان الهيئة الهندسية فى رصف عدة طرق بالبلاطة الخرسانية، معظمها طرق صحراوية تسير عليها سيارات النقل الثقيل .

جريدة المال

المال - خاص

8:58 ص, الأربعاء, 20 فبراير 19