بورصة وشركات

خبراء: التعاملات الداخلية لشركات البورصة تفسر تحركات السوق وترشد الأفراد

الاتجاه البيعي يسيطر في النصف الأول بـ 2.58 مليار

شارك الخبر مع أصدقائك

يقول محللون وخبراء إن التعاملات الداخلية للشركات المدرجة بالبورصة تعد أحد العوامل التي تفسر حركة السوق، وتكشف اتجاهات الشركات، فضلًا عن كونها وسيلة لإرشاد المستثمرون الأفراد في فترات التراجعات والخسائر.

التعاملات الداخلية وتفسير حركة السوق

والتعاملات الداخلية هي التداولات التي يقوم بها أعضاء مجالس إدارات الشركات، أو المديرون أو أي فرد لديه الحق في الوصول إلى معلومات داخلية، بيعًا أو شراء.

قال محمد سعد، محلل مالي ببحوث ” شعاع”، في تقرير حديث، إن اتجاهات التعاملات الداخلية أحد الأمور التي تُفسر حركة السوق، كما أنها تكشف بشكل كبير توجهات الشركات المُتداولة.

توزيع الصفقات بين مشتريات بقيمة 1.56 مليار جنيه

وخلال النصف الأول من العام الحالي سيطر الاتجاه البيعي على التعاملات الداخلية للشركات المدرجة بصافي 2.58 مليار جنيه. وسجل عدد الشركات التي شهدت أسهمها تعاملات داخلية 83 شركة، عبر 724 صفقة.

وتوزعت الصفقات بين مشتريات بقيمة 1.56 مليار جنيه، بعدد أسهم 281.8 مليون ورقة مالية، ومبيعات بقيمة 4.14 مليار جنيه، بعدد 467.7 مليون ورقة مالية، وفقًا لتقرير صدر عن بنك استثمار شعاع.

وقال عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العربية “ثمار” لتداول الأوراق المالية، إن تعاملات مجالس الإدارات تُعد بوصلة للمستثمرين الأفراد حال تعرض السوق لتراجعات قوية، حيث يمثل اتباع خطواتهم والسير على نهجها وسيلة لتجنب مزيد من الخسائر.

يشار إلى أن البورصة المصرية تواجه موجة تراجعات قوية منذ مطلع العام الحالي، أكدتها تقارير السوق عن الربع الثاني من العام (أبريل– مايو) والتي أظهرت خسائر جماعية للمؤشرات تراوحت بين 4 و11%، مع فقدان رأس المال السوقي 60 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »