Loading...

خبراء‮: ‬زيادة صادرات الأدوية‮.. ‬دليل ‮ ‬علي مطابقتها المواصفات

Loading...

خبراء‮: ‬زيادة صادرات الأدوية‮.. ‬دليل ‮ ‬علي مطابقتها المواصفات
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 27 يناير 10

محمد منصور

أكد خبراء سوق وصناعة الدواء بالسوق المحلية، مطابقة الأدوية المتداولة للمواصفات العالمية.. وأشاروا إلي أن ما أثاره أحد مراكز الأبحاث حول خطورة بعض الأدوية، وعدم خضوعها للرقابة غير دقيق.. وأضافوا أن الأدوية آمنة ومطابقة للمواصفات العالمية، وتخضع للرقابة من وزارة الصحة، كما أنها حصلت علي موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية »FDA « ووكالة الأدوية والرقابة الأوروبية »EMEA «.

وأكدوا أن الدراسات التي أجراها المركز شملت أشخاصاً حاملين أمراضاً، ولم تجري بصورة عادلة.

ولفتوا إلي أن معظم الأدوية لها آثار جانبية يجب تعاطيها تحت إشراف الأطباء لكنها لا تسبب أضراراً صحية خطيرة.

أكد الدكتور حسين عمار، رئيس قسم التكنولوجيا الصيدلية بالمركز القومي للبحوث، أن جميع الأدوية المتاحة في السوق المصرية تخضع للرقابة المشددة من الهيئة القومية للرقابة والأبحاث الدوائية، والتي تلتزم بجميع المعايير المنصوص عليها في اشتراطات الـ»FDA «.

وأضاف أن تسجيل أي دواء جديد أو إعادة تسجيل آخر متداول يشترط تقديم ملف كامل يحدد فعالية وثبات ومأمونية المستحضر الصيدلي.

وأكد عدم وجود أدوية غير مطابقة للمواصفات بالسوق المصرية مستدلاً بزيادة عمليات تصدير الأدوية المصرية للخارج. وقال إن ما يشاع عن أن بعض الأدوية لها تأثير ضار وتسبب السرطان أو أمراضاً أخري خطيرة غير دقيقة لأن بعض الادوية المتداولة عالمياً لها آثار جانبية حال استخدامها لسنوات طويلة ويتم سحبها من السوق واستخدام بدائل آمنة وأقل آثاراً جانبية.

وقال الدكتور أحمد العزبي، المتحدث الرسمي باسم غرفة صناعة الدواء، رئيس شركة »مالتي فارما« إن الادوية المصرية تخضع للرقابة، ولا استثناء في الجودة ودقة صلاحية الدواء للاستخدام، موضحاً أن دراسات الثبات تعرض علي وزارة الصحة، وتعمل المصانع العاملة بالسوق المحلية طبقا للمواصفات العالمية، وتطبق مواصفات هيئة الدواء والغذاء الأمريكية »FDA « ووكالة الأدوية والرقابة الأوروبية »EMEA «.

وأكد الدكتور أشرف منصور، رئيس القطاع الطبي في شركة »جلاكسوسميثلاين« أن الادوية الخاصة بعلاج الامراض المزمنة يجب أن تعطي تحت اشراف الطبيب المعالج، وهي سلاح ذو حدين، في حال تعاطيها بصورة خاطئة.

ودعا الدكتور خليفة محمود عبدالله، رئيس وحدة السكر بطب الاسكندرية إلي اتباع الطرق الصحيحة في اجراء الدراسات والابحاث العلمية علي أشخاص متعادلين في الظروف المعيشية والسلوكية والمرضية وطالب مراكز الدراسات بتحري الدقة في أبحاثها التي تفتقد الدقة وتثير البلبلة ومخاوف المرض والعاملين بسوق الدواء.

جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الأربعاء, 27 يناير 10