خالد محمود رئيس الشركة:«إم إم جروب» ضخت مليار جنيه بالسوق المحلية منذ الطرح بالبورصة

◗❙ 7 مليارات ايرادات مستهدفة بنهاية العام الحالى بمعدل نمو %10 ◗❙ نمو مبيعات السيارات %215 خلال الشهور التسعة الأولى من 2018 إلى 617 مليونًا ◗❙ رفع عدد فروع فودافون إلى 60.. وخطة للوصول إلى 70 بنهاية 2018 ◗❙ اختراق السوق الأفريقية لتصدير الجرارات الزراعية ◗❙ استثمار 500 مليون بتوكيل هواوي.. و100 مل

خالد محمود رئيس الشركة:«إم إم جروب» ضخت مليار جنيه بالسوق المحلية منذ الطرح بالبورصة
جريدة المال

المال - خاص

10:16 ص, الأحد, 2 ديسمبر 18


◗❙ 7 مليارات ايرادات مستهدفة بنهاية العام الحالى بمعدل نمو %10
◗❙ نمو مبيعات السيارات %215 خلال الشهور التسعة الأولى من 2018 إلى 617 مليونًا
◗❙ رفع عدد فروع فودافون إلى 60.. وخطة للوصول إلى 70 بنهاية 2018
◗❙ اختراق السوق الأفريقية لتصدير الجرارات الزراعية
◗❙ استثمار 500 مليون بتوكيل هواوي.. و100 مليون لصالح العلامة بوش

◗❙ حوار – أسماء السيد ومصطفى طلعت

نجحت شركة إم إم جروب للتجارة والصناعة العالمية فى تنفيذ خطتها الاستثمارية المستهدفة منذ الطرح فى البورصة، منتصف 2017، وذلك عبر ضخ مليار جنيه تقريبًا فى السوق المحلية عن طريق التوسع فى أنشطة التوزيع واقتحام قطاع الخدمات المالية غير المصرفية .

التقت «المال» خالد محمود، رئيس مجلس الإدارة فى حوار كاشفًا عما أنجزته إم إم جروب منذ إدراجها بسوق الأسهم، وخطتها المستقبلية والتى ترتكز بشكل أساسى على استكمال أذرعة قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ودعم العلامة التجارية «بوش ».

وتطرق الحوار إلى الوضع الاقتصادى الحالى ومقومات الاستثمار، مؤكداً أن السوق المصرية ضمن الأكثر جذبًا للاستثمار بين دول المنطقة، لتمتعها بمميزات جغرافية ومعدلات نمو سكانية كبيرة، متوقعاً ان تبدأ الدولة جنى ثمار الإصلاح الاقتصادى خلال الفترات المقبلة .

وقال محمود إن تحرير سعر الصرف كان بوابة انطلاق الاستثمار فى مصر وأهم خطوات الإصلاح لما لها من مردود ايجابى على وضع الاستثمارات المباشرة، إذ أصبحت السوق المحلية جاذبة للكثير من المستثمرين الأجانب خاصة على صعيد الاستثمار المباشر .

وأكد أن الاستثمار المباشر كان بحاجة إلى عدة تشريعات بدأت بالتعويم، ثم الانتهاء من قانون الاستثمار، ما مهد الطريق أمام المستثمرين، وأصبحت أرض مصر خصبة للاستثمار فى المجالات كافة .

ولفت إلى أن معدلات الفائدة المرتفعة مثلت عائقا حينها، إلا أنه خلال العام الجارى بدأ البنك المركزى تخفيض سعر الفائدة ومتوقع استكمال التخفيض عقب الوصول إلى مستويات التضخم المرغوبة وهو ما سيمثل نوعًا من التشجيع .

وحررت الحكومة سعر الصرف أواخر عام 2016، وعقبها تم رفع الفائدة عدة مرات متتالية على فترات مختلفة بواقع 700 نقطة أساس، ليتم خلال فبراير الماضى تخفيض تلك النسبة ولأول مرة عقب التعويم بنحو %2 فقط وتثبيتها منذ ذلك الحين وحتى الوقت الراهن .

وأكد محمود أن شركته استثمرت مليار جنيه تقريباً منذ طرحها بالبورصة من بينها 500 مليون تم ضخها فى توكيل العلامة التجارية «هواوي» و100 مليون بالعلامة التجارية «بوش» للأجهزة المنزلية، بالإضافة إلى المشاركة فى تأسيس شركة ابتكار للتمويل الاستثمارى بحصة %56 والتى قامت بدورها الأخيرة فى اقتناص عدة فرص فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية .

وأطلقت شركتا «إم إم جروب» و«بى بى بارتنرز» العام الماضى، «ابتكار للتمويل الاستثمارى» للعمل فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية ويتولى علاء سبع الشريك المؤسس لبى انفستمنتس» للاستثمار المباشر رئاسة مجلس إدارتها .

وأوضح محمود أن «ابتكار» انتهجت خطة توسعية منذ تدشينها من خلال الاستحواذ على حصة بلغت %60 من شركة «bee» لحلول الدفع الالكترونى و%35.7 من شركة مصارى للدفع الإلكترونى بقيمة 130 مليون جنيه يونيو الماضى، بالإضافة إلى المساهمة فى شراء حصة أوراسكوم للتنمية البالغة %87 فى مجموعة تمويل المالية القابضة، كذلك التقدم للجهات الرقابية بتأسيس شركة «فيتاس مصر» للتمويل المتناهى الصغر، وفى انتظار الحصول على الترخيص النهائى لبدء العمل .

وقال إن تدشين «ابتكار» جاء انطلاقًا من إتاحة الهيئة العامة للرقابة المالية تأسيس كيان متخصص يضم أنشطة تلك النوعية من الخدمات بالسوق المصرية، ورؤيتهم لقوة القطاع واهتمام الدولة بعملية الشمول المالي .

وأضاف أن شركته واصلت مسيرة تقدمها وتوسعها من خلال زيادة حصتها فى مجموعة شركة قنوات «للتجارة والتوزيع»، مشيرًا إلى أن الصفقة سترفع حصة إم إم جروب السوقية فى توزيع العلامة التجارية سامسونج الحصة الأكبر من السوق .

وأعلنت إم إم جروب قبل أسابيع موافقة مجلس الإدارة على رفع حصتها بهيكل ملكية «قنوات للتجارة والتوزيع» من 37.5 إلى %59.1 عبر شراء %21.6 من رأسمال الشركة، وتتولى بلتون المالية دور سمسار ومنفذ العملية والتى سيتم تمويلها عبر الموارد الذاتية .

وأكد محمود أنه من المقرر تنفيذ الصفقة خلال الأسبوع الحالى، مشيراً إلى أن الصفقة تعد فرصة لزيادة الحصة السوقية للشركة فى قطاع توزيع الموبايل فى مصر، خاصة أن «قنوات» تسعى حاليًا لإضافة علامة جديدة إلى جانب سامسونج ما سيدعم أداءها ويعود بالنفع على إم إم جروب .

وتبلغ حقوق ملكية «قنوات» 300 مليون جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها حاليًا قبل تنفيذ الصفقة ما بين إم إم جروب بواقع %37.5 وشركة سكاى بحصة مماثلة %37.5 وباقى الحصص الأخرى لمساهمين أفراد .

وعلى صعيد نتائج الأعمال الأخيرة، أشار إلى أن المبيعات الإجمالية لإم إم جروب زادت %24 خلال الفترة منذ يناير وحتى سبتمبر للعام الجارى، بينما انخفضت الأرباح %20 لتسجل 233.6 مليون مقابل 292.5 مليون أرباحًا خلال الفترة نفسها من العام الماضى .

وأظهرت القوائم المالية ارتفاع المبيعات إلى 5.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 4.4 مليار مبيعات الفترة نفسها من 2017، بينما قفزت التكلفة إلى 5.1 مليار مقابل 4.12 مليار خلال الفترة المقارنة .

وتوقع أن تحقق شركته مبيعات بقيمة 7 مليارات جنيه بنهاية العام الحالى مقابل 6.4 مليار فى 2017، مرجحًا زيادة سنوية قدرها %10 فى المبيعات خلال 2019 أيضًا .

وأوضح أن السيولة المالية المتاحة لدى الشركة حاليًا تبلغ 130 مليون جنيه وهى قيمة ثابتة، كما أن جميع التمويلات التى أجرتها الشركة كانت من السيولة المتاحة لديها، مؤكدأ أن الفترة المقبلة قد تشهد لجوء الشركة إلى الاقتراض البنكى بغرض تمويل خطة توسعاتها خاصة مع التوقعات بتخفيض المركزى أسعار الفائدة .

وفيما يتعلق بما تم إنجازه خلال العام الجارى، قال محمود إن شركته زودت عدد فروع العلامة التجارية فودافون لتصل إلى 60 مقابل 35 بداية العام وتعتزم زيادتها حتى نهاية العام إلى 70 فرعًا .

وقال إن شركته حصلت على توكيل توزيع منتجات العلامة التجارية «بوش» خلال الربع الأول من العام الجارى، وستحاول خلال العام المقبل تدعيم تواجد تلك العلامة فى السوق المحلية .

وعن شركة «تمويل» لفت إلى أن إم إم جروب انتهت من تكوين كيان قابض من الـ3 أطراف المستحوذة، وستقوم شركته بضخ استثمارات من خلال «ابتكار» لتحسين الروافع المالية ومن ثم بدء عملها الفعلى، موضحًا أن الشركة ذات قيمة كونها تُدرج فى قطاع واعد .

واتفق التحالف الثلاثى الذى يضم «ابتكار» للتمويل الاستثمارى المملوكة لشركتى «إم إم جروب» و«بى إنفستمنت»، بالإضافة إلى تنمية كابيتال فنشرز TCV ، وأكواير للاستثمار مايو الماضى، على الاستحواذ على مجموعة «تمويل» القابضة المملوكة لأوراسكوم للتنمية مصر بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 360 مليون جنيه .

ولفت إلى أن هناك خطة لطرح ابتكار فى البورصة خلال عامين أو ثلاثة .

وأوضح أن شركتى مصارى و«بى» لحلول وخدمات السداد، المملوكتين لها تستحوذان على حصة كبيرة من السوق المحلية بمعدل 1.5 مليون عملية فى اليوم بإجمالى متحصلات 14 مليار جنيه من خلال 120 ألف نقطة بيع موزعة على مستوى الجمهورية .

ولفت إلى أن حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى الشركتين بلغ 160 مليون جنيه فى مصارى و140 مليونًا فى BE تمثل قيمة صفقة الاستحواذ .

وتعد «bee» شركة متخصصة فى مجال حلول المدفوعات الإلكترونية، وتقدم خدماتها عبر شبكاتها بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «e-finance».

وقال إن قطاع الأجهزة الإلكترونية «موبايل وأجهزة منزلية» يمثل حوالى %70 من إيرادات الشركة، وفيما يتعلق بالاجهزة المنزلية، قال إن إم إم جروب تركز على دعم مبيعات العلامة «بوش» فى الوقت الحالى، للاستحواذ على حصة سوقية مرضية، مؤكدا ضخ حوالى 100 مليون جنيه لتشغيلها حتى هذه اللحظة .

وفى قطاع السيارات، تبنى محمود نظرة إيجابية للقطاع بدعم من التوقعات لما يُدرس حاليًا بتحفيضات الجمارك .

وقال إن القطاع شهد تطوراً ملحوظا خلال فترة التسعة شهور الأولى من العام الحالى، وقفزت مبيعاته %215 خلال الـ9 الشهور الأولى من العام الجارى لتسجل 617 مليون جنيه مقابل 193 مليونًا الفترة المماثلة من 2017، مدعومة بطرح موديلات جديدة وبخاصة لاند روفر فيلار، كذلك طرح «جاكوار Jaguar F-Pace – و Jaguar e-Pace» بمواتير أصغر وأسعار تنافسية .

وأوضح أن شركته نجحت فى تحقيق معدل جيد لحجز السيارات استمر لمدة 6 أشهر، متوقعاً ان تهدأ عمليات البيع نسبياً خلال الربع الأخير، بسبب ترقب المتعاملين لما سيسفر عنه التخفيض المرتقب للتعريفة الجمركية على السيارات .

وقال إن إم إم جروب تمتلك %50 من مصنع تجميع الجرارات بالشراكة مع الشركة الأم ببلاروسيا، لافتا إلى اعتزام اختراق أسواق تصديرية بقارة أفريقيا لتدعيم النشاط الذى تأثر بشكل كبير بسبب وضع الأسواق التى كان يعتمد عليها فى التصدير سابقًا وهى اليمن وليبيا والعراق .

وطالب محمود بدعم الصناعات المغذية للسيارات بغرض تشجيعها على التصدير، مع ضرورة البدء فعليا فى اقتحام نشاط صناعة السيارات الكهربائية، قائلاً «المستقبل للسيارات الكهربائية ».

وأشار إلى أن فئة «Jaguar» الكهربائية انتشرت فى عدد من دول الخليج وقريباً سنراها فى السوق المحلية الأمر الذى سيدعم حركة القطاع بالكامل .

وأكد أن تصنيع سيارة مصرية خالصة أمر مرهق ومكلف خاصة فيما يتعلق بصناعة الـ«جيربوكس» والمحركات اللذين يستحوذان على %60 من تكلفة السيارة الواحدة، ومن الصعب منافسة سيارات الدول التى بدأت فى المجال من سنوات طويلة .

وتعمل إم إم جروب فى بيع السلع الإليكترونية والسيارات والتوكيلات التجارية بجانب التركيز على الشركات التجارية والموزعين، وبدأ التداول على أسهمها فى البورصة خلال الربع الأول من 2017، وتولت بلتون المالية القابضة مهام مدير الطرح، ويبلغ رأسمالها 495 مليون جنيه، موزعاً على 306.9 مليون سهم .

جريدة المال

المال - خاص

10:16 ص, الأحد, 2 ديسمبر 18