تأميـــن

خالد عبد الحافظ يكتب:التفاصيل الكاملة لتأمينات العـلاج الطـبي«2-6»

في المقال التالي، سنشرح المقصود بالصحة العامة والرعاية الطبية، واشكالها، و كيفية التعامل مع اخطار تكاليف الخدمات الطبية

شارك الخبر مع أصدقائك

في المقال السابق، تطرقنا الي أهمية الخدمة الطبية وكيفية تمويلها، و سبب إهتمام الحكومات بتوفير خدمة الرعاية الطبية والصحة العامة، بالإضافة الي المسئول عن تمويل تكاليف خدمة الرعاية الطبية والصحة العامة ، واسباب تقلص دور حكومات بعض الدول في دعم تكاليف الخدمات الطبية أو العلاج الطبي.

في المقال التالي، سنشرح المقصود بالصحة العامة والرعاية الطبية، واشكالها، و كيفية التعامل مع اخطار تكاليف الخدمات الطبية :-

ما هي الصحة العامة والرعاية الطبية (الخدمات الطبية )؟

الصحة العامة هي بعض الوسائل والأساليب المستخدمة وكذلك البيئة المحيطة بالمواطنيين سواء من الناحية المادية أو الناحية المعنوية والنفسية والتي من شأنها توفير مناخ صحي يخلق أجيال سوية طبيا ونفسيا.

على سبيل المثال :- التطعيمات الوقائية – الحدائق العامة والمتنزهات – المواصلات العامة المناسبة – فصول المدارس والجامعات المناسبة – الإرشادات الطبية والصجية العامة – برامج التوعية وغيرها.

أما الخدمات الطبيه هي الخدمات العلاجية والوقائية الضرورية للحفاظ علي مستوي صحة المرضى وتلبية الأحتياجات الطبية لهم بالشكل الأمثل وفي المكان والزمان المناسب ، وخاصة الأطفال لضمان تكوين أجيال قوية وصحيحة بدنيا وذهنيا تخدم الفرد والمجتمع ، وكذلك الرعاية الصحية الكبيرة لكبار السن.

هيئة التأمين الصحي

أشكال الخدمة الطبية والرعاية الصحية

تتمثل الخدمة الطبية والرعاية الصحية المثلى في :-

1- توفير ملف طبي لكل فرد في المجتمع منذ ولادتة حتي وفاتة ، يسجل فية كل تاريخه المرضي وذلك من خلال كود طبي لكل مواطن ، ويكون هذا الملف سري للغاية إحتراما لخصوصية الأفراد.

2- يتم تعيين ممارس عام مسئول عن عدد معين من المواطنيين بمنطقة معينة ، ويكون هو المسئول عن الكشف او الفحص المبدئي لأي مريض في حدود تلك المنطقة بحيث يقوم بتحويلة الي أخصائي أو الي المستشفيات إذا تطلب الآمر ذلك ، ويكون ذهاب المريض الي المستشفي مباشرة في حالات الطواريء ، وهذا النظام يطبق في حالات توفير الخدمة الطبية عن طريق الدولة.

أما في حالة توفيرها علي نفقة المريض الشخصية أو أي جهة اخري فمن حق المريض الإستعانة بأي من مقدمي الخدمة دون أي قيود ، بشرط إستخدام الكود الطبي الخاص به وذلك للحفاظ علي دقة سجل التاريخ المرضي للمواطن.

3- توفير الخدمة والرعاية الطبية داخل المستشفيات ، سواء كانت مستشفيات عامة أو متخصصة.

4- توفير الأدوية وجميع الخدمات الأخري المتعلقة بالرعاية الطبية.

5- الرقابة الفنية ،الإدارية والقانونية لمقدمي الخدمة الطبية ، وإصدار الجزاءات اللازمة للمخالفين منهم.
إن تكاليف الخدمات الطبية أصبحت خطر يهدد معظم فئات الشعب ليس الفقراء أو متوسطي الدخل ولكن شمل الكثير من أصحاب الدخول المرتفعة وهذا ناتج عن معدلات التضخم الكبيرة وكذلك تفشي الأمراض الحرجة والمزمنه بصوره كبيره جدا مع إرتفاع الوعي بأهمية الصحة ، فكيف التعامل مع هذا الخطر

ما هو الخطر بشكل عام وكيفية التعامل مع مخاطر تكاليف الخدمات الطبية أو الصحية؟

تعريف الخطر بشكل عام :- هو حالة من القلق والخوف التي تصيب أو تعتري الشخص الطبيعي من نتائج بعض الأحداث والتي قد تمثل نتائجها مؤثرات سلبية سواء مادية أو معنويه.

ومن أمثلة ذلك الخوف من الإمتحانات ، الخوف من قيادة السيارات ، السباحة ، الزواج ، الإنجاب ، الخوف من المتاجرة وغيرها.

أما أخطار تكاليف الخدمات الطبية :- هو الخوف والقلق من الإصابة بأمراض حرجة ومزمنة ولا نستطيع توفير نفقات العلاج.

كيفية التعامل مع اخطار تكاليف الخدمات الطبية :-

يوجد عادة ثلاث أساليب للتعامل مع تلك الأخطار التي تواجهنا :-

1- الإعتراف بالخطر وتحمل نتائجه:- وهو أسلوب مناسب الى حد ما لأصحاب الأعمار الصغيرة والصحة الجيدة أو أصحاب القدرات مستشار تأميني العالية.

2- تقليل الخطر : هو أسلوب علمي عملي مفيد للشخص والمجتمع ككل مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة.

3- نقل الخطر :- هو من الحلول الوسطى والمضمون نتائجها مثل التأمين.

وسنكمل في الحلقة المقبلة بإذن الله
إلي لقاء

مستشار تأميني

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »