استثمار

خالد حنفي ووزير الدولة الإماراتى يتفقدان صوامع الغلال بميناء الدخيلة

خالد حنفي ووزير الدولة الإماراتى يتفقدان صوامع الغلال بميناء الدخيلة

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف مجدى:
 
قام اليوم الدكتور خالد حنفي وزير التموين، وسلطان أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بزيارة تفقدية لموقع إنشاء عدد 2 صومعتين بميناء الدخيلة بمنطقة العامرية بالإسكندرية، بسعة تخزينية 60 ألف طن.

قال الجابر إن بناء الصومعتين في إطار المشروع الإماراتي لبناء عدد 25 صومعة تخزين غلال في المحافظات والمدن، مما سيوفر سعة تخزينية تزيد على 1.5 مليون طن قمح.

وأشار إلى أن التكلفة الإنتاجية للصومعة الواحدة 23 مليون دولار بسعة تخزينية للصومعة 60 ألف طن, لافتا إلى أن مدة العقد تبلغ 18 شهرًا تنتهي عملية الإنشاء خلال 12 شهرًا يعقبها 6 أشهر للتجارب.

ولفت إلى إن الإمارات تسعى بمساعداتها ومشروعاتها الخدمية في مصر إلى التركيز على المشروعات التي تحقق النمو المستدام اقتصاديا واجتماعيا.

وأكد أن مشروع إنشاء الصوامع له  أهمية استراتيجية؛ لأنه يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي المصري، عبر زيادة طاقة تخزين القمح بنسبة الربع من إجمالي احتياجات مصر من الصوامع.

وتابع كما يحد المشروع من التلف والفاقد الذي يطرأ على القمح المخزن بالطرق التقليدية، والذي تقدر كميته بـ10% وبخسارة سنوية تقدر بأكثر من 2.4 مليار جنيه، مضيفا أنه يهدف إلى تخفيف الاعتماد على استيراد القمح من الخارج، ما يعطي الحكومة المرونة المطلوبة في تحديد أسعار أكثر تنافسية لاستيراد القمح، ويتوقع توفير 3- 5% من أسعار القمح المستوردة، أي ما يعادل 160 مليون دولار سنويا، كما أنه يوفر 15 ألف فرصة عمل دائمة.

شارك الخبر مع أصدقائك