اقتصاد وأسواق

خالد حنفي: إقامة موانئ محورية ومناطق لوجستية عربية برازيلية مشتركة

الربط اللوجستي العربي البرازيلي من أهم العوامل التي ستعزز فرص الاستثمار والتبادل التجاري المشترك

شارك الخبر مع أصدقائك

نظمت الغرفة التجارية العربية – البرازيلية بالاشتراك مع اتحاد الغرف العربية ندوة رقمية افتراضية بعنوان: أثر تداعيات أزمة كورونا على صناعة اللوجستيات في الوطن العربي.. الفرص والتحديات في ضوء الشراكة مع أمريكا الجنوبية .

وقال الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية ، خلال كلمته في الندوة،  ان الدور الذي تقوم به الغرفة العربية البرازيلية على صعيد مواكبة الوضع فيما يتعلق بسلاسل التوريد للأغذية والأمن الغذائي، وكذلك على صعيد تنمية واقع الأعمال والتجارة بين البرازيل والدول العربية.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 11-1-2021 فى مصر

معتبرا أن التعاون القائم بين البلدان العربية ودول أمريكا الجنوبية لا ينسجم مع القدرات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية الهائلة لدى الطرفين، لافتا إلى أنّه لا يزال هناك مجالات وفيرة لتوسيع وتعميق التعاون عن طريق الربط البحري واللوجستي .

وطالب حنفي ، تهيئة بيئة محفزة لاستقطاب الاستثمارات بالمنطقة العربية ومنطقة أمريكا الجنوبية عن طريق إجراءات سريعة وتطبيق آليات ومبادرات مثل نظام النافذة الواحدة لكل الإجراءات أو اعتماد وكلاء اقتصاديين مرخصين بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات اعتراف متبادل بالإجراءات المعتمدة من كل دولة لتسهيل وتسريع التجارة البينية.

اقرأ أيضا  «الزراعة»: ضبط 1865 طن لحوم ودواجن وأسماك فاسدة خلال عام 2020

وأوضح أنه حاليا لدى العالم العربي ثغرة أساسية في مجال التجارة البحرية التي تقتصر على 5 في المئة فقط من إجمالي التجارة الخارجية، بينما أكثر من 80 في المئة من التجارة العالمية تتم عن طريق النقل البحري الذي عادة ما يمتاز بالكفاءة النسبية مقارنة مع التجارة عن طريق الجو أو البر.

وأكد أنه نظرا لتطور العلاقات التجارية العربية – البرازيلية، وزيادة فرص التبادل التجاري بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية، نحتاج إلى تطوير الخدمات اللوجستية وتطوير الموانئ لتسهيل وتحسين فرص التبادل التجاري.

اقرأ أيضا  «المال» تكشف خريطة تطبيق منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة

وتابع ، انه بدأت الجهود بالفعل لإنشاء خط ملاحي يربط بين الدول العربية ودولة البرازيل ولإقامة موانئ محورية ومناطق لوجستية عربية برازيلية مشتركة مدعومة ببورصة سلعية في المنطقة العربية” .

ولفت إلى أن مصر تسعى بالتعاون مع جامعة الدول العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لإنشاء مراكز لوجستية بدول الميركسور، وخطوط ملاحية مباشرة لتنمية التبادل التجاري.

وأكد أن الربط اللوجستي العربي البرازيلي من أهم العوامل التي ستعزز فرص الاستثمار والتبادل التجاري المشترك من أجل تقليل تكلفة النقل والتخزين والتعبئة وخلافه من العمليات اللوجستية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »