عقـــارات

حوار مجتمعى بين الدولة والمطورين العقاريين لاستعراض فرص الاستثمار

بالنسبة للعاصمة الجديدة، والتى تبلغ مساحتها 170 ألف فدان، فقد تم التخطيط لها على 3 مراحل لتكون مدينة خضراء

شارك الخبر مع أصدقائك

اتفق عدد من رجال الأعمال ممثلين للقطاع الخاص، على ضرورة خلق آليات جديدة تساهم فى جذب الاستثمار إلى مصر، وذلك من خلال رؤية مشتركة مع الحكومة لاستغلال الفرص المناسبة الداعمة لجذب المستثمرين.

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان، إن هذه الفرص موجودة فى القطاع العقارى، خاصة مع وجود مشروعات كبيرة تتم فى المدن الجديدة، ومنها مدن الجيل الرابع المجهزة تجهيزا تاما لجذب المستثمرين، إضافة إلى المناطق العشوائية التى تتم إعادة هيكلتها مرة أخرى.

وأضاف عباس أن بالنسبة للعاصمة الجديدة، والتى تبلغ مساحتها 170 ألف فدان، فقد تم التخطيط لها على 3 مراحل لتكون مدينة خضراء ومستدامة ومتصلة وذكية وجاذبة للأعمال.

قال الدكتور بسيم حلبى، رئيس مجلس إدارة “بينش مارك”، إن المستثمر أيا كانت جنسيته ينظر إلى قيمة العقار مستقبلا، مضيفا أن الدولة ومعها القطاع الخاص تمكنوا من تلبية الاحتياجات التى يحتاجها قطاع العقارات فى مصر، وهو ما يحدث من خلال تنفيذ المدن الجديدة والتسويق لها، وهو ما يجعلها جاذبة للمستثمر، خاصة مع توفير التكنولوجيا اللازمة للمنافسة.

وأكد أن مصر بها فرص الاستثمار العديدة، خاصة مع تعديل القوانين اللازمة للقضاء على البيروقراطية، وعلى رأسها تعديل قانون الإقامة للأجانب، فبمجرد شراء وحدة سكنية يستطيع الأجنبى الحصول على إقامة بفترات مختلفة.

هشام شكرى: انخفاض سعر العقار فى مصر من أهم العوامل

من جانبه، أكد المهندس هشام شكرى، رئيس المجلس التصديرى للعقارات، أن حجم السوق المصرية كبير جدا، وكذلك انخفاض أسعار العقارات المصرية بنحو %40 من مثيلتها فى الدول الأخرى، لافتا إلى أن هناك تنوعا غير عادى من الوحدات السكنية، لافتا إلى أن مصر تشارك فى المعارض الدولية، للترويج للعقار المصرى، بهدف الترويج للاستثمار فى العقار المصرى.

وقال باسل شعيرة، نائب مدير عام مجموعة بولاريس للمنطقة الصناعية، إن من الضرورى توفير قاعدة بيانات واضحة عن الاستثمار الصناعى والمصانع المتواجدة بشكل إلكترونى لتسهيل التشابك بين جميع القطاعات وتوفير المعلومات عن المواد الخام ومكونات الإنتاج.

وأشار إلى أن الشركة تطور حاليا 3.1 مليون متر مربع فى السادس من أكتوبر ، و1.25 مليون متر مربع فى مدينة السادات، كما حصلت على حق تطوير 5.5 مليون متر مربع فى العين السخنة، لافتا إلى أن الشركة لا تقوم فقط بعملية ترفيق الأراضى ولكن تقدم جميع الخدمات التى يحتاجها المستثمر، والتى تساهم فى تسهيل تركيزه على العملية التصنيعية فقط.

أحمد عثمان: القانون الجديد مشجع لرجال الأعمال

وقال المهندس أحمد عثمان، نائب الرئيس التنفيذى للشئون التجارية بشركة السويس للتنمية الصناعية، إن الشركة تقوم بتطوير 10 ملايين متر مربع فى محور قناة السويس منذ 1998، حيث يتواجد بها حاليا 66 مستثمرا صناعيا فى مشروعات البتروكيماويات والأسمدة والحديد والأسمنت والأدوية والصناعات الغذائية.

وأضاف أن انضمام الشركة لمشروع تنمية محور قناة السويس ساهم فى توفير كثير من الإجراءات وتوحيد الجهات التى يتم التعامل معها، حيث تقوم الشركة بدور الوسيط بين المستثمر والهيئة؛ لتوفير مزيد من الوقت، منوها إلى أن التشريعات الأخيرة سواء قانون الاستثمار، وكذلك قانون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ساهم فى تشجيع المستثمرين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »