حملة «Verynile» لتنظيف النيل تنجح فى جمع 150 كيلو من الزجاجات البلاستيك يوميا

وقالت الحملة عبر صفحتها على فيسبوك، إنها جمعت أكثر من 20 ألف زجاجة من المخلفات البلاتسيكية منذ بداية العام وحتى أبريل الماضي، من خلال تشغيل عدد من الصيادين وخلق فرص عمل لهم ومصادر دخل جديدة

حملة «Verynile» لتنظيف النيل تنجح فى جمع 150 كيلو من الزجاجات البلاستيك يوميا
عصام عميرة

عصام عميرة

3:26 م, الثلاثاء, 25 مايو 21

نجحت حملة Verynile لتنظيف النيل من الملخفات البلاستيكية فى جمع وضغط أكثر من ١٥٠ كيلو من الزجاجات البلاستيك في يوم واحد، بسبب مجهود فريق من الصيادين.

وقالت الحملة عبر صفحتها على فيسبوك، إنها جمعت أكثر من 20 ألف زجاجة من المخلفات البلاتسيكية منذ بداية العام وحتى أبريل الماضي، من خلال تشغيل عدد من الصيادين وخلق فرص عمل لهم ومصادر دخل جديدة بجانب الصيد.

ودعت حملة ‎ Verynileلتنظيف النيل المواطنين بجمع المخلفات البلاستيكية فى نطاق حي الزمالك وإرسالها لمقر الحملة للتخلص الآمن منها وإعادة تدويرها، من خلال مساعدة ورشة عمل سيدات جزيرة القرصايا في إنتاج منتجات أكثر من الأكياس البلاستيك المعاد تدويرها، لتحقيق قيمة اقتصادية لهم.

وكانت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، قد أشادت فى وقت سابق، بنجاح حملة “فيري نايل”، والتى بدأت منذ أكثر من عام للقيام بالأنشطة البيئية، والتى تم إطلاقها فى الاتحاد المصري للشراع والانزلاق على الماء، وذلك بمشاركة 3500 متطوع من الشباب حتى الآن، متوقعة مضاعفة هذا الرقم خلل الفترات القادمة.

وأكدت وزيرة البيئة أن نجاح العمل البيئي في مصر يتطلب توعية بيئية ومشاركة فعلية، وتعد مبادرة very nile نموذجًا حقيقيًّا، لذلك بدأت بمجموعة من الشباب، وتضاعفت المشاركة بها من خلال القطاع الخاص البنوك والجامعات وفريق الكشافة، ليتحول الحلم والتحدي إلى حقيقة، وتكون دعوة لكل شاب وفتاة لاتخاذ خطوات إيجابية يمكن أن تبدأ بمبادرات بسيطة تتحول إلى مشروعات بيئية كبيرة.

وأطلقت وزارة البيئة فى فبراير 2020 فعاليات المبادرة الأولى لمنع الأكياس البلاستيك أحادية الاستخدام من جزيرة الزمالك، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ومبادرة Very Nile.

يشار إلى أن مبادرة VeryNile تأسست عام 2018 بدعم من وزارة ومؤسسة Drosos، بهدف تنظيف النيل من المخلفات لعودة المظهر البيئي والحضاري له،  ويعد مشروع تمكين الصيادين بالقاهرة لإزالة المخلفات ضمن أنشطتها بهدف تحفيزهم على المشاركة فى الحفاظ على البيئة وتوفير عائد اقتصادي واجتماعي لهم.