اقتصاد وأسواق

«حماية المستهلك» : إطلاق مبادرة لإنشاء قائمة بيضاء لمراكز الصيانة المعتمدة

للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية بالتعاون مع الرقابة الصناعية

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك عن إطلاق مبادرة لإنشاء قائمة بيضاء لمراكز الصيانة المعتمدة للسلع المعمرة والأجهزة الكهربائية بالتعاون بين الشركات و هيئة الرقابة الصناعية وذلك مطلع العام الجديد 2022 ، وتشمل المبادرة إنشاء قاعدة بيانات تضم مراكز الخدمة المعتمدة من الشركات، أو من هيئة الرقابة الصناعية، مشيرا إلى أن الجهاز سيقوم بالتأكد من أن الشركات المعتمدة بالهيئة مطابقة لمعايير حماية المستهلك ، ولا تكون الشركة قد قامت بأي مخالفات.

وقال حسام الدين في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر بجمعية رجال الأعمال لمناقشة أزمة مراكز الصيانة غير المعتمدة للأجهزة الكهربائية ، إن المبادرة تتضمن جزءا خاصا بتوفير قطع غيار للسلع، بحيث تكون هناك منافذ معتمدة لقطع الغيار لمنع شبه الاحتكار، وضمان أن تكون قطع الغيار أصلية.

اقرأ أيضا  «دوسان» للصناعات الثقيلة: نستكشف فرص الفوز بمشروعات تحلية ومعالجة المياه في مصر

وأضاف حسام الدين : كما تتضمن قيام الشركات بتقديم عروض ترويجية للمستهلكين تشمل تقديم كشوف مجانية على السلع وتقديم خصومات للمستهلكين وذلك لإعادة بناء الثقة مع المستهلك خلال عام والذى عانى من ارتفاع تكاليف مراكز الخدمة.

وتابع حسام الدين أن ظاهرة مراكز الخدمة غير المعتمدة تكلف الشركات مبالغ طائلة تصل إلى عشرات الملايين، مشيرا إلى أنه سيتم تعميم هذه المبادرة فيما يخص خدمة وصيانة السيارات وشركات مكافحة الحشرات.

وأوضح حسام الدين أنه سيتم توجيه المواطنين لمراكز الصيانة المعتمدة من خلال عدة وسائل مثل التواصل الهاتفي أو الإلكتروني، مع توفير تطبيق إلكتروني للمواطنين ، مشيرًا إلى أن المبادرة تستلزم مسئولية من الجهاز والشركات معا، ما يتوجب على الشركات الحفاظ على الصورة الذهنية للمبادرة لدى المواطنين، خاصة أن مراكز الخدمة والصيانة المعتمدة لدى الشركات، ليست بالقدر الكافي من الكفاءة.

اقرأ أيضا  «التنظيم والإدارة» يوافق على تنفيذ قرارات تكليف 166 كادرا طبيا بمديرية الشئون الصحية بأسيوط

وأكد حسام الدين أن جهاز حماية المستهلك لا يحمي المستهلك فقط ، ولكنه يحمى الصناعة نفسها، وبالتالي الاقتصاد القومي، مؤكدا أنه تواجهنا ظاهرة سيئة وهي مراكز الصيانة غير المعتمدة، ما يعني اتساع السوق كمؤشر إيجابي، وعدم تغطية المراكز المعتمدة بشكل كاف، وهو المؤشر السلبي.

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك على أن الجهاز يستهدف تنفيذ حملات تفتيشية مع مباحث التموين، لضبط مراكز الخدمة والصيانة التي تحتال على المواطنين، ولكننا يجب علينا أيضا العمل على توفير المراكز المعتمدة أولا.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 23-1-2022 فى مصر

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك الشركات بتوفير مراكز خدمة وصيانة تكفي لتغطية ما يقرب من 400 مليون جهاز كهربائي يتم استخدامه في مصر، وهو كم كبير من الأجهزة، مع ندرة مراكز الصيانة المعتمدة.

وأوضح أن المبادرة سيتم تمويلها ذاتياً من الشركات ، كما  سيتم إنشاء مركز تدري للعمالة لتوفير كوارد جيدة ومدربه علي أعمال الصيانية وتكون الشركات قادرة علي تلبية احتياجات المواطنين.

ولفت حسام الدين إلى أن الجهاز تلقي نحو 170 ألف شكوى سنويا ، منها 5320 شكوى للسلع المعمرة وهذا رقم متواضع نسبه إلي حجم السوق والمبيعات ، موضحَا أن شكاوى مراكز خدمة صيانة السيارات بلغت 35 وتم غلق 4 مراكز غيز ملتزمة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »