اقتصاد وأسواق

حلم «المليار جنيه يومياً» مرهون بتخلي الوسطاء عن حذرهم

صلاح رفعت:   دخلت البورصة المصرية مرحلة جديدة يوم الخميس الماضي بعد بدء نظام التسوية اللحظية أو شراء وبيع الأسهم في نفس الجلسة «Same Day Trading ».   وجاء بدء نظام التداول الجديد فيما كانت السوق تتعرض لحركة تصحيحية محدودة…

شارك الخبر مع أصدقائك

صلاح رفعت:
 
دخلت البورصة المصرية مرحلة جديدة يوم الخميس الماضي بعد بدء نظام التسوية اللحظية أو شراء وبيع الأسهم في نفس الجلسة «Same Day Trading ».

 
وجاء بدء نظام التداول الجديد فيما كانت السوق تتعرض لحركة تصحيحية محدودة فقد علي أثرها مؤشر هيرمس القياسي نحو %3 من قيمته يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين وذلك بعد ان كان قد لامس حاجز 50000 نقطة لأول مرة في تاريخه يوم الاثنين الماضي، ونجح النظام الجديد  وفقاً لمحللين ماليين  في وقف الحركة التصحيحية بعدما تمكن من إعادة الثقة في نفوس المتعاملين كونه أحد المطالب والأدوات التي من شأنها زيادة سيولة السوق رغم تخوفات البعض وتحفظهم علي بدء تطبيقه من دون تدريب وتعريف كافيين به.

 
ورغم ان قيمة التعاملات وفقاً لنظام ال«Same Day Trading » لم تزد في أول يوم علي 483 ألف جنيه، وكمية تداول بلغت 35 ألف سهم موزعة علي 16 عملية، فيما بلغ حجم التداول في السوق في نفس اليوم نحو 679 مليون جنيه، أي ان نسبة تعاملات «التداول السريع» لم تزد علي %0,07 من إجمالي تعاملات السوق.. ورغم ذلك تركزت أغلب التعاملات علي الأسهم ال 17 المدرجة في القائمة المسموح بالتعامل عليها وفقاً لنظام تداول الأوراق المالية المشتراة والمباعة في ذات جلسة التداول.

 
وشهدت مجموعة ال 17 نشاطاً ملحوظاً ومشتريات مكثفة، دفع أغلبها وباستثناءات محدودة لتحقيق قفزات سعرية ملحوظة، زادت في أغلبها عن الارتفاع الذي حققه مؤشر هيرمس القياسي في نفس اليوم.

 
وارتفع مؤشر هيرمس يوم الخميس الماضي بنسبة %1,09، وأغلق عند 48613 نقطة مقابل 48087 نقطة في اقفال الاربعاء الماضي، منهياً بذلك الحركة التصحيحية التي تعرض لها خلال يومي الثلاثاء والاربعاء.

 
وباستثناء سهمي «فودافون  مصر» و«المصري الأمريكي» حققت أغلب أسهم قائمة ال 17 ارتفاعات، وجاء علي رأسها سهم العربية لحليج الأقطان بنسبة %9,54، تلاه بولفارا بنسبة %5,94، ثم الدخيلة بنسبة %5,4، ومصر لصناعة الكيماويات %5,24.

 
اما سهما «فوادفون» و«المصري الأمريكي» فقد انخفض الأول بنسبة %0,39 والثاني %1,35.

 
وقال طارق جنة من شركة ديناميك سيكيورتيز: إن المتعاملين ركزوا علي أسهم مجموعة ال 17 لان قرار ضمهم لقائمة التسوية اللحظية «Tzero » من شأنه زيادة سيولتها وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين.

 
وتوقع «جنة» ان تشهد هذه الأسهم مزيداً من النشاط مع تفعيل ال«Same Day Trading » وزيادة عمليات التداول وفقاً لهذه الآلية الجديدة، ولم يستبعد في الوقت نفسه قرب الوصول إلي حلم المليار جنيه للتداول قريباً.

 
وكانت «المال» قد انفردت في عددها السابق بخبر بدء نظام التداول المقاصة والتسوية الخاصة به.

 
وأعلنت إدارة البورصة في بيان لها يوم الخميس الماضي عن تفاصيل النظام الجديد الذي تضمن انه يجوز شراء أوراق مالية تم بيعها في ذات جلسة التداول بالشروط والقواعد المنصوص عليها بهذا النظام.

 
ويتم تداول الأوراق المالية وفقا لهذا النظام عن طريق شركات السمسرة التي توافق لها الهيئة علي ذلك ويقدم طلب شركة السمسرة بالموافقة علي تداول الأوراق المالية وفقا لهذا النظام مرفقا به البيانات والمستندات التالية.

 
ما يفيد ايداع مبلغ لا يقل عن 5 ملايين جنيه بأحد بنوك المقاصة تحت حساب تسوية معاملاتها وفقا لهذا النظام.

 
نموذج افصاح من الشركة للعملاء بمدي المخاطرة الاستثمارية لهذه العمليات.

 
نموذج العقد الذي يبرم بين الشركة والعميل علي ان يتضمن بالتفصيل حقوق والتزامات كل طرف، ولا يجوز ان يجري التداول وفقا لهذا النظام إلا علي الأوراق المالية المقيدة بالبورصة والتي تتوافر بها المعايير التي تضعها البورصة وتعتمدها الهيئة.

 
وعلي البورصة قبل بداية جلسة التداول الإعلان علي شاشات التداول عن الأوراق المالية المسموح بالتعامل عليها وفقا لهذا النظام.

 
وتكون تعاملات شركة السمسرة اليومية وفقا لهذا النظام في حدود اربعة أمثال المبلغ المودع منها ببنك المقاصة.

 
ويجوز للهيئة في الأحوال التي تحددها تعديل النسبة المذكورة بما يحقق صالح السوق والمتعاملين فيها.

 
ويتم تسوية العمليات التي تتم وفقا لهذا النظام (شراء وبيعا) في ذات الجلسة عن طرق شركة سمسرة واحدة.

 
وبحيث الا تزيد قيمة التعاملات اليومية للعميل الواحد وفقا لهذا النظام علي 10,000/1 (واحد علي 10 آلاف) من عدد الأوراق المالية المقيدة للشركة بجداول البورصة.

 
ويجوز للهيئة في الاحوال التي تحددها تعديل النسبة المذكورة بما يحقق صالح السوق والمتعاملين فيها.

 
وتقوم شركة الايداع والقيد المركزي بتسوية العمليات التي تجري علي الأوراق المالية وفقا لهذا النظام في ذات اليوم عن طريق الاضافة أو الخصم من حساب شركة السمسرة المخصص لهذا الغرض لدي بنك المقاصة وفي حالة زيادة التزامات الشركة عن قيمة حسابها يتم خصم الفرق من حصة الشركة لدي صندوق ضمان التسويات.

 
وعلي الشركة استكمال الحد الأدني من حسابها المنصوص عليه في المادة (2) من هذا النظام في حالة انخفاضه في موعد لا يتجاوز بداية جلسة التداول التالية ويحظر علي الشركة التعامل وفقا لهذا النظام إلا بعد استكمال هذا الحد.

 
ومع عدم الاخلال بحكم المادة (4) من هذا النظام للهيئة بناءً علي اقتراح البورصة أو شركة الايداع والقيد المركزي تخفيض قيمة التعامل اليومي بهذا النظام في حالة مخالفة شركة السمسرة للقواعد المنظمة لمثلي المبلغ المدفوع منها تحت حساب التسوية لمدة ثلاث شهور في المرة الأولي ولمدة ستة شهور في المرة الثانية اذا وقعت المخالفة خلال سنة من تاريخ المخالفة الأولي.

 
وللهيئة في كل وقت وحماية لاستقرار سوق رأس المال أو مصالح المتعاملين فيها وقف تعامل شركة السمسرة بهذا النظام لمدة معينة أو وقف تعاملها علي ورقة مالية معينة لمدة تحددها الهيئة أو الغاء الموافقة الصادرة منها لشركة السمسرة للتعامل بهذا النظام.

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك