سيـــاســة

حكومة القرم :سنخير السكان بين جواز سفر روسي أو أوكراني

رويترز: نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الإثنين ،عن رئيس وزراء القرم قوله أنه سيخير سكان شبه الجزيرة بين حمل جواز سفر روسي أو أوكراني ،إذا انضمت المنطقة الأوكرانية إلى روسيا في الاستفتاء الذي يجري في 16 مارس. وأعلن سيرجي اكسيونوف…

شارك الخبر مع أصدقائك

رويترز:

نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الإثنين ،عن رئيس وزراء القرم قوله أنه سيخير سكان شبه الجزيرة بين حمل جواز سفر روسي أو أوكراني ،إذا انضمت المنطقة الأوكرانية إلى روسيا في الاستفتاء الذي يجري في 16 مارس.

وأعلن سيرجي اكسيونوف الموالي لروسيا نفسه زعيماً للقرم بعد نحو أسبوعين من سيطرة روس على مبنى البرلمان ،وقال للوكالة الروسية إن السلطات في القرم ستشجع أيضا استخدام لغتين هي الروسية والتترية القرمية.

وتعد شبه جزيرة القرم محور صراع مرير على النفوذ بين الشرق والغرب ،ويعيش فيها مليونا نسمة يشكل المنحدرون من أصل روسي أغلبية بسيطة بينهم ،إلى جانب ما يربو على 250 ألفاً من التتار الأصليين الذين عادوا إلى المنطقة في ثمانينات القرن الماضي ،بعد أن رحلهم الزعيم السوفيتي الراحل جوزيف ستالين ،وهم يعارضون ضم القرم إلى روسيا.

وقال رئيس الوزراء “لن نصر على ارجاع الجوازات الأوكرانية… الكل ستتاح له الفرصة لتطوير لغته ، لا نريد أن نقيد التتار القرميين.”

وانتقد الغرب الاستفتاء الذي تؤيده موسكو ووصفه بانه غير شرعي وينتهك قانون أوكرانيا.

.

شارك الخبر مع أصدقائك