رياضة

حكم نهائي أمم إفريقيا.. «أليوم نيانت» الذي أدار قمة مصرية لا تنسى في دوري الأبطال

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن أن الكاميروني أليوم نيانت سيكون الحكم الأول للمباراة النهائية، بعدما كان مقرر أن يتم تعيين فيكتور جوميز إلا أن المسؤولين داخل «الكاف» قرروا تغيير الحكم وتعيين نيانت.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة لقدم «الكاف»، عن حكم مباراة نهائي كأس الأمم الإفريقية 2019، المقامة في مصر والتي تنطلق اليوم الجمعة في تمام التاسعة مساءً على استاد القاهرة الدولي.

وكشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن أن الكاميروني أليوم نيانت سيكون الحكم الأول للمباراة النهائية، بعدما كان مقرر أن يتم تعيين فيكتور جوميز إلا أن المسؤولين داخل «الكاف» قرروا تغيير الحكم وتعيين نيانت، على أن يعاونه كل من مواطنيه إيفارست مينكواندي وألفيس نجيجو ومعهما المساعد الثالث السوداني وليد علي والحكم الرابع البنيني إيريك كاستان.

وتستعرض «المال» تاريخ الحكم الكاميروني أليوم نيانت قبل المواجهة المرتقبة اليوم بين الجزائر والسنغال.

وأدار الكاميروني أليوم نيانت 5 مواجهات لمنتخب الجزائر عبر التاريخ، استطاع تحقيق الفوز في أربعة منها، وتعادل في واحدة، إذ أنه انتصر معه على بنين بثلاثية مقابل هدف ضمن منافسات تصفيات كأس العالم 2014.

وفاز على سلوفانيا بهدفين نظيفين في لقاء ودي أقيم في نفس العام، كما انتصر على تنزانيا بسبعة أهداف نظيفة خلال تصفيات كأس العالم 2018.

وتعادل منتخب الجزائر خلال تولي نيانت إدارة المباراة في مناسبة واحدة كانت مع جامبيا بهدف لمثله، خلال تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2019.

ويُعد نيانت من الحكام المميزة داخل القارة السمراء، إذ أنه حصل على شارته الدولية في 2008، ويشارك في منافسات كأس الأمم الإفريقية للمرة الخامسة على التوالي بعد مشاركته خلال دورات 2012 و2013 و2015 و2017.

ولقد أدار نيانت نهائي كأس السوبر الأفريقي الذي أقيم عام 2009، وكذلك نهائي دوري أبطال إفريقيا في 2012.

كما أدار نيانت قمة مصرية خلال مناسبة إفريقية، عندما تواجه الأهلي مع الزمالك في دوري أبطال إفريقيا 2013، وقتها انتصر الأول برباعية مقابل هدفين.

وشارك أليوم نيانت في بطولة كأس العالم للأندية في نسختين عام 2013 و2015، إلى جانب أنه أدار اللقاء الافتتاحي لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والذي أقيم بين مصر وزيمبابوي وانتهى بفوز «الفراعنة» بهدف نظيف.

اللقاء الافتتاحي لم يكن الأول للحكم نيانت مع مصر، وأدار مباريات لمنتخبنا، الأولى خسرها «الفراعنة» أمام مضيفتهم سيراليون بنتيجة 2-1 في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2012، والثانية حسمها منتخبنا بقيادة محمد صلاح بنتيجة «3-2» أمام مضيفهم غينيا في تصفيات كأس العالم 2014.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »