حقيقة إكتشاف خزان مياه جوفي يكفي مصر 100 عام

حقيقة إكتشاف خزان مياه جوفي يكفي مصر 100 عام

حقيقة إكتشاف خزان مياه جوفي يكفي مصر 100 عام
جريدة المال

المال - خاص

5:39 م, الثلاثاء, 19 يناير 16

 

سامح صقر: استدامة مياه الخزان الجوفي مرتبطة بطرق إدارته

مدحت إسماعيل:

أعلن وزير الري والموارد المائية الدكتور حسام مغازى، أمس، شراء جهاز جديد سيتم استعماله فى حفر آبار مشروع الـ1.5 مليون فدان، ويتم استخدامه حالياً في آبار المياه المقرر حفرها من جانب هيئة البترول، ووزارة الإنتاج الحربي في منطقة غرب غرب المنيا.

وأضاف مغازى، أن الجهاز الجديد يساعد فى تحديد كمية ونوعية المياه المقرر استخراجها من باطن الأرض، مضيفا أن سعر الجهاز الجديد يبلغ 1.5 مليون جنيه.

وتابع: أنه خلال حفر 3 آبار بأعماق كبيرة فى منطقة غرب غرب المنيا، تم التأكد من وجود الخزان الجوفي النوبى، والذى يغذي  الخزان بالكربونات،  ما يؤكد استدامة المياه الجوفية فى المنطقة.
 
من جانبه، أكد الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري والموارد المائية على هامش مرافقتة لجولة الوزير أمس، أن الآبار الجديدة التي تم حفرها فى منطقة غرب غرب المنيا والتي يصل عمقها لـ1500 متر، أكدت استدامة المياه، قائلاً:” الكثير تحدث فى الماضي عن وجود خزان جوفي نوبى، لكن لم يصل أحد لتحديد عمق المياه فيه، ومن ثم فإن خروج المياه من الخزان بمثابة اكتشاف لأحد خصائص الخزان، وليس كما يقال بأن تم اكتشاف خزان جوفي جديد”.

وتابع: اكتشاف خصائص الخزان تؤكد انه متجدد، لافتاً إلى أن  الدراسة التي تمت على المشروع أخذت أسوأ الأحوال واعتبرت ان الخزان ليس متجدد، لضمان نجاح مشروع الـ 1.5 مليون فدان.

ويضيف صقر” أيا كانت نوعية الخزان فاستدامة المياه مرتبطه بطرق إداراته والمحافظة عليه”، قائلاً”: موارد الخزان تشبه راتب الموظف يستطيع صرفه فى 5 أيام فقط، وفى نفس الوقت لديه القدرة على  أن يوفر منه حتى الشهر الذى يليه”ـ على تعبيره.

وكانت عدة وسائل إعلام، نشرت تصريحات على لسان وزير الرى، تفيد بإكتشاف خزان جوفي نوبي جديدة، يكفي لزراعة 85% من مساحة مصر الزراعية، ويؤمن احتياجات مصر من المياه حتى 100 عام.
 
 

جريدة المال

المال - خاص

5:39 م, الثلاثاء, 19 يناير 16