سيـــاســة

حقوقيون عن الانتهاكات داخل السجون: «كل اللي بيتقال مبالغ فيه» (فيديو)

الداخلية نظمت زيارات لمنظمات حقوقية ومراسلي الوكالات والقنوات الأجنبية لإطلاعهم على خطة إصلاح وتأهيل النزلاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

نظمت وزارة الداخلية عدة زيارات لمسئولي المنظمات الحقوقية ومراسلي القنوات الفضائية والوكالات الأجنبية، خلال الفترة الماضية، آخرها لسجن المرج، اليوم الأحد، ومنطقة سجون طره الأسبوع الماضي، وذلك بهدف إطلاع الداخل والخارج على خطة إصلاح وتأهيل النزلاء، وتوضيح ما يدور في السجون المصرية، وذلك للرد على شائعات وجود انتهاكات بها.

ونشرت وزارة الداخلية، فيديو يوضح آراء بعض المشاركين في وفود زيارة السجون، ولقاءات من النزلاء بعد موافقتهم، وتسلط “المال” الضوء على تصريحاتهم.

قال إسماعيل راضي، أحد المشاركين بالمنظمة العربية لحقوق الإنسان في وفد زيارة سجن المرج: “كل الكلام اللي بيتقال عن السجون مبالغ فيه”.

وتابع: “إننا بعد السماح لنا بزيارة السجون، أقدر أرد على هذا الكلام، وذلك لأني فعلًا زورت وشوفت بنفسي”.

الأنصاري: السجناء لهم جميع الحقوق

من جانبه، أضاف إسماعيل الأنصاري رئيس المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان، أن نزلاء السجون هنا لهم جميع حقوقهم الثقافية والروحانية والدينية والرياضية ويستطيعون ممارسها.

وأشار إلى أن السجين يستطيع أن يرى أهله في الزيارات، مضيفًا: “مفيش زيارات بتُمنع عن حد”.

وعن طريقة المعاملة داخل السجن، قال محمد كساب رئيس العلاقات العامة بالمنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان: “إحنا بنسألهم مرة واثنين لنتأكد من وجود أي شكوى خاصة بهم”.

كساب: مفيش شكاوي

وتابع كساب: “كلهم بيتعاملوا أحسن معاملة، ومفيش شكاوي جاءت إلينا بعدما سألنا النزلاء”.

مراسل: منقدرش نسميه سجن

وقال أحد مراسلي القنوات الفضائية محمد عاطف: “إننا منقدرش نسميه سجن، هو عبارة عن مكان مطور لتأهيل النزلاء، بيتمتعوا بكامل حقوقهم من رعاية صحية واجتماعية من منشآت رياضية، إضافة إلى عناصر ومهارات تؤهلهم لها المؤسسة العقابية من خلال مشروعاتها”.

وأضاف الإعلامي أحمد عثمان، مراسل إحدى الوكالات الأجنبية: “مفيش أي تغير حصل النهاردة في أي مشهد استثنائي عشان الزيارة، هذا ما يحدث بالفعل”.

وخلال زيارة سجن المرج، أجريت عدة لقاءات مع السجناء في المكتبة وأماكن التريض والمستشفى.

سجين: «بناخذ حقنا ثالث ومثلث»

وأحد السجناء قال: “إنهم يعاملونا بكل احترام، والملتزم بالتعليمات بيأخد حقه “ثالث ومثلث”، وكل حاجة هنا تمام، من تعليم وتوافر العلاج بالمستشفيات”.

وفي المكتبة، قال سجين: “أنا على طول في المكتبة كل يوم، من صباحًا حتى الساعة 3″، وأضاف آخر: “بنستعير الكتب معنا يومين أو تلاثة”.

وأثناء قضاء أوقات الرياضة، قال سجين: “في الوقت المخصص للرياضة يوجد عدة أنشطة وألعاب متوفرة منها تنس طاولة، كرة قدم، لياقة بدنية”.

زيارات لمنظمات حقوقية ووكالات عالمية داخل السجون

كان قطاع السجون استقبل وفدًا ضم عددًا من مراسلي القنوات والوكالات الأجنبية، ومنظمات حقوق الإنسان، لزيارة سجن المرج، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات.

وضم الوفد، مراسلين من “الأسوشيتد برس، قناة العربية، قناة الغد العربي”، ومسئولون من منظمات حقوق الإنسان، أبرزها: المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، مؤسسة المحروسة للتنمية، المؤسسة الوطنية للسلام والتنمية لحقوق الإنسان، المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

إضافة إلى جمعية حلف مصر لحقوق الإنسان، المنظمة العربية المصرية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية، المجلس الدولى لحقوق الإنسان.

تفقد مرافق السجن

وتفقد الوفد عددًا من مرافق السجن، منها فصول محو الأمية، المكتبة، دروس الوعظ الديني الإسلامى والمسيحي، المطبخ، ورشة أعمال النجارة، معرض المنتجات الزخرفية، المنتجات الغذائية.

والتقوا بعدد من النزلاء، واطلعوا على أوجه الرعاية المختلفة، منها: علاجية، تعليمية، دراسية، ثقافية، دينية، والتي يوفرها قطاع السجون للنزلاء، تماشياً مع مبادئ حقوق الإنسان.

وتفقد الوفد مستشفى السجن وما تتضمنه من عيادات طبية وصيدليات، إلى جانب الخدمات الاجتماعية والكافيتريات والمكتبات، وورشة الأثاث والملاعب الرياضية.

الاطلاع على السياسة العقابية

وتناولوا الحديث مع عددٍ من النزلاء حول أحوالهم المعيشية، وأوجه الرعاية المقدمة لهم، وأطر السياسة العقابية المطبقة داخل السجون.

ونظم قطاع السجون، زيارة لعدد من مراسلي القنوات والوكالات الأجنبية بمصر، إلى سجني ليمان طره – عنبر الزراعة، بمنطقة سجون طره، منذ 10 أيام، ضم مراسلي قنوات “العربية – روسيا اليوم – اسكاى نيوز – الإذاعة الألمانية – ووكالة الأنباء الفرنسية”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »