Loading...

حصيلة جمارك السيارات الملاكى تتراجع لأول مرة بعد تطبيق الشراكة الأوروبية (انفراد)

انخفضت حصيلة جمارك سيارات الركوب «الملاكى» المفرج عنها عبر منفذ الأسكندرية الجمركى؛ لتصل 1.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى

حصيلة جمارك السيارات الملاكى تتراجع لأول مرة بعد تطبيق الشراكة الأوروبية (انفراد)
أحمد عوض

أحمد عوض

9:14 م, الثلاثاء, 2 أبريل 19

تراجعت حصيلة جمارك سيارات الركوب الخاصة «الملاكى» المفرج عنها عبر منفذ الأسكندرية الجمركى؛ بقيمة 15.2 مليون جنيه لتصل إلى 1.8 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالى، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأسهم التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية فى رفع قيمة الإعفاءات الجمركية على سيارات الركوب المفرج عنها عبر منفذ الأسكندرية الجمركى إلى نحو 2.7 مليار جنيه مقارنة بـ 1.2 مليار جنيه، بزيادة قدرها 115%.

يشار إلى أن مصلحة الجمارك بدأت مطلع العام الجارى فى تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية على السيارات الملاكى أوروبية المنشأ على أن أعفت بالكامل من الرسوم الجمركية؛ إضافة إلى وصول التخفيضات الجمركية على المركبات التركية المنشأ إلى 90% مقابل 80% سابقًا.

7.7 % ارتفاعًا بواردات «الملاكى» خلال الربع الأول

وشهدت واردات سيارات الركوب «الملاكى» ارتفاعا بنسبة 7.7% لتصل إلى 22.4 ألف مركبة بقيمة 6.6 مليار جنيه، مقابل 20.8 ألف وحدة بقيمة 4.8 مليار جنيه بزيادة قدرها 37.5%.

على الجانب الآخر- ارتفعت واردات سيارات التجارى «الميكروباص والبيك أب» بنسبة 54% لتصل إلى 2658 وحدة بقيمة بلغت 1.9 مليار جنيه مقارنة بواردات بلغت 1724 سيارة بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.

بلغ إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة عن السيارات التجارى المفرج عنها خلال الربع الأول نحو 517 مليون جنيه، فى حين بلغت إجمالى الإعفاءات الجمركية عن تلك المركبات نحو 154 مليون جنيه.

أفرجت الأدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الأسكندرية عن 2539 رسالة قطع غيار سيارات بقيمة بلغت 2.2 مليار جينه، محصلا عنها رسوما جمركية بقيمة 284 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى.

من جهته؛ أوضح مصدر بمصلحة الجمارك – فضل عدم ذكر اسمه – أن قيمة واردات سيارات الركوب شهدت ارتفاعا تدريجياً لتصل إلى 6.3 آلاف وحدة خلال مارس الماضى.

وأشار إلى أن معدل واردات سيارات الركوب «الملاكى» أدنى مستوي لها بواقع 4 آلاف سيارة خلال فبراير الماضى من العام الحالى؛ وذلك على خلفية تراجع تأجيل الشركات والمستوردين الأفراج الجمركى عن طرازاتهم المستوردة لأسباب تتعلق بإنخفاض الأسعار وضعف الطلب على السيارات من جانب المستهلكين.

وفي تصريحات سابقة، ذكر السيد نجم رئيس مصلحة الجمارك، أن وكلاء ومستوردي السيارات يرفضون الأفراج الجمركى عن طرازاتهم بسبب انخفاض الأسعار تأثرًا بحملة المقاطعة المعروفة باسم «خليها تصدى»، موضحا أن حملات المقاطعة كبدت المستوردين الكثير من الخسائر وهبطت بأسعار السيارات فى مستوى الفئات الأوروبية التى تم إعفاؤها بالكامل من الجمارك مطلع العام الجارى .

ويوضح الجراف التالى؛ تطور واردات سيارات الركوب خلال الربع الأول من 2018 و2019: