بنـــوك

حصص البنوك من عمليات صرف شهادات قناة السويس

العوائد أو التجديد بداية من الخميس ولمدة أسبوعين

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد الدسوقى – سيد بدر

كشف مصدر مصرفى أن حصص البنوك من عمليات صرف شهادات قناة السويس تتوزع بواقع 35 مليار جنيه عبر البنك الأهلى ، و14 مليار جنيه من خلال بنك مصر، و12.9 مليار لبنك القاهرة، و2.1 مليار جنيه عبر بنك قناة السويس

وتقوم 4 بنوك غدا الأربعاء بتحويل قيمة الشهادات وعوائدها عن الربع الأخير إلى الحسابات الجارية لأصحابها، تمهيدا للصرف صباح بعد غد الخميس، وعلى مدار أسبوعين متتالين

وقال المصدر البنكى لـ «المال»؛ إن عمليات سحب أو تجديد قيمة الشهادات فى أوعية إدخار أخرى متاحة عبر ما يزيد عن 1300 فرع مصرفى، مملوك للبنوك الأربعة، منتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

أضاف أن قيمة الشهادات والعائد عليها يصل إلى 67 مليار جنيه، تحول من وزارة المالية نيابة عن هيئة قناة السويس إلى الحسابات المصرفية الجارية لنحو 1.1 مليون عميل.

قالت البنوك الأربعة المصدرة للشهادة فى بيان خرج فى وقت سابق إنها تتيح باقة متنوعة من الأوعية الادخارية أمام أصحاب شهادات قناة السويس، حرصا منها على خدمة كل شرائح العملاء.

أضافت أنه يمكن للعملاء سحب العائد عن طريق ماكينات الصراف الآلى باستخدام بطاقات الخصم المباشر.

ويبحث أصحاب شهادات قناة السويس عن الفرص البديلة لاستثمار أموالها، إما فى شهادات وأوعية ادخارية بنكية، أو فى وسائل استثمار أخرى مثل الذهب، والبورصة، والعقارات، وتقدم البنوك حالياً أوعية إدخار تدور الفائدة عليها بين 13 إلى %14.5 بدوريات صرف مختلفة.

ويقلل محللون من أثر صرف الشهادات على معدلات التضخم المستقبلية إستنادا الى ترجيحات باتجاه أصحابها للإبقاء عليها داخل الجهاز المصرفى، مشيرين إلى أن قيمتها ضئيلة مقارنة مع حجم النقد المتداول خارج البنوك والذى يتجاوز 500 مليار جنيه.

وطُرحت الشهادات فى الرابع من سبتمبر 2014 بفائدة %12 على 3 فئات «10 جنيهات لطلبة المدارس، و100 جنيه، وألف جنيه، تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمشاركة المصريين فى المرحلة الأولى من حفر قناة السويس الجديدة.

ومع تحرير سعر صرف الجنيه، وطرح أدوات إدخارية مرتفعة العائد مطلع 2016 قامت وزارة المالية بزيادة العائد على الشهادات %3.5، لتصل إلى %15.5 للأعوام الثلاثة المتبقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »