بنـــوك

حصص البنوك المشاركة في تدبير 3.1 مليار جنيه لـ«سامكريت – مصر»

إجمالى ارتباطات البنوك بلغت 2.8 مليار جنيه منها 1.5 مليار موزعة بالتساوى

شارك الخبر مع أصدقائك

«ذو الفقار» و«فينبى» مستشارا قانونيا وفنيا للبنوك

يوقع تحالف مصرفى من 6 بنوك غدا العقود النهائية لتوفير قرض مشترك متوسط الأجل بقيمة 3.1 مليار جنيه، لصالح شركة «سامكريت مصر» مهندسون ومقاولون، بغرض تمويل عمليات المقاولات المسندة إليها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنفيذ الحى السكنى الخامس «R5» بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويضم التحالف كلا من البنك الأهلى المصرى ويلعب دور المرتب الرئيسى، ووكيل ومسوق القرض، وبنك مصر ويقوم بدور بنك الضمانات، و 4 مصارف أخرى تحمل صفة المرتب الرئيسى هى : (القاهرة، الشركة المصرفية SAIB، تنمية الصادرات، قناة السويس).

وقالت مصادر لـ «المال»، إن إجمالى ارتباطات البنوك بلغت 2.8 مليار جنيه منها 1.5 مليار موزعة بالتساوى بين البنك الأهلى وبنك مصر وبواقع 750 مليون جنيه لكل منهما، و 500 مليون من بنك القاهرة، ونفس القيمة من بنك الشركة المصرفية و200 مليون من البنك المصرى لتنمية الصادرات و100 مليون من بنك قناة السويس.

وأضافت أن البنوك اتفقت مع الشركة على إمكانية زيادة قيمة القرض إلى 3.1 مليار جنيه من خلال رفع حد الارتباط لأحد البنوك المشاركة أو دخول بنوك جديدة فى التحالف، مما يعنى وجود شريحة بقيمة 300 مليون جنيه متاحة للتسويق.

حصص البنوك المشاركة

كما تم الاتفاق أيضا على إمكانية اعتماد «سامكريت» على القرض فى إصدار خطابات ضمان لعمليات المقاولات المسندة إليها أو فتح اعتمادات مستندية لشراء مستلزمات كل عملية على حدة.
وتلعب شركة «فينبى» دور المستشار الفنى، كما يلعب مكتب ذو الفقار وشركائها للاستشارات القانونية والمحاماة دور المستشار القانونى للبنوك ، وانفردت «المال» بالكشف عن تقدم الشركة بطلب القرض مطلع العام الماضى.

وتأسست «سامكريت» عام 1963 كشركة متخصصة فى بناء الطرق والخرسانة الجاهزة، وأقرت الجمعية العامة غير العادية لها فى ديسمبر الماضى الشطب الاختيارى من البورصة المصرية لحين الترتيب لإعادة القيد، كما وافقت على زيادة رأس المال المصدر من 149.7 مليون جنيه، إلى 249.7 مليون، تمويلًا من الاكتتاب النقدى لقدامى المساهمين.

ويبلغ رأس المال المرخص للشركة 600 مليون جنيه، وتتوزع ملكيتها بواقع %99.6 لشركة سامكريت للاستثمار الهندسى و %0.04 للشركة الوطنية للاستثمار «سونيد».

وقال مسئول بالشركة – فى تصريحات سابقة – إن التمويل سيكون أشبه بالقروض الدوارة التى تسمح بالسحب والإيداع طوال فترة العقد.

وتعمل «سامكريت» فى مجالات متعددة منها نشاط الاستثمار والتنمية العقارية، وتصنيع المنتجات الخرسانية وأنظمة البناء والمقاولات الذى يشمل إدارة الطرق والمرافق والأعمال المدنية والإنشاءات، وتتولى تنمية 3 ملايين متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.

وتسعى «سامكريت» القابضة للانقسام إلى 4 كيانات : الأولى هى سامكريت مهندسون ومقاولون، وسامكريت لأنظمة البناء، وسامكريت للتنمية العقارية، و«الداو هايتس» للمشروعات السياحية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »