لايف

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي من 26 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 2020

عرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عددًا من القرارات التي تمت الموافقة عليها خلال الأسبوع

شارك الخبر مع أصدقائك

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عدة إنفوجرافات حول حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي خلال الفترة من 26 سبتمبر حتى 2 أكتوبر 2020، بما يتضمنه من الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وما قام به من أنشطة.

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عددا من القرارات التي تمت الموافقة عليها خلال الأسبوع ، منها  الموافقة على اعتماد القرارات الصادرة عن الاجتماع الثالث للجنة الوزارية للسياحة والآثار، المنعقدة يوم 27/ 9/ 2020 بشأن مقترحات القطاع السياحي، والخاصة بسياسات الدعم والتحفيز في الموسم السياحي الشتوي، اعتباراً من 1 نوفمبر 2020، وحتى 30 إبريل 2021.

قرارات في حصاد مجلس الوزراء خلال الأسبوع

تمت الموافقة على حزمة من القرارات، منها استمرار الإعفاء من رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين لمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان حتى تاريخ 30 إبريل 2021، بجانب انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين في وزارة القوى العاملة من إبريل وحتى ديسمبر 2020.

تجديد الموافقة على تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى يوم 31 ديسمبر 2020، والموافقة على مد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى يوم 31 ديسمبر المقبل، والذى كان قد سبق لمجلس الوزراء الموافقة على مد العمل به حتى تاريخ 28 أكتوبر 2020 بنفس الشروط والضوابط السابقة.

وكذلك تمت الموافقة على تنفيذ برنامج تحفيز طيران جديد اعتباراً من 1 يناير وحتى 30 إبريل 2021، لتقديم تسهيلات للرحلات السياحية، مثل الإعفاء من سداد رسم التأشيرة السياحية للسائحين الوافدين للمحافظات السياحية، وتخفيض رسوم الهبوط والإيواء والخدمات الأرضية بالمطارات.

فضلاً عن الموافقة على مشروع قرار بشأن قواعد وضوابط وإجراءات طرح تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها للمستثمرين، بعد استعراض عدد من الملاحظات، والموافقة عليها.

 ونص مشروع القرار على أن تتولى الهيئة العامة للتنمية الصناعية، سنوياً أو كلما استلزم الأمر، تحديد تراخيص الصناعات الثقيلة وغيرها المقرر طرحها إلى المستثمرين، وتوزيعها الجغرافي، إضافة إلى الموافقة على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، بجلستها رقم 70 المنعقدة يوم 21 سبتمبر 2020، بعدد 19 موضوعاً.

حوافز للسياحة وبرنامج جديد لتحفيز الطيران وفرع لجامعة كوفنتري في مصر

وشملت القرارات أيضاً الموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم شركة “تيانباي إيجيبت المحدودة” في المنطقة الصناعية A1 بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 21756م2؛ لمزاولة نشاط الصناعات النسيجية وإنتاج الأقمشة والملابس الجاهزة والصباغة والطباعة لكل أنواع الأقمشة والخيوط.

اقرأ أيضا  سيدة تدعي اعتداء طليقها على أبنائه للضغط عليه لإعادتها لعصمته

وكذلك الموافقة على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 423 لسنة 2019 الخاص بإنشاء مؤسسة جامعية باسم “جامعات المعرفة الدولية” لاستضافة فرع لجامعة “كوفنتري” الانجليزية في مصر.

وشملت التعديلات إضافة بنود جديدة تتمثل فى برنامج الأعمال والتسويق، وبرنامج علوم المحاسبة والتمويل، وبرنامج إدارة الأعمال، وإدارة الأعمال والموارد البشرية، وبرنامج علم النفس ، وبرنامج علم النفس الرياضي والتدريبي.

فضلاً عن الموافقة على مشروع قرار بشأن الاتفاقية المعدلة لاتفاقية تمويل موقعة بين مصر والصندوق السعودي للتنمية، فيما يتعلق بمشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في مدينة الطور ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، تنص على تعديل مبلغ التمويل المقدم من الصندوق للحكومة المصرية ليصبح ملياراً و465 مليوناً و817 ألفاً و500 ريال سعودي، ولتنفيذ الأعمال المدنية في المشروع، وخدمات استشارية.

وهذا بجانب  إصدار قرار أن يكون الخميس الموافق الثامن من أكتوبر عام 2020، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وفي شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، وفي القطاع الخاص؛ بمناسبة عيد القوات المسلحة (6 أكتوبر)، بدلاً من يوم الثلاثاء، الموافق السادس من أكتوبر عام 2020.

اجتماعات رئيس الوزراء خلال الأسبوع

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ضمن حصاد مجلس الوزراء خلال الأسبوع.

وأشار إلى الاجتماع الأسبوعي الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”؛ وتم خلاله استعراض بعض القضايا، واتخاذ ما يلزم من قرارات إزاء عدد من الملفات المهمة مثل الاستعدادات الكاملة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول، والتصالح بمخالفات البناء.

 فضلاً عن اجتماع لمتابعة استكمال تنفيذ منظومة النافذة الواحدة للتجارة الخارجية، وما يرتبط بها من نظام التسجيل المسبق للمشحونات (ACI) وتطبيقه على مستوى الجمهورية؛ بحضور وزراء المالية، والصحة، والاتصالات ، والتجارة والصناعة.

وقد شارك في اللقاء عبر “الفيديو كونفرانس” وزراء البترول والثروة المعدنية، والنقل، والطيران المدني، والزراعة، ومسئولي الجهات المعنية.

متابعة الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحى الشامل في محافظات المرحلة الأولى

وكذلك اجتماع لمتابعة الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحى الشامل في محافظات المرحلة الأولى، بحضور وزيري الصحة ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، ونائب وزير المالية للخزانة العامة، ومساعد وزيرة الصحة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمدير التنفيذي لهيئة التأمين الصحى الشامل، وأيضا مسئولي عدد من الجهات المعنية.

وتضمنت الاجتماعات أيضاً، التي عرضها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ،اجتماع رئيس الوزراء مع وزيرة البيئة لمناقشة واستعراض عدد من ملفات عمل الوزارة، ومنها مشروع تحويل المخلفات إلى طاقة، وتطوير محمية سانت كاترين، وقانون التنمية الصناعية.

اقرأ أيضا  ضبط سائق أجرة امتنع عن توصيل الركاب بالمنصورة

وكذلك اجتماع لاستعراض مخطط تطوير بحيرة الفسطاط والمنطقة المحيطة بها، وقد كلف خلاله رئيس الوزراء بإعداد برنامج العمل والرسومات التنفيذية للمشروع والبدء فى تنفيذه على الفور، وانعقد بحضور رئيس الشركة القابضة للتشييد، واستشاري التطوير.

كما تم عقد اجتماع لبحث آليات تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإقامة تجمعات سكنية مخططة بعواصم المحافظات والمدن الكبرى في جميع أنحاء الجمهورية، على غرار نموذج مشروعي “الأسمرات” و”بشاير الخير”، بحضور مدير مركز استخدامات أراضي الدولة، والمدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، ومستشار محافظ القاهرة.

وتم عقد اجتماع أيضًا لمتابعة الإجراءات المتخذة لتنفيذ خطة تدريب الموظفين المرشحين للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وزيري المالية، والاتصالات ، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ونائب وزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي، ومسئولي الوزارات المعنية.

 وكذلك ترأس رئيس الوزراء الاجتماع الثالث للجنة الوزارية للسياحة والآثار، ووجه خلاله باستمرار صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين بقطاع السياحة حتى نهاية ديسمبر المقبل، بحضور وزراء السياحة والآثار، والثقافة، والمالية، والتنمية المحلية، ونائب وزير الطيران المدني، ومساعد وزير الداخلية لقطاع شرطة السياحة والآثار، وأيضا رئيس اتحاد الغرف السياحية، ومساعد وزير السياحة للشئون الفنية، ومساعدي وزيرة الصحة، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

اجتماع لوضع خطة عمل لتنظيم الأسرة في حصاد مجلس الوزراء

فضلاً عن اجتماع لمتابعة جهود تنظيم الأسرة، حيث كلف رئيس الوزراء بإعداد خطة عمل تنفيذية لتنظيم الأسرة.

مؤكداً أن النجاح بهذا الملف سوف يوفر على الدولة مليارات الجنيهات فى المستقبل، بحضور وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام، والتضامن الاجتماعي، ورئيس المجلس القومي للمرأة، وأمين عام المجلس القومي للأمومة والطفولة، ومدير المركز الديموجرافي.

 كما ترأس مدبولي خلال حصاد مجلس الوزراء هذا الأسبوع اجتماع مجلس المحافظين عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وزير التنمية المحلية.

وكلف خلاله أن تكون هناك فرق عمل تتبع المحافظين مباشرة تقوم بجولة على اللجان المختصة فى كل مكتب أو مركز تكنولوجي مختص بتلقي طلبات التصالح بمخالفات البناء، لمتابعة الموقف على الأرض، وضرورة الاستماع للمواطنين المتقدمين للتصالح، وتطبيق كل التيسيرات التي تم الإعلان عنها، إلى جانب اجتماع مع رئيس هيئة قناة السويس لمتابعة موقف الأعمال والمشروعات في الهيئة، مثل حركة الملاحة بقناة السويس، وسياسات التسويق الاخضر، ومشروعات تطوير المجرى الملاحى للقناة.

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء يعرض أنشطة مدبولي في حصاد مجلس الوزراء

وعرض المركز الإعلامي لمجلس الوزراء للأنشطة التي قام بها رئيس الوزراء، وأشار خلالها إلى تفقده أعمال تطوير مجمع الصالات المغطاة بإستاد القاهرة الدولي، فى إطار ترتيبات تنظيم مُنافسات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 حتى 31 يناير 2021، ترافقه خلالها وزير الشباب والرياضة، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، ورئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، ورئيس هيئة استاد القاهرة، وممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

اقرأ أيضا  تخلص من صديقه لسرقة دراجته.. تفاصيل 4 جرائم قتل وسرقة بالمحافظات (صور)

زيارة محافظة كفر الشيخ

وتمت الإشارة إلى زيارة مدبولي إلى محافظة كفر الشيخ منذ عدة أيام ، والتي تفقد خلالها  عدد من المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة.

وقد استهلها بجولة داخل كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، واستعرض عدد من الروبوتات، وكان برفقة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي، والتنمية المحلية، والصحة ، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، والزراعة ، ومحافظ كفر الشيخ.

فضلاً عن جولة قام بها مدبولي داخل الأقسام المختلفة لكلية علوم الثروة السمكية والمصايد في جامعة كفر الشيخ، ومشروع إنشاء مستشفى الطوارئ بالجامعة.

كما تفقد خلال زيارته محافظة كفر الشيخ المركز الدولي للتدريب على رعاية الحيوان بسخا، التابع لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني والذى يتبع مركز البحوث الزراعية، وكذلك بعض منتجات الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، و الأعمال الإنشائية لمشروع مركز علاج الأورام بكفر الشيخ.

 وتضمنت الأنشطة أيضاً خلال زيارته محافظة كفر الشيخ تفقد رئيس الوزراء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للإسكان الاجتماعي بأرض “تحيا مصر”، في غرب مدينة كفر الشيخ، خلال زيارته للمحافظة ، وتفقد المرحلة الأولى من مشروع تنفيذ طريق مزدوج يربط بين مدينتي كفر الشيخ ودسوق، التي يبلغ طولها 10كم.

فضلاً عن تفقد مشروع تبطين وتأهيل الترع ومحطة معالجة مياه الصرف الصحى بمحافظة كفر الشيخ، كما أدلى سيادته بتصريحات صحفية عقب انتهاء زيارته للمحافظة.

وقال إن التركيز على متابعة عدد كبير من المشروعات هدفها الأول خدمة المواطن المصري، والتقدم بالأصالة عن نفسه، وبالنيابة عن أعضاء مجلس الوزراء، بخالص العزاء إلى الشعب الكويتي الشقيق، والأمتين العربية والإسلامية، في وفاة الأمير صباح الأحمد، أمير دولة الكويت.

فضلاً عن استعراض تقرير عما نشرته المجلة الأمريكية Engineering News- Record بشأن اختيار محطة المحسمة لمعالجة المياه في الإسماعيلية كأفضل مشروع إنشائي على مستوى العالم، ومنح المجلة الأمريكية أيضا جائزة الاستحقاق لمحطة العلمين الجديدة لتحلية مياه البحر لاحتلالها مرتبة متقدمة ضمن قائمتها لأفضل مشروعات المياه هذا العام.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »