سيـــاســة

حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي.. قرارات مواجهة «كورونا» في المقدمة (إنفوجراف)

وتضمنت القرارات كذلك استمرار المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين فيها في تقديم الخدمات العلاجية، وصرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد دون التقيد بأي من المواعيد المقررة بالقرار.

شارك الخبر مع أصدقائك

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجراف حول حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي خلال الفترة من 20 حتى 27 مارس 2020، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، والاجتماعات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بجانب ما قام به من أنشطة، كان أبرزها مواجهة فيروس كورونا .

وجاء في الإنفوجراف، أنه تم الموافقة على عدد من القرارات، تشمل إصدار قرار بتدبير “مليار جنيه” بشكل عاجل لوزارة الصحة لتوفير المستلزمات الوقائية لمواجهة أزمة “كورونا” المستجد .

قرارات حظر التجوال وغلق المحال لمواجهة فيروس كورونا

 فضلاً عن قرار حظر انتقال المواطنين بكافة أنحاء الجمهورية أو التحرك على جميع الطرق من السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً لمدة أسبوعين، اعتباراً من يوم  الأربعاء 25 مارس 2020، وتوقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحاً.

بالإضافة إلى غلق كافة المحال التجارية والحرفية ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً وحتى السادسة صباحاً أمام الجمهور بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمراكز التجارية “المولات التجارية” خلال أيام الأسبوع فيما عدا الجمعة والسبت يكون الغلق على مدار الـ 24 ساعة.

وشملت القرارات أيضاً غلق جميع المقاهي والملاهي والنوادي الليلية وما يماثلها من محال ومنشآت تقدم التسلية أو الترفيه.

وكذلك غلق جميع المطاعم وما يماثلها من محال ومنشآت تقدم المأكولات ووحدات الطعام المتنقلة أمام الجمهور ويقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات للمنازل حتى السابعة مساءً.

 فضلاً عن تعليق تقديم جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات إلى المواطنين مثل خدمات الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور وتصاريح العمل والجوازات.

كما أصدر رئيس الوزراء قراراً بغلق جميع الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية في جميع أنحاء الجمهورية.

حصاد مجلس الوزراء : مد تعليق الدراسة وغلق حضانات الأطفال

بجانب قرار مد تعليق الدراسة في جميع المدارس والمعاهد والجامعات أيًا كان نوعها وحضانات الأطفال أياً كان نوعها لمدة أسبوعين اعتباراً من يوم الأحد 29 مارس.

وقرار استمرار العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن (بعض التدابير الاحترازية المتخذة بوحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام) لمدة خمسة عشر يوماً اعتباراً من الأربعاء الموافق 1 أبريل 2020.

وتضمنت القرارات كذلك استمرار المستشفيات والمراكز الطبية والعاملين فيها في تقديم الخدمات العلاجية، وصرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد دون التقيد بأي من المواعيد المقررة بالقرار.

بالإضافة لاستمرار تعليق حركة الطيران الدولي بجميع المطارات المصرية حتى نهاية 15 أبريل 2020 بتوقيت القاهرة،  استمرار جميع وسائل الإعلام والعاملين فيها في ممارسة أعمالهم دون التقيّد بأي من المواعيد المُقررة في القرارات السابقة.

وتم الموافقة أيضا على مشروع قانون بتقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وعلاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة.


وتضمنت القرارات أيضا الموافقة على مشروع قانون لمُعالجة زيادة معاش الأجر المُتغير عن العلاوات الخاصة التي لم تُضم إلى الأجر الأساسي، اعتباراً من أول يوليو 2006، في تاريخ استحقاق المعاش.

حصاد مجلس الوزراء : اجتماعات مدبولي خلال الأسبوع

وعلى صعيد الاجتماعات التي عقدها رئيس مجلس الوزراء، أشار الإنفوجراف إلى أنه تم عقد عدد من الاجتماعات.
وشملت تلك الاجتماعات اجتماعاً لمتابعة التداعيات الاقتصادية على قطاع السياحة بعد ظهور فيروس “كورونا” بحضور وزير السياحة والآثار، ورئيس اتحاد الغرف السياحية، ورئيس غرفة الشركات السياحية.

وعقد اجتماع لمناقشة عدد من المقترحات والمبادرات لدعم العمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات ظهور الفيروس بحضور وزراء السياحة والآثار والقوى العاملة والتخطيط والمالية والتضامن الاجتماعي والتجارة والصناعة.

وعقد اجتماع آخر لمتابعة سيناريوهات خطة التنمية المستدامة 2020/2021 في ضوء التداعيات السلبية لانتشار فيروس “كورونا” المستجد على الاقتصاد العالمي، وتأثيراتها المتوقعة على الاقتصاد المصري، بحضور وزيري التخطيط والمالية.

وتضمنت الاجتماعات أيضاً في عرض إنفوجراف حصاد مجلس الوزراء الأسبوعي اجتماعاً لمتابعة إجراءات الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بقطاع الإنشاءات، والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد في مواقع المشروعات؛ بحضور وزيري الإسكان والنقل ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ورئيس اتحاد المقاولين.

 وكذلك انعقد الاجتماع الأسبوعي للحكومة وتم فيه الموافقة على مشروع موازنة العام المالي 2020/2021، ومتابعة قرارات مواجهة فيروس كورونا المستجد وخاصة ما يتعلق بتحفيز الاقتصاد الوطني، والحد من التداعيات غير الإيجابية لهذا الظرف الاستثنائي على القطاعات.

 بالإضافة إلى ترأس رئيس الوزراء أيضاً اجتماع مجلس المحافظين لمتابعة تطبيق الحظر وتوافر السلع وموقف المصابين بالفيروس والمخالطين لهم.

أنشطة رئيس الوزراء خلال الأسبوع

وعلى صعيد الأنشطة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء في حصاد مجلس الوزراء على مدار الأسبوع، فقد عرض الإنفوجراف للمؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي لإعلان عدد من القرارات الجديدة في إطار تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة بتطوير الإجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

وكذلك إجراء رئيس الوزراء عدد من الاتصالات التليفونية بالمحافظين للاطمئنان على توافر السلع الغذائية والأدوية وتطبيق قرارات الحظر بحسم.

بجانب تلقيه عرض من شركة السويدي إلكتريك للمساهمة بتوفير مستلزمات طبية لدعم خطة الحكومة لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

بجانب إصدار كتاب دوري للرد على استفسارات بشأن القرار رقم 768 لسنة 2020 والصادر مُؤخراً لمواجهة الفيروس . 

كما قام رئيس الوزراء بجولة لمتابعة تطبيق إجراءات حظر التجوال والتأكد من الالتزام بقرار غلق المحال التجارية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »