نقل وملاحة

حصاد المنطقة الاقتصادية للقناة فى عام

حصاد المنطقة الاقتصادية للقناة فى عام

شارك الخبر مع أصدقائك

تأسيس 8 شركات مصرية وسعودية بنظام الشباك الواحد

 نادية صابر:

 كشف الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن تأسيس 8 شركات بنظام الشباك الواحد منذ قرار تأسيس الهيئة الاقتصادية فى أغسطس الماضى.

 وقال – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إن هيئة شمال غرب خليج السويس السابقة، قامت خلال 13عاما الماضية بتطوير 2 كيلو متر فقط من إجمالى20 كيلومتر، فى حين أنهت الهيئة الحالية تأسيس 8 شركات بإجمالى نحو 17 كيلو مترا.

وأوضح أن الشركات المؤسسة تتضمن شركة «تيدا مصر» للتنمية المنطقة الاقتصادية، بغرض تنمية وتطوير 6 كيلو مترات بالمنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس.

يشار إلى أن شركة «تيدا» الصينية كانت قد تعاقدت على تطوير تلك الأراضى منذ عام 2009 ولكن المشروع واجه مشكلات مع حكومة أحمد نظيف.

وأكد «درويش» أن قائمة الشركات تشمل شركة «إيكوبات للتنمية الصناعية» وهى شركة مساهمة لتنمية 200 ألف متر مربع بمنطقة شمال غرب خليج السويس، وشركة راية للتصنيع والخدمات اللوجيستية لتنمية وتطوير 200 ألف متر مربع أيضا.

وأضاف أن الهيئة وافقت على تأسيس «شركة كربون للمشروعات الصناعية» للتنمية والتطوير المنطقة، وجار التفاض لبناء مشروع مجمع بتروكيماويات على مساحة 5 كيلو متر مربع، إلى جانب تأسيس شركة الجسور السعودية المصرية للترويج والاستثمار، بغرض بحث الطرق الاستثمارية فى المنطقة الاقتصادية وإعداد دراسات الجدوى، وإنشاء شركات قائمة على تلك الفرص، مع إقامة مشروعات زراعية وتجارية وخدمية سواء المشاركة فيها أو تمويلها وللشركة الاستثمار المباشر وغير المباشر فى جميع الأنشطة والمجالات المرخصة بها.

وكشف عن تأسيس شركة بورسعيد للتنمية المتكاملة لإدارة تنمية وتطوير وتسويق وتشغيل المناطق والمجتمعات الصناعية وصيانة المرافق بالمنطقة الاقتصادية.

ووافق مجلس إدارة الهيئة على تأسيس شركة «إنترناشيونال درج أجنسى» لصناعة الأدوية البشرية والبيطرية والمستلزمات والمحاليل الطبية ومستحضرات التجميل والأغذية الطبية والعبوات الدوائية وبجانب نشاط تعبئة المنتجات وتغليفها والتغليف للغير.

كما وافق على إنشاء شركة الأدبية للإدارة البحرية  بغرض تصميم وإنشاء وتجهيز وتشغيل محطة الصب الجاف، وإعادة تسليم بضائع الصب الجاف بميناء الأدبية والاستيراد والتصدير.

ولفت “درويش” إلى أن إجراءات تأسيس الشركات تمت خلال 24 ساعة بعد استيفاء جميع المستندات المطلوبة للاستثمار بالمنطقة فى تجربة رائدة فى تأسيس الشركات، وفقًا لقانون 83 لسنة 2002 وتعديلاته، من خلال الشباك الواحد بمبنى خدمة المستثمرين بالعين السخنة.

وقال إن الشباك الواحد ساهم فى تحسين وتحرير مناخ الاستثمار من خلال تبسيط الإجراءات وتسهيلها على المستثمرين، لخلق مناخ استثمارى وبيئة عمل متطورة لدعم الإصلاح الاقتصادى، وتنفيذ سياسات الدولة الإصلاحية مما يساعد على دفع عجلة الإنتاج والنمو وزيادة الناتج القومي.‎

 

وفى تصريحات سابقة قال «درويش» إن الهيئة تفاضل بين 4 شركات بنهاية الشهر الجارى لتولى مهام تسعير الأراضى فى المنطقة، على أن يتم التسعير وفقًا لطبيعة الأرض ومدى قربها أو بعدها من المرافق الرئيسية.

شارك الخبر مع أصدقائك