Loading...

حزمة برامج لتعزيز تنافسية شركات الملابس

Loading...

حزمة برامج لتعزيز تنافسية شركات الملابس
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 ديسمبر 05

أشرف فكري ـ مجدي زايد: 
 
بدأت لجنة مشتركة من «مركز تحديث الصناعة» و«المجلس التصديري للملابس الجاهزة» و«غرفة الصناعات النسيجية» تنفيذ عدة برامج ـ وعلي رأسها برنامج لتعزيز مهارة العاملين ـ تستهدف مساعدة شركات الملابس الجاهزة في رفع مستوي الانتاج وزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق الخارجية.

 
وقال مجدي طلبة ـ رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة ـ ان الهدف من هذه البرامج مساعدة الشركات والمصانع علي تطوير منتجاتها من خلال تفعيل برامج تحديث الصناعة، ومنظومة الجودة الشاملة، ومراكز تكنولوجية متخصصة، الي جانب برامج اخري يقدمها مركز تحديث الصناعة.
 
وتشمل قائمة هذه البرامج تأسيس قاعدة بيانات لجمع المعلومات الخاصة بالاستيراد والتصدير، وتحليل معامل تكلفة الانتاج لخدمة القطاع، وتطوير برامج دعم التصدير والتوسع فيها ، إلي جانب برنامج اخر لتنمية الموارد البشرية، وثالث لتنمية الصادرات، من خلال تطوير توجه الشركات نفسها لتصبح شركات مصدرة، وهذه البرامج مطروحة لكافة الشركات الصناعية بتمويل قدره %85 من جانب برنامج تحديث الصناعة، مقابل رسوم لا تتعدي %15 تتحملها الشركات.
 
واكد طلبة ان توافر قاعدة بيانات للشركات العاملة في هذا القطاع سوف يسهم في توفير المساندة اللازمة للمصدرين، الي جانب دعم هذا القطاع من المفاوضات التي تجريها مصر مع الجانب الامريكي او الاوروبي.
 
ومن جهة أخري، اعلن محمد هلال ـ مدير مشروع اصلاح التعليم الفني ـ عن بدء تطبيق برنامج لدعم شركات الملابس الجاهزة في مجال التنمية البشرية ويصل عددها الي 176 شركة من اجمالي عدد شركات الملابس الجاهزة البالغ 3000 شركة.
 
 واوضح هلال ان برنامج التدريب سينفذ علي مرحلتين، تبدأ الاولي بنحو 30 الف عامل علي ان تستكمل في خمس مراحل لتشمل 150 الف عامل.
 
ومن جانبه ، حدد باسم الشيمي ـ رئيس برنامج تنمية المهارات بوزارة التجارة الخارجية ـ عدة شروط في مقدمتها التسجيل القانوني للمنشأة، علي ان يكون غالبية رأس مال الشركة مصرياً، وان يترواح عدد العاملين بالمنشأة ما بين 10 الي 2000 عامل.
 
وقال ان البرنامج يستهدف بصورة خاصة الارتقاء بمستوي العمالة في شركات الملابس الجاهزة التي تقوم بالتصدير.
 
كان المجلس التصديري للملابس الجاهزة قد وضع استراتيجية تهدف الي زيادة صادرات الملابس الي 3,5 مليار دولار من خلال طرق اسواق جديدة لمصنعي الملابس وجذب استثمارات اجنبية مباشرة للصناعات المغذية لصناعة الملابس.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 ديسمبر 05