بنـــوك

حرگة تصحيح واسعة النطاق في »العقاري المصري«

إسماعيل حماد:   أكد محمد الأتربي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي وعضو مجلس الإدارة بالبنك العقاري المصري العربي في حوار خاص للـ »المال« أن هناك 3 ملفات رئيسية عكف عليها البنك خلال الفترة الماضية وعلي رأس تلك…

شارك الخبر مع أصدقائك

إسماعيل حماد:
 
أكد محمد الأتربي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي وعضو مجلس الإدارة بالبنك العقاري المصري العربي في حوار خاص للـ »المال« أن هناك 3 ملفات رئيسية عكف عليها البنك خلال الفترة الماضية وعلي رأس تلك الملفات التعثر ومحاولة تسوية مديونيات البنك لدي المستثمرين بشكل جذري .
 
وأكد الأتربي أن البنك نجح في تسوية نحو %75 من ملفات المتعثرين حتي الآن وتوقع أن تتم تسوية النسبة الباقية بنهاية العام الحالي سواء عن طريق التسويات النقدية أو العينية مشددا علي أنه في حالة عدم استجابة البعض للتسوية مع البنك ستتم إحالتهم إلي الجهات القضائية وإن استبعد ذلك بشكل نسبي.
 
وأضاف أن الملف الثاني يتضمن وجود نوع من عدم التوازن في الفترة الماضية بين الموارد والاستخدامات حيث كان علي البنك التزامات خارجية لبنوك أخري وكانت لفترات قصيرة الأجل وتم ضبطها بحيث تم تحقيق التوازن الذي يحافظ علي المركز المالي للبنك في وضعية جيدة.
 
وأشار إلي أن الملف الثالث والأخير ينطوي علي سعي البنك لضمان جميع الأصول التي ضمنت التسهيلات الممنوحة للعملاء حيث أصبحت مرهونة لدي البنك وجميع مستنداتها كاملة ومؤهلة ويستطيع البنك التصرف فيها.
 
وأشار الأتربي إلي أنه بعد إنهاء الملفات الثلاثة تم البدء في عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق سواء علي المستوي الفني أو الإداري عن طريق التعاقد مع شركات متخصصة في إعادة الهيكلة حيث تم تقسيم البنك إلي عدة قطاعات وتم وضع الخطط والاستراتيجيات والدراسات اللازمة لإعادة الهيكلة، متوقعا الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة في غضون الـ 6 أشهر المقبلة.
 
وأكد نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي أنه بعد أن تأكد البنك المركزي من جدية مصرفه سمح له بالبدء في التسليف في نهاية عام 2006 الماضي وبالفعل بدأ البنك بالتسليف في مارس 2007 وذلك بعدما وضع البنك الخطط والإجراءات المناسبة للتمويل العقاري وفقا للضوابط التي وضعها المركزي بهذا الشأن.
 
وأوضح أنه في ظل توافر حجم أصول ومحفظة عقارية جاهزة للبنك إضافة إلي الوفرة في الكوادر المصرفية بدأ البنك الخوض في التوسع بمنح الائتمان والتسهيلات في مجال التمويل العقاري .
 
وأشار الأتربي إلي أن حصة البنك في السوق تبلغ %20 تقريبا من تمويل الأفراد في الوقت الذي وصل فيه حجم التمويل العقاري علي مستوي البنوك والشركات العاملة في السوق المحلية إلي نحو 2.4 مليار جنيه وفقا لآخر التقديرات.
 
وأكد نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي أن البنك بدأ مؤخرا بالدخول في القروض المشتركة مع عدة بنوك كبري في السوق المصرية لتمويل قطاعات مختلفة منها الاتصالات علي سبيل المثال من خلال اشتراك البنك في تمويل شركة موبينيل كما يجري الآن وضع إجراءات لتمويل الشركات ويستهدف البنك تمويل قطاعات واعدة مثل قطاع صناعة الأسمنت وتجهيز الطرق التي تقوم إدارة البنك حاليا بدراستها للخوض في تمويلها.
 
وأضاف أن محفظة القروض الجديدة تجاوزت المليار جنيه سواء علي مستوي ائتمان الأفراد أو الشركات أو التمويل العقاري أو قروض مشتركة للشركات مع بنوك أخري، مشيرا إلي أن هذا الاتجاه يوازي سياسة البنك في تخفيض المحفظة العقارية للعملاء غير المنتظمين وتسوية الديون المتعثرة.
 
وأوضح الأتربي أن البنك آلت إليه أصول ضخمة تجاوزت المليار جنيه عن طريق تسوية مديونيات بعض العملاء المتعثرين وهو ما دفع البنك إلي إنشاء إدارة متخصصة لإدارة هذه الأصول وإعادة هيكلة ما يحتاج منها لذلك وسرعة بيع الأصول الجاهزة للبيع في أقرب وقت ممكن، وأشار إلي أن مصرفه حقق أرباحا ضخمة نتيجة بيع جزء من هذه الأصول وتحولت من أصول عينية لا تدر عائداً إلي سيولة نقدية يمكن للبنك توظيفها في شتي المجالات بما يحقق عائد ربح أعلي.
 
وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي أن الإدارة التي أنشئت مؤخرا لإدارة بعض الأصول العينية والتخلص من بعضها الآخر ستساعد علي تحقيق مركز مالي أفضل من الأعوام السابقة، بالإضافة إلي إنشاء إدارة للتمويل العقاري تعمل وفقا للقواعد التي وضعها البنك المركزي لتنظيم البنوك في مجال التمويل العقاري كما أن البنك انشأ معرضا متخصصا للتسويق العقاري مشيرا إلي أن هدف البنك تقديم جميع الخدمات العقارية للعملاء من تقييم وتسويق ومزادات وتمويل عقاري بالإضافة إلي أن البنك يقدم خدمات مماثلة للبنوك العاملة في السوق المحلية في مجال التمويل العقاري من حيث التسويق لأصولها وبيع وتقييم وتسويق وذلك بمقابل مادي.
 
وعن ملف الدمج بين بنكي العقاري العربي والتعمير والإسكان أشار محمد الأتربي إلي أنه تم إعداد جميع الدراسات النافية للجهالة والتي تقيم وضع البنكين من جميع النواحي، لافتا الانتباه إلي أن عملية الدمج لا تزال قائمة بالفعل إلا أن الأمر يتطلب بعض الوقت لتنفيذ الخطط الموضوعة لإتمام الاندماج علي نحو أفضل وذلك بعد التأكد من ملائمة الهياكل والنظم بالبنكين للاندماج بالإضافة إلي اكتمال هيكلة وتوفيق أوضاع البنكين السوقية والمالية حتي يخرج عن تلك العملية كيان قوي يستطيع منافسة الكيانات الموجودة بالسوق سواء أجنبية أو محلية، متوقعا انتهاء عملية الدمج خلال العام المقبل 2009.
 
وكشف الأتربي عن خطة البنك التوسعية خلال الفترة المقبلة خاصة عبر التوسع في شبكة الفروع مشيرا إلي أنه سيتم إنشاء أربعة فروع جديدة بالمحافظات ليصل عدد فروع البنك إلي 27 فرعا في السوق المحلية وذلك للوصول إلي أكبر عدد من العملاء في مختلف المحافظات، مشيرا إلي أن الفروع تجاوزت النسبة المستهدفة من خطتها بنسبة %104 عن العام المالي المنقضي 2008/2007 بالنسبة لودائع العملاء بالعملتين المحلية والأجنبية مؤكدا أن إجمالي حجم الودائع تجاوز 15 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.2 مليار جنيه مقارنة بالعام المالي 2007/2006.
 
وعن أفرع البنك الخارجية قال الأتربي إن البنك لديه شبكة فروع خارجية تصل إلي 20 فرعاً منها 12 بالأردن و8 فروع بفلسطين مؤكدا أن جميع أفرع البنك بالأردن تمت إعادة هيكلتها كاملة لتصبح من أفضل فروع البنك محققة للأرباح، وجار حاليا هيكلة الأفرع بفلسطين والتي ستتطلب وقتاً أكبر نظرا للظروف السياسية بفلسطين، مؤكدا أن هناك اتصالاً دائماً بين إدارة البنك وسلطة النقد الفلسطينية للتنسيق المشترك ودعم موقف أفرع البنك هناك.
 
وفي ضوء اتجاه البنوك العاملة في السوق المصرفية لزيادة رؤوس أموالها والتي تخطي البعض منها حاجز الـ 3 مليارات جنيه قال محمد الأتربي إن وزارة المالية بصفتها مالك البنك ستدعم زيادة رأسمال البنك في حال احتياجه لذلك، مشيرا إلي أنه لا توجد أي اتجاهات حاليا لزيادة رأسمال البنك البالغ مليار جنيه، كاشفا النقاب عن قيام البنك في الوقت الحالي بتقييم شركة العقاري للتنمية السياحية المملوكة للبنك من خلال شركات متخصصة في عمليات التقييم للوصول إلي السعر بعد تلقي البنك عدة عروض من جهات عربية وأجنبية للاستحواذ علي الشركة، إلا أنه رفض الإفصاح عن أسمائها مؤكداً أن موعد حسم الصفقة سيتم تحديده فور إتمام عملية التقييم.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »