لايف

حديقة الحيوان بالجيزة: ننسق مع الحدائق الدولية لجلب فيل وزرافة ووحيد قرن

تسعى وزارة الزراعة لتعويض الغيابات في بعض الحيونات عبر الاستبدال من الخارج

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أن وزارة الزراعة تستهدف استكمال عروض بعض الحيوانات التي يمثل غيابها نقطة حزينة لرواد حديقة الحيوان من الصغار والكبار.

وأوضح رجائي أن الحديقة تسعى لتنفيذ خطة متكاملة لملء الشواغر من عروض الحيوانات، وإضافة إلى الخطة التي يتم تنفيذها بإعادة الرونق لحديقة الحيوانات في الجيزة التي تعتبر الأولى في الشرق الأوسط.

أنثى الفيل “نعيمة” آخر فيلة حديقة الحيوان بالجيزة

ولفت إلى أن هناك تنسيقًا مع حدائق حيوانات أخرى في أفريقا والعالم أيضًا لجلب الفيل والزرافة ووحيد القرن، عبر التنسيق مع الحدائق المماثلة في جنوب أفريقيا والعالم، وهي الأصناف التي تحظى بإعجاب الجمهور وتتميز بأنها من أكبر “نجوم الحديقة”.

وأوضح رجائي، في تصريحات خاصة، لجريدة “المال”، أن وزارة الزراعة لن تشتري هذه الأنواع ولكن ستقوم باستبدالها، خلال الفترة المقبلة، عبر الولدات الزائدة من “سيد قشطة”، وهو فرس النهر والبجع والشامبانزي والبابون والأنواع العربية من الحيوانات مثل الغزال.

وأشار إلى أن هناك بعض الأصناف التي يحظر فيها التصدير، ومن بينها وحيد القرن، نتيجة اقترابها من الانقراض في موطنها الأصلي، فضلًَا عن ارتفاع أسعار الزرافات، ووجود ميزانية محدودة لحديقة الحيوان لا يمكن معها توفير أموال للشراء، بعد أن تخطّى سعرها المليون جنيه.

كانت الفترة الماضية قد شهدت نفوق هذه الأصناف نتيجة كِبر سنِّها مع عدم استيراد أي أصناف جديدة، خلال الفترة الماضية، وهو ما تسعي الوزارة له حاليًّا.

ونفقت آخِر فيلة في حديقة الحيوان، الأسبوع الماضي، وسط صخبٍِ من ردود الأفعال على آخِر فيلة في حديقة الحيوان، الفيلة نعيمة من مواليد 1979، وجاءت إلى حديقة الحيوان عام 1983، أي عمرها كان 4 سنوات، ونفقت عن عمر يناهز الـ40 عامًا، وهو عُمر بالنسبة للفيلة في الحدائق أو حياة الأُسر ليس بقليل كما تشير الدراسات، كما تم تحنيطها من قِبل كلية الزراعة جامعة القاهرة لكي يتم عرض المجسم على الجمهور.

كان الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، قد أعلن، في مارس الماضي، نفوق آخِر أنثى وحيد قرن أبيض فى الشرق الأوسط، الملقّبة بـ”زيزي” في حديقة حيوان الجيزة،.

 ومتوسط عمر أنثى وحيد القرن “زيزي” 54 عامًا اصطيدت عام 1966 من أدغال جنوب أفريقيا، وأُسِرت في صِغرها، ونُقلت 6 مرات حتى انتهى بها المطاف في حديقة حيوان الجيزة، ووصلت إلى حديقة الحيوان عام 1983.

“سونسون” هي آخِر زرافة تعيش في حديقة حيوان الجيزة، وتخشى الإدارة المركزية للحدائق أن تنفق لأي سبب وتترك مكانها شاغرًا، كما حدث مع الفيلة نعيمة آخِر فيلة في مصر، لذلك تستعد الحديقة لاستقدام زرافة جديدة.

الزرافة “سونسون”، بحسب ما ذكر الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تبلغ من العمر حوالي 10 سنوات، وهي من أصول أفريقية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »