بورصة وشركات

«حديد عز» ترد للمرة الثانية على أنباء شراء حصة «أبو هشيمة»

حديد عز تقول إن صفقة الاستحواذ على كيان تحتاج إلى تقييم مالى وتدقيق قانونى

شارك الخبر مع أصدقائك

أعادت شركة حديد عز إرسال إفصاح سابق إلى إدارة البورصة المصرية اليوم الأحد، ردا على الأخبار المتداولة بشأن صفقة استحواذ محتملة على حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في شركة حديد المصريين.

وقالت حديد عز إن استراتيجيتها الساعية للتمو تقوم على إضافة طاقات جديدة إما من خلال الاستثمار الذاتي في مشروعات جديد أو من خلال الاستثمار في شركات قائمة.

وأشارت الشركة إلى قرب انتهائها من تنفيذ استثمار ذاتى يستهدف زيادة طاقتها الإنتاجية من الصلب السائل بما يضمن استمرار إنتاج وتصدير الصلب المسطح.

أما فيما يتعلق بالاستثمار في شركات قائمة بالسوق، نوهت الشركة إلى أن هذه النوعية من الاستثمارات لا تتم إلا بعد تقييم مالى وتدقيق قانونى وفق شروط حاكمة أبرزها جودة وحداثة الأصول والتقنيات المستخدمة فى الشركة محل الاستثمار إضافة إلى سلامة وكفاءة الهيكل التنظيمى واحترافية الموارد البشرية.

أما فيما يتعلق بالأخبار المتداولة حول حصة أبو هشمية فى حديد المصريون ،فقد نوهت الشركة إلى أنها ستفصح عن أى تطورات فى حال قيام السلطة المختصة بها وبكافة الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بهذا الشأن ،وفقا للإفصاح المرسل للبورصة 28 نوفمبر (سبق إرساله فى 7 من نفس الشهر).

وانتشرت خلال الأسابيع الماضية أخبارا متداولة عن دخول شركة حديد عز فى مفاوضات للاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة البالغة 18% فى شركة حديد المصريين بقيمة 1.5 مليار جنيه تقريبا.

اقرأ أيضا  5 أسهم تسجل أعلى تراجع بالبورصة المصرية اليوم (جراف)

حديد عز تتحول للربحية وتقفز بمبيعاتها إلى 49 مليار جنيه في 9 أشهر

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة حديد عز تحولها للربحية وتسجيلها مبيعات قياسية بلغت 49 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 26.4 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت نتائج الأعمال المجمعة المرسلة للبورصة منتصف نوفمبر الجارى، تحولها للربحية 3.7 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بصافي خسارة بلغت 4.1 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما كشفت النتائج ارتفاع تكاليف المبيعات إلى 39.1 مليار جنيه خلال الفترة، مقارنة بتكاليف بلغت 26.1 مليار جنيه خلال لفترة المقارنة من 2020.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم تحولها للربحية هى الأخرى بنحو 236 مليون جنيه بنهاية سبتمبر مقارنة بصافى خسارة بلغت 634.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

تحول نصيب السهم من الخسارة إلى الربح بقيمة 4.65 جنيه

حديد عز
حديد عز

وتحول نصيب السهم (الأساسى والمخفض) إلى الربح بقيمة 4.65 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة بنصيب خسائر بلغ 5.19 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وأظهرت نتائج أعمال نصفية سابقة تحول الشركة للربحية بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال الستة أشهر الممتدة من يناير وحتى يونيو الماضى، مقارنة بخسائر بلغت 1.8 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت نتائج الأعمال المجمعة المرسلة للبورصة (9 أغسطس الماضى)، ارتفاع مبيعات حديد عز إلى 30.4 مليار جنيه خلال النصف الأول، مقارنة بمبيعات بلغت 17.4 مليار جنيه خلال لفترة المقارنة من 2020

اقرأ أيضا  «حديد عز» تعلن إتمام الاستحواذ على حصة «أبو هشيمة» بقيمة 2.5 مليار جنيه

كما أظهرت نتائج أعمال سابقة تحولها للربحية بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر الممتدة من يناير وحتى مارس الماضى، مقارنة بخسائر بلغت 1.3 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت مبيعات المجموعة إلى 13.4 مليار جنيه خلال الربع الأول، مقارنة بمبيعات بلغت 10.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

بينما تراجعت تكاليف الشركة إلى 10.6 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها ، مقارنة بتكاليف 10.7 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وبلغ نصيب السهم (الأساسى والمخفض) من الأرباح 1.47 جنيه بنهاية مارس الماضى، مقارنة بنصيب خسائر بلغ 1.61 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تراجع صافى خسائرها إلى 4.6 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر 2020، مقارنة بخسائر 8.1 مليار جنيه خلال عام 2019.

وكشفت النتائج السنوية المجمعة انخفاض المبيعات إلى 38.6 مليار جنيه خلال 2020، مقارنة بنحو 45.7 مليار جنيه خلال 2019.

عز تسجل صادرات غير مسبوقة للخارج بقيمة مليار دولار فى تسعة أشهر

وأفصحت شركة حديد عز عن ارتفاع صادراتها للخارج بشكل غير مسبوق تتجاوز قيمته مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجارى و المنتهية سبتمبر 2021، وفقا لبيان مرسل للبورصة 19 أكتوبر الماضى.

وأظهر البيان تسجيل الشركة صادرات بقيمة 1.013 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر، بينما بلغت صادرات النصف الأول 597 مليون دولار ،فى حين بلغت صادرات الربع الثالث (يونيو-سبتمبر) بقيمة 416 مليون دولار.

اقرأ أيضا  شركة «Evolve».. نموذج استثمار جديد فى المعادن الثمينة يكشف عنه «CEO Level» (فيديو)

وأفصحت الشركة فى وقت سابق (17 يونيو الماضى) عن ارتفاع صادراتها للخارج إلى 269 مليون دولار خلال الربع الأول المنتهي مارس الماضى مقارنة بنحو 183 مليون دولار خلال الربع الأخير من 2020 بنسبة نمو 47% تقريبا.

وأظهر الإفصاح آنذاك ارتفاع صادرات الصلب المسطح إلى 208 مليون دولار خلال الربع الأول، مقارنة بنحو 137 مليون دولار خلال الربع الأخير من 2020.

كما ارتفعت صادرات لفائف حديد التسليح إلى 61 مليون دولار خلال الفترة مقارنة بصادرات بلغت 46 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 2.7 مليار جنيه، موزع على 543.2 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 5 جنيهات للسهم، ويتبع حديد عز مجموعة شركات تعمل في مصر، والمملكة المتحدة، وألمانيا والجزائر.

ويستحوذ رجل الأعمال أحمد عز على 60.7% من أسهم الشركة ،كما يستحوذ بنك أوف نيويورك ميلون على 5.8% من الأسهم ،فى حين يستحوذ جمال عبد القادر عبد البصير على 5.1% إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف ال5% وفقا لآخر إفصاح هيكل ملكية فى 6 أكتوبر الماضى.

ويشغل ممدوح الروبي رئيس مجلس إدارة حديد عز في الوقت الحالي خلفا لبول فيليب شيكيبان الذي جرى استبداله في أغسطس الماضي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »