اقتصاد وأسواق

حديد المصريين تفاوض مصنعي أسمنت للحصول علي 27 مليون متر غاز

كتب ــ عادل البهنساوي:   تتفاوض شركة حديد المصريين مع مصنعي »أسمنت جنوب الوادي« و»وادي النيل« ببني سويف، للحصول علي كميات الغاز المغذية للمصنع، من خلال خط نقل الغاز المشترك لمصنعي الأسمنت، والمرتبط بالشبكة القومية بمنطقة عرب أبوصالح، من خلال…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ عادل البهنساوي:
 
تتفاوض شركة حديد المصريين مع مصنعي »أسمنت جنوب الوادي« و»وادي النيل« ببني سويف، للحصول علي كميات الغاز المغذية للمصنع، من خلال خط نقل الغاز المشترك لمصنعي الأسمنت، والمرتبط بالشبكة القومية بمنطقة عرب أبوصالح، من خلال الخط المغذي لمجمع محطة كهرباء الكريمات.
 
وقالت مصادر بقطاع الغاز لـ»المال« إن المفاوضات تتم حالياً مع مصنع »وادي النيل« بعد حصول »المصريين« علي موافقة من الشيخ فهد الشبكشي، رئيس شركة جنوب الوادي علي السماح له بالارتباط بالخط.
 
وأوضحت المصادر أن مصنع »وادي النيل« يرفض تغذية مصنع الحديد من الخط نفسه، مبرراً ذلك بأن المصنع يخطط لإنشاء خط إنتاج جديد، وسيكون في حاجة إلي كميات الغاز الإضافية بالخط.

 
وأشارت المصادر إلي أن جولة من المفاوضات، ستعقد خلال أيام، لحل هذه المشكلة، لافتة إلي أن مصنع الحديد، سيحتاج إلي %20 من الكميات التي يتم ضخها إلي خط الأسمنت الواحد والتي تقدر بنحو 135 مليون متر مكعب غاز سنوياً، مما يعني أن مصنع »المصريين« يحتاج إلي 27 مليون متر مكعب سنوياً من خط النقل الذي قدرت تكاليفه بنحو 23 مليون جنيه، ويبلغ طوله 11 كيلو متراً بقطر 12 بوصة.

 
وكانت مجموعة حديد المصريين قد وقعت عقداً مع شركة دانيلي الإيطالية، لبناء مصنع للحديد ببني سويف، ليكون أكبر مصنع في العالم ينتج الحديد بتكنولوجيا »الصب المباشر« لإنتاج 850 ألف طن بليت و600 ألف طن حديد تسليح.

 

شارك الخبر مع أصدقائك