استثمار

حجم التجارة المصرية اليابانية يتراجع إلى 900 مليون دولار

خلال العام المالى الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال تاكاشى تسونيمى، رئيس مكتب هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو» ، إن عملية التصنيع والأبحاث الخاصة بدواء «أفيجان» يتم تنسيقها مباشرة مع الجانب المصرى بواسطة «Fuji Film»

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ»المال» – :»نصلى من أجل أن يساهم ذلك الدواء مساهمةً كبيرةً فى شفاء المرضى المصريين».

جيترو : عملية التصنيع والأبحاث الخاصة بدواء «أفيجان» يتم تنسيقها مباشرة مع القاهرة

كانت السفارة المصرية فى طوكيو ، أعلنت منتصف يونيو الماضى ، التوقيع على مذكرة دبلوماسية تتضمن قيام الحكومة اليابانية بتوفير جرعات مجانية من عقار «Avigan» لمصر، وذلك فى ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.

اقرأ أيضا  «بيجو - ستروين» تتفق مع «فيات – كرايسلر» على الاندماج لتكوين شركة «ستيللانتيس»

وصرح السفير أيمن كامل، سفير مصر فى اليابان، فى بيان صحفى ، أن إتاحة الجرعات المجانية من عقار «أفيجان» سيتم من خلال قيام الحكومة المصرية بتبادل الخطابات مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشروعات (UNOPS ) لترتيب توريد الدواء التجريبي.

وأرجع ذلك إلى ما تمتلكه مصر من إمكانات رائدة فى مجال البحوث العلمية فى منطقتى الشرق الأوسط وأفريقيا، وفى إطار التعاون البحثى والأكاديمى القائم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والهيئات اليابانية فى هذا المجال.

وأضاف «تسونيمى» – فى تصريحاته لـ«المال»- أن حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان تراجع فى العالم المالى الماضى 2019/2020 ليسجل نحو 900 مليون دولار مقابل 1.3 مليار فى العام المالى السابق عليه 2018/2019.

اقرأ أيضا  رئيس هيئة الاستثمار يبحث مع سفير المكسيك سبل زيادة الاستثمارات المكسيكية في مصر

وأشار إلى أن حجم التجارة المشتركة بين البلدين سجل فى العام المالى 2017/2018 نحو 1.2 مليار مقابل 1.1 مليار فى العام المالى 2016/2017 ، لافتاً إلى أنه بلغ 1.7 مليار فى العام المالى 2015/2016.

وكان «تسونيمى» قد قال فى تصريحات سابقة لـ«المال» ، إن حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان سجل بنهاية العام الماضى نحو 83.954 مليار ين يابانى (12.316 مليار جنيه) مقابل 79.829مليار ين (11.7 مليار جنيه) فى 2018.

اقرأ أيضا  «توفيق» ينسق مع «الداخلية» و«الكهرباء» و«التجارة» تجهيزاً لصناعة السيارة الكهربائية

ووفقا لبيانات سابقة صادرة عن مكتب التمثيل التجارى المصرى فى طوكيو عن حجم التبادل التجارى بين مصر واليابان فى عام 2018، تمثلت أهم الصادرات المصرية لطوكيو فى الغاز الطبيعى المسال والمنتجات البترولية والملابس الجاهزة والسجاد وأغطية الأرضيات والنباتات الطبية والعطرية والقطـن والسيراميـك.

بينما استوردت مصر من اليابان منتجات السيارات والجرارات والمراجل والآلات والأجهزة الكهربائية ومصنوعات من الحديد والصلب.

وأضافت البيانات، أن حجم الاستثمارات اليابانية المشتركة فى مصر تبلغ نحو 880 مليون دولار من خلال 106 شركات يابانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »