اتصالات وتكنولوجيا

حازم متولى: “اتصالات” تراهن على تطوير تطبيقات المدن الذكية

4.5 مليار جنيه استثمارات متوقعة فى تحديث الشبكة 2020

شارك الخبر مع أصدقائك

نصف مليون عميل جديد بخدمة الميوزيك.. و1.2 مليون لـ”كاش”

تراهن شركة اتصالات مصر على تطوير تطبيقات المدن الذكية ودعم مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن مضاعفة حجم أعمالها خلال العام المقبل 2020 فى قطاع حلول الشركات.

وقال حازم متولى، الرئيس التنفيذى للشركة، إن اتصالات تتنافس حاليًا على تنفيذ أكثر من مناقصة حكومية تتعلق بتكنولوجيا إنترنت الأشياء سيتم الإعلان عن نتائجها مستقبلاً.

وأوضح متولى لـ”المال” أن استثمارات اتصالات مصر تقدر بـ50 مليار جنيه، منها 4.5 مليار خلال العام الحالى فى تطوير الشبكات، ومتوقع أن يتم رصد نفس المبلغ خلال 2020، متابعًا: “أطلقنا خدمات قيمة مضافة جديدة منها اتصالات ميوزيك وبها نصف مليون عميل جديد”.

وألمح إلى أن الشركة لديها أكثر من 900 فرع على مستوى الجمهورية مقارنة بـ4 فروع عند إطلاق الخدمة فى 2007، كما تخطط لاستضافة محلات جديدة وتطوير أخرى قائمة فعليًا.

ولفت إلى أن جميع بيانات العملاء مؤمنة من المخاطر الأمنية، مشيرًا إلى أن الشركة تضع المشتركين على رأس أولوياتها.

5500 محطة للمحمول تدعم خدمات 4G.. و900 فرع

وأكد أن 50 % من العملاء مدعومون بخدمات تكنولوجيا الجيل الرابع 4G، كما أن هناك سعيًا لزيادة عدد محطات أبراج المحمول الداعمة لها إلى 5500 محطة بنهاية 2019.

وأوضح متولى، أن هناك تتعاونًا مع مؤسسات الدولة المختلفة والقطاع المصرفى بشكل فعال فى ملف التحول الرقمى، منها على سبيل المثال؛ التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى فى ملف صرف النفقات للمطلقات من خلال المحمول، وكذلك مع بنك ناصر الاجتماعى.

واشار إلى تجربة اتصالات مصر الناجحة فى عملية تحويل الأموال عبر المحمول، مؤكدًا أن خدمة “كاش” تشهد نموًا كبيرًا فى الفترة الأخيرة، وبها ما يقرب من 1.2 مليون عميل حاليًا.

وتابع: “قدمنا حلولاً رقمية متطورة من خلال تطبيقات (ماى وسبورتس وميوزيك وجيمز وكاش)”، مضيفًا أن خدمة تحويل الأموال عبر المحمول تعد أحد العناصر الرئيسية فى استراتيجية الحكومة الرقمية، إذ يتم تقديم خدمات الدولة إلكترونياً عبر منصة E-Gov والتى تتطلب وسائل دفع قوية؛ لذلك فإن هذا النظام يتيح هذه الخدمات للعملاء بشكل آمن وفورى.

وبشأن المستقبل، أشار الى أنه فى حال طرح ترددات جديدة من قبل جهاز تنظيم الاتصالات، ستدرس الشركة احتياجاتها منها، لكن فى الوقت الحالى للا حاجة لأى ترددات جديدة.

مد 130 كيلو مترًا من كابلات الألياف الضوئية فى القاهرة

وتوقع أن تتجاوز خدمات الإنترنت عائدات المكالمات الصوتية فى 2020، مؤكدًا أن شركته قامت بمد نحو 130 كيلو مترًا من شبكة الألياف الضوئية فى القاهرة ثم توقفت عن استكمال باقى الشبكة لاعتبارات خارجة عن إرادتها.

إجراء مفاوضات مع 4 مطورين عقاريين على تقديم خدمات التربيل بلاى

وألمح إلى وجود مفاوضات مع 3 إلى 4 شركات تطوير عقارى لتوصيل خدمة الاتصالات الثلاثية “التريبل بلاي” والتى تضم صوت وصورة ونقل البيانات.

وقدر متولى رأسمال الشركة بـ20 مليار جنيه بعد الزيادة الأخيرة التى أجرتها المجموعة الإماراتية منذ عدة شهور، ما يعكس ثقتها فى السوق المصرية.

وتوقع تعافى السوق فى مبيعات الخطوط الجديدة على المدى الزمنى الطويل من خلال زيادة عدد المتاجر وإطلاق أساليب تسويقية جديدة، بعد قرار الحكومة فرض رسم تنمية على الخطوط بـ50 جنيهًا، كما تقدم الشركة خدمات مالية عبر محفظة اتصالات منها سداد فواتير الكهرباء والمياه.

زيادة تكاليف تشغيل الخدمة من 70 % إلى 80 % منذ التعويم

واعتبر رئيس الشركة أن السوق المصرية تشهد تحديات جمة على مستوى زيادة تكاليف التشغيل خاصة مع وجود 4 مشغلين إذ ارتفعت تكلفة تشغيل الخدمة منذ تعويم الجنيه فى نوفمبر 2016 وحتى الآن بنسبة تتراوح بين 70 و%80.

ونوه إلى أن استثمارات اتصالات فى مجال المسئولية المجتمعية منذ عام 2007 يصل إلى 100 مليون جنيه.

يشار إلى ان شركة اتصالات مصر حققت أرباحًا قبل الفوائد والضرائب بقيمة 4 مليارات جنيه بنهاية الشهور التسعة الأولى من العام الجارى والمنتهية فى سبتمبر الماضى.

وسجلت إيرادات بقيمة 10.6 مليارات جنيه (حوالى 2.4 مليار درهم إماراتي) مقارنة بـ 8.8 مليارات جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، وفق البيانات المالية لتستحوذ الأرباح على %47 من إجمالى الإيرادات.

وأشارت نتائج الأعمال إلى أن وحدة المحمول استحوذت على إيرادات 8.9 مليار جنيه، وخدمات الثابت على 488 مليون جنيه، بينما حققت مبيعات الأجهزة والمعدات 213.5 مليون جنيه بالإضافة إلى مبيعات أخرى بقيمة 681 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »