نقل وملاحة

حادث الطائرة الإثيوبية يهدد استمرار بوينج 737 ماكس الأسرع مبيعاً

أعلنت العديد من شركات الطيران، وقف استخدام طائرة بوينج طراز737 ماكس 8 الجديد

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت العديد من شركات الطيران، وقف استخدام طائرة بوينج طراز737 ماكس 8 الجديد.

جاء ذلك بعد وقوع ثاني حادث تحطم للطائرة خلال 5 أشهر فقط، أخرها تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية صباح الأحد، بعد إقلاعها بدقائق فى طريقها من أديس أبابا إلى العاصمة الكينية نيروبى، مما أدى مصرع جميع الركاب وعددهم 149 راكباً من 35 جنسية بالإضافة إلي 8 أفراد من طاقم الطائرة.

كما شهدت شركة ” لاين إير” الإندونيسية خلال شهر أكتوبر من العام الماضي تحطم لطائرة من نفس الطراز بعد إقلاعها بنحو 13 دقيقة من جاكرتا، ما أسفر عن مقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

الطائرة المنكوبة

وتراجعت أسهم شركة بوينج الأمريكية المصنعة للطائرات، وفقاً لرويترز بنحو 10% في التعاملات المكبرة اليوم الاثنين، بعد إعلان العديد من الشركات وقف استخدام الطراز.

بوينج ترسل فريق لاثيوبيا لتقديم المساعدة الفنية

وقالت شركة بوينج في بيان لها حصلت “المال” علي نسخة منه، إن هناك فريقا فنياً متخصص من شركة بوينج سيقوم بالسفر إلى موقع حادث الطائرة الإثيوبية المنكوبة، لتقديم المساعدة الفنية تحت إشراف مكتب تحقيق الحوادث في إثيوبيا والمجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعربت الشركة عن حزنها الشديد وقدمت خالص التعازي لعائلات وأصدقاء الركاب وأفراد الطاقم الذين كانوا على متنها، مؤكدة علي استعدادها التام لتقديم الدعم اللازم لفريق الخطوط الجوية الإثيوبية.

انتقادات تلاحق الطراز بسبب أجهزة الاستشعار

ولاحقت شركة بوينج انتقادات بخصوص هذا الطراز من طائراتها، تفيد بأن العديد من تقنياتها كانت غير فعالة، مثل حدوث خلل في التحكم ومشكلة تزويد أجهزة الاستشعار الطيارين بمعلومات غير متناسقة.

اقرأ أيضا  «نحو اقتصاد مستديم».. عنوان مؤتمر مارلوج في مارس 2022

وكانت اللجنة الوطنية لسلامة النقل في إندونيسيا أشارت إلى أن الرحلة المنكوبة في أكتوبر الماضي قد تعرضت لـمدخلات خاطئة من أحد أجهزة الاستشعار المصممة لتنبيه الطيارين، في حال كون الطائرة معرضة لخطر التوقف.

وفي السياق ذاته، قال جيري سويجاتمان، محلل طيران ومقره في جاكرتا، لشبكة “بي بي سي”، إن الطائرة بوينغ 737 ماكس تتميز بأن محركها يقع إلى الأمام قليلا، وأعلى قليلا بالنسبة إلى الجناح، وهذا يؤثر على توازن الطائرة.

4 شركات تعلن وقف استخدام الطائرة

أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية، الاثنين، إيقاف أسطول طائرات بوينج من طراز (737 ماكس) عن الطيران حتي إشعار أخر، مؤكدة أنه مازال أسباب الحادث غير معروفة وقرار الإيقاف مستمر لحين ظهور نتائج التحقيق، منوهة بأن هذا القرار إجراء احترازي لسلامة الرحلات الجوية.

ونشرت الخطوط الجوية الإثيوبية، قائمة بجنسيات وعدد ضحايا الطائرة المنكوبة وهم 32 راكب من كينيا، و18 من إثيوبيا، و7 فرنسيين و8 صينيين و18 كنديا و8 من الولايات المتحدة الأمريكية، و6 مصريين، و3 من حاملي جوازات سفر الأمم المتحدة. ‏
وفي سياق متصل، أكدت هيئة الطيران في إندونيسيا، أن بلادها ستوقف مؤقتا تحليق طائرات الركاب من طراز بوينج 737 ماكس 8 لفحصها عقب حادث تحطم الطائرة الاثيوبية.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الاثنين 21-6-2021

وأشارت إلي أن إحدى الخطوات الجارى اتخاذها من جانب إدارة النقل الجوى هى إجراء فحص من خلال الوقف المؤقت لتحليق هذا الطراز للتأكد من أن هذا النوع من الطائرات صالح للطيران.

كما ذكرت متحدثة باسم شركة فلاى دبى الاثنين، إن الشركة لا تزال تثق فى صلاحية طائراتها من طراز بوينج 737 وذلك بعد يوم من سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من هذا الطراز.

كما أعلنت الهيئة المنظمة للطيران فى الصين، إنها طلبت من شركات الطيران المحلية تعليق العمليات التجارية لكل الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس 8 ، بسبب مبدأ “عدم التسامح مطلقا مع مخاطر السلامة”.

توقعات بتوقف تصنيع الطائرة


أكد خبير طيران فضل عدم الإفصاح عن اسمه، لـ”المال”، أنه بعد وقوع تلك الحوادث لطراز يعد حديثاً وبعد دقائق قليلة من الاقلاع يدل علي وجود مشاكل في الطائرة نفسها مطالباً بانتظار نتائج التحقيقات، متوقعاً توقف تصنيع هذا الطراز واستخدامه.

و من جانبها، قالت شركة بوينج اليوم الاثنين، لرويترز، إن التحقيق فى تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية ما زال فى مراحله المبكرة ولا حاجة لإصدار إرشادات جديدة للشركات المشغلة لطراز الطائرة المنكوبة وهو 737 ماكس 8 وذلك استنادا للمعلومات المتاحة لديها حتى الآن.


مصر للطيران تنفي امتلاكها طراز الطائرة المنكوبة

ونفت شركة مصر للطيران منذ قليل، ما تداولته بعض المواقع الإليكترونية بشأن امتلاك الشركة طائرات من طراز B737-800 max، وهو نفس طراز طائرة شركة الخطوط الأثيوبية التي وقع لها الحادث المؤسف، مؤكدة عدم امتلاكها لأي طائرة من هذا الطراز في أسطولها.

اقرأ أيضا  «تيدا الصينية» و«رويال» تدشنان مستودعا على مساحة 170 ألف متر مربع قرب ميناء السخنة

كما أكدت الشركة أيضا أن هذا الطراز لم يكن ضمن الصفقة التي عقدتها الشركة مؤخرا لضم ٣٣ طائرة لأسطولها الجوى والتى ستصل تباعا اعتبارا من الشهر الجارى.

وزير الطيران يعزي نظيره الاثيوبي وأسر الضحايا

وفي سياق متصل أرسل الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني المصري، برقية تعزية لنظيره الإثيوبي، أعرب خلالها عن خالص مواساته والعاملين بقطاع الطيران لأسر ضحايا الطائرة الإثيوبية المنكوبة التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية والتي تحطمت صباح اليوم .

كما أعرب الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عن خالص مواساته لأسر ضحايا الطائرة المنكوبة، مؤكداً استعداد مصر للطيران التام لتقديم أي مساعدة ودعم في هذا الحادث الأليم .

أبرز 3 معلومات عن الطائرة

دخلت الطائرة بوينغ 737 ماكس 8 الاستخدام التجاري خلال عام 2017، وتعد الطائرة الأسرع مبيعا في تاريخ شركة بوينغ، بالإضافة إلي أن الشركة تلقت طلبات بنحو 4500 طائرة لهذا الطراز من قبل 100 شركة طيران حول العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »