Loading...

«جي بي أوتو»: «درايف» للتخصيم حصلت رخصة التمويل الاستهلاكى

Loading...

جي بي أوتو تفصح عن حصول شركة تابعة على رخصة نشاط جديد من الرقابة المالية

«جي بي أوتو»: «درايف» للتخصيم حصلت  رخصة التمويل الاستهلاكى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:25 م, الأحد, 11 يوليو 21

أعلنت شركة جي بي أوتو غبور لصناعة السيارات عن حصول شركتها التابعة “درايف للتخصيم” على رخصة نهائية لممارسة نشاط التمويل الاستهلاكى.

وقالت جي بي أوتو فى إفصاح للبورصة المصرية الأحد، إن هيئة الرقابة المالية وافقت على إضافة نشاط التمويل الاستهلاكى إلى أغراض درايف.

وتمتلك جى بى أوتو شركة درايف للتخصيم بشكل كامل (100%) وتعمل الشركة فى مجال تمويل السيارات،وتستهدف التوسع فى السوق المصرية من خلال رخصة التمويل الإستهلاكى.

وتقول مجموعة غبور إن هذه الخطوة تتماشى مع خطتها التوسعية فى مجالات التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل متناهى الصغر، والتمويل العقارى، والتوريق، وخدمات تأجير أساطيل النقل وخدمات التأمين وكذلك المدفوعات الإلكترونية.

جي بي أوتو تشرع فى بيع حصة هولندية بقيمة 352.6 مليون جنيه

جي بي كابيتال وجي بي أوتو

وأعلنت جي بي أوتو فى أبريل الماضى عن شروعها فى بيع جزء من حصتها فى شركة ” MNT BV ” الهولندية للاستثمارات بقيمة إجمالية قدرها 352.6 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة ( 11 أبريل الماضى) إن إحدى شركاتها التابعة وقعت اتفاقا مع صناديق استثمار أجنبية لبيع 5% من حصتها فى الشركة الهولندية.

ومن المقرر الإفصاح عن تفاصيل تنفيذ الصفقة للمساهمين فور حصول أطرافها على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية وغيرها،وفقا للشركة.

وسيترتب على الصفقة انخفاض حصة جي بى أوتو غير المباشرة فى شركة MNT INVESTMENTS BV ” الهولندية إلى 57.26%.

يشار إلى أن الشركة الهولندية المشار إليها تستحوذ على حصص مسيطرة فى رأسمال شركتى (تساهيل)، (مشروعى)، الرائدتين فى مجال التمويل متناهى الصغر والبيع بالتقسيط.

كما تساهم تلك الشركة بحصص أقل فى شركات أخرى فى مجالات التكنولوجيا المالية والنقل التشاركى ،وفقا لما جاء فى الإفصاح المرسل للبورصة.

ولفتت الشركة انتباه المساهمين والمتعاملين على السهم إلى أن تلك الصفقة مرهونة بتحقيق بعض الالتزامات القانونية على الأطراف (دون إسهاب)،وفى حالة إتمامها بصورة نهائية فسوف تفصح للمساهمين .

جي بي دخلت مجال الاستحواذات العقارية والتأمينية منذ 2020

جريدة المال

واستحوذت شركة تابعة لجى بى أوتو فى 21 ديسمبر الماضى على 20% من أسهم شركة نيو سيتى للإسكان والتنمية المتخصصة فى الإسكان التعاونى .

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه الصفقة تمت من خلال شركة جى بى كابيتال ذراع الخدمات المالية غير المصرفية الممولكة لها بالكامل. وتبلغ قيمة الصفقة 73 مليون جنيه.

وقال رؤوف غبور رئيس مجلس الإدارة ، إن هذه الصفقة تأتى فى إطار تطلع شركته للعمل فى السوق العقارية المصرية والتى تزخر بمقومات نمو واعدة على حد قوله.

وأضاف غبورأن إتمام الصفقة يتماشى أيضا مع خطة المجموعة فى تنمية أعمالها بمجالات التأجير التمويلى والتمويل الاستهلاكى والتخصيم والتمويل العقارى والتوريق وغيرها.وفقا للإفصاح.

وتعد نيو سيتى للإسكان والتنمية ،أول شركة مصرية تركز على تطوير وحدات الإسكان التعاونى ،وتمتلك الشركة مشروعين سكنيين فى الوقت الحالى أحدهما فى مدينة السادس من أكتوبر والثانى بمحافظة قنا بصعيد مصر.

وأطلقت الشركة المشروع الأول ” مدينة نيو سيتى” عام 2007 بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 2.6 مليون متر مربع، بينما يمتد المشروع الثانى على مساحة 800 ألف متر مربع بمحافظة قنا بصعيد مصر.

ودخلت جى بى أوتو فى قطاع التأمين أغسطس الماضى من خلال الاستحواذ على 75% من شركة “طوكيو مارين مصر فاملي تكافل” لتأمينات على الحياة بقيمة إجمالية 84.7 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك (17 أغسطس) إن هذه الصفقة تمت بالتحالف مع المجموعة المالية هيرميس من شركتى جى بي كابيتال التابعة لجى بى أوتو من ناحية، وشركة فاينانس التابعة لهيرميس.

وتتخصص طوكيو مارين مصر فاملي تكافل في خدمة شريحة هائلة من الأفراد والشركات في مصر عن طريق توفير باقة من البرامج والحلول التأمينية.

ومن المتوقع أن تثمر تلك الاتفاقية عن تنمية باقة الخدمات المالية غير المصرفية التي تقدمها كل من المجموعة المالية هيرميس وشركة جي بي أوتو، من خلال توفير قاعدة للتوسع بأعمال الشركتين في قطاعات جديدة بالسوق المصرية.

ارتفاع أرباح مجموعة غبور إلى 1.1 مليار جنيه فى 2020

غبور-للسيارات
جي بي أوتو للسيارات

وتعتبر “جي بي أوتو” واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تقوم بتقديم خدمات مالية غير المصرفية في السوق المصرية من خلال عدة شركات تابعة.

وتزاول الشركة أنشطتها بصورة رئيسية في أسواق مصر والعراق والجزائر والأردن، ويقع المقر الرئيسي للشركة في القاهرة الكبرى.

وتقدم الشركة خدماتها عبر 25 معرض سيارات مملوكة لها وخمسة مراكز لخدمات المبيعات والصيانة وقطع الغيار، وكذلك 17 مركزا لخدمات المبيعات وقطع الغيار، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 1.11 مليار جنيه بنهاية 2020 مقارنة بنحو 223.5 مليون جنيه خلال العام السابق 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 23.3 مليار جنيه خلال 2020، مقارنة بإيرادات بلغت 25.3 مليار جنيه خلال عام 2019.

وأعلنت الشركة فى وقت سابق توزيع أرباح على المساهمين بواقع 0.25 جنيه للسهم (بإجمالى 273.5 مليون جنيه) ،بدأ صرفه اعتبارا من 25 أبريل الماضى.