سيــارات

جيلى تحذر من هبوط مرتقب لأرباحها خلال النصف الأول

انخفضت أسعار أسهم معظم شركات السيارات الصينية، منها جريت وول موتور، وجوانجزو أوتوموبيل جروب، ودونجفينج موتور جروب، مع تزايد مخاوف المستثمرين من تعثر المبيعات، وتفاقم المشاكل التى تعانى منها صناعة السيارات خلال العام الجارى.

شارك الخبر مع أصدقائك

 

جيلي ايمجراند اكس 7

خالد بدر الدين وشريف عيسى:

أطلقت شركة جيلى أوتوموبيلى هولدينجز الصينية للسيارات، تحذيرا عن هبوط مرتقب لأرباحها خلال النصف الأول من العام الجارى %40، بسبب انخفاض مبيعاتها بأكثر من المتوقع فى تلك الفترة، مع تباطؤ نمو اقتصاد الصين صاحبة أكبر سوق للسيارات فى العالم.

ذكرت وكالة بلومبرج أن تحذير شركة جيلى بهبوط أربحها أدى إلى انخفاض أسعار أسهمها بحوالى %7.6 فى ختام تعاملات الثلاثاء فى بورصة هونج كونج، لينزل سعر السهم إلى 11 دولارا بعملة هونج كونج.

انخفضت أسعار أسهم معظم شركات السيارات الصينية، منها جريت وول موتور، وجوانجزو أوتوموبيل جروب، ودونجفينج موتور جروب، مع تزايد مخاوف المستثمرين من تعثر المبيعات، وتفاقم المشاكل التى تعانى منها صناعة السيارات خلال العام الجارى.

قال روبين زو، محلل أسواق السيارات بشركة سانفورد بيرنستاين، لأبحاث أسواق السيارات، الذى يرى شركة جيلى بمثابة معيار ثقة للمستثمرين فى أسهم شركات السيارات الصينية، إن أرباح النصف الأول من هذا العام تمثل تجربة مريرة لمعظم شركات السيارات وشركات موردات مكوناتها.

تعرضت جيلى مثل العديد من شركات السيارات الصينية لهبوط واضح فى المبيعات خلال 12 شهرا الماضية قبل يونيو من هذا العام، بعد نمو سريع طوال الأعوام القليلة التى سبقتها بسبب التوترات التجارية التى نجمت عن قرار الرئيس الأمريكى برفع الرسوم الجمركية على العديد من الواردات الصينية ومنها السيارات.

أكد الملياردير لى شوفو، مالك شركة فولفو للسيارات، المسيطر على حصة الأغلبية لشركة جيلى، الذى يملك حصة فى مرسيدس الألمانية، أنه يسعى للاستفادة من استثماراته والتعاون مع فولفو لإنتاج موديلات فاخرة لجيلى، تستهدف العملاء الذين يفضلون شراء سيارات بأسعار مرتفعة.

سجلت شركة جيلى أولى زيادات فى المبيعات %5 خلال يونيو الماضى، لأول مرة منذ مايو من العام الماضى، عندما زادت مبيعاتها %4، لكنها بدأت تنخفض منذ يونيو 2018، حتى مايو الماضى، الذى شهد انخفاضا بأكثر من %12 كما هوت مبيعاتها بالقرب من %20 خلال شهرى ديسمبر وفبراير الماضيين.

أظهر تقرير صادر عن مؤسسة فوكس 2 موف الأمريكية لأبحاث سوق السيارات، احتلال جيلى جروب المركز 13 فى قائمة مصنعى السيارات الأعلى مبيعًا خلال فترة 4 أشهر الأولى من العام الحالى.
تمكنت جيلى جروب من بيع وتسليم 711 ألفًا و150 سيارة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أبريل، بتراجع عن معدلات البيع خلال العام الماضى %3.6.
تمكن الصانع الصينى من اقتناص حصة سوقية بلغت %2.6 من إجمالى مبيعات منتجى سيارت الركوب فى جميع دول العالم خلال تلك الفترة.
أشار تقرير F2M إلى أن احتلال جيلى المركز السابع عشر فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا لسيارات الركوب، على مدار تلك الفترة، ببيعها 430 ألفًا و489 سيارة، بهبوط %12.3.

تمكنت جيلى من اقتناص حصة سوقية تصل إلى %1.6 من إجمالى مبيعات سيارات الركوب فى جميع دول العالم.

مع التوقعات السلبية لأداء العلامة الصينية عالميًا، قفزت مبيعات جيلى فى السوق المحلية، وفقًا لتقديرات مجلس معلومات سوق السيارات خلال 5 أشهر الأولى من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى نهاية مايو، بنسبة تصل إلى %1012.5، لتسجل 890 سيارة، مقارنة بحجم مبيعاتها خلال نفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت 80 وحدة.

احتلت جيلى أميريال، التابعة لفئة السيارات السيدان قائمة الموديلات الأعلى مبيعًا فى مصر بعد أن تمكنت من تسليم 341 سيارة خلال 5 أشهر الأولى من العام الحالى، بحصة تصل إلى %38.3 من إجمالى مبيعات جيلى.

جاءت جيلى إميجراند 7 فى المركز الثانى فى قائمة طرازات جيلى الأعلى مبيعًا فى السوق المحلية بعد أن باعت 314 سيارة، بحصة تصل إلى %35.3.

استطاعت جيلى إميجراند X7، والمنتمية لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، من اقتناص المركز الثالث ببيعها 227 سيارة، بحصة %25.5.

بحسب البيانات الصادرة عن منفذ إسكندرية الجمركى، الصادر عن حركة واردات السيارات المستوردة خلال 4 أشهر الأولى من العام الحالى، فى الفترة من يناير وحتى نهاية أبريل، أفرجت مصر عن 150 سيارة من موديلات جيلى المتوافرة فى السوق المحلية.


خالد بدر الدين – شريف عيسى

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »