سيــارات

«جيلى» تتحالف مع جنرال موتورز لإنتاج أولى موديلات البيك أب فى الصين خلال العام القادم

يهيمن على حصة الأغلبية فيها الملياردير لى شوفو مالك شركة فولفو كارز

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط شركة جيلى هولدينج جروب الصينية بالتعاون مع جنرال موتورز الأمريكية لإنتاج أولى موديلات البيك أب خلال العام القادم للتنافس هذه فى الفئة من الشاحنات الخفيفة التى تسيطر عليها «جريت وول موتور» فى الصين أكبر سوق للسيارات فى العالم.

وذكرت وكالة رويترز أن شركة جيلى التى يهيمن على حصة الأغلبية فيها الملياردير لى شوفو مالك شركة فولفو كارز  عرضت الشهر الماضى أول موديل لها لفئة البيك اب للدعاية لها على مواقع التواصل الاجتماعى، بينما أظهرت الوثائق الرسمية مشروعاً مشتركاً بينها وبين شركة جنرال موتورز أكبر شركة سيارات أمريكية وبعدما حصلت على موافقات الهيئات الرقابية لتصنيع أول موديل بيك أب فى الصين.

اقرأ أيضا  أسعار ومواصفات سيارات سيات أرونا موديل 2021 (صور)

وتحاول جيلى وجنرال موتور الاستفادة من  سوق البيك أب الذى ما زالت حصته لا تتجاوز %2 من إجمالى مبيعات السيارات فى الصين ولاسيما أن الحكومات الإقليمية خففت القيود على دخول الشركات الأجنبية لإنتاج موديلاتها الجديدة فى المناطق الحضرية.  

وأعلنت الرابطة الصينية لمصنعى السيارات CAAM أن مبيعات مركبات البيك أب فى الصين بلغت خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجارى نحو 286 ألف وحدة  بانخفاض ضئيل يعادل %1.4 عن مبيعاتها خلال نفس الفترة من العام الماضى ولكنه أفضل من الهبوط الذى بلغ %12.7 فى إجمالى مبيعات السيارات فى الصين هذا العام بسبب انتشار فيروس كورونا الذى أدى لإغلاق مصانع السيارات وحظر التصدير معظم شهور الربع الأول من العام الجارى.

اقرأ أيضا  «كورونا» يتسبب في خسارة صناعة السيارات بأوروبا 4 ملايين وحدة (خريطة تفاعلية)
جيلى- ايمجراند «X7»
سيارة جيلى ايمجراند «X7»

وظهرت أيضا وثائق على الموقع الإلكترونى لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية تبين أن جنرال موتورز أبرمت مشروعات مشتركة مع شركة SAIC موتور المملوكة لحكومة بكين ومع مجموعة جوانجشى أوتوموبيل ولكنها مازالت تسعى للحصول على موافقة الهيئات الرقابية لإنتاج شاحنة زينجتو الخفيفة أول موديل بيك أب لها فى الصين.

وفى نفس الوقت تبنى شركة جيلى مصنعاً لها حاليا فى منطقة زيبو شرق الصين بطاقة إنتاجية 100 ألف سيارة سنويا منها موديلات بيك أب التى بدأت تشهد انتعاشا مؤخرا بين المستهلكين الصينيين لدرجة أن شركة جريت وول موتور أكبر منتجة للبيك أب ارتفعت مبيعاتها %38 خلال الشهور الثمانية الماضية بفضل موديلات بيك أب من فئة P  الجديدة بالمقارنة بنقس الفترة من العام الماضى رغم أن مبيعات السيدان والرياضية متعددة الأغراض انخفضت بحوالى %22 و%11 على الترتيب خلال فترة المقارنة.

اقرأ أيضا  «دايملر» الألمانية للسيارات ترفع توقعاتها الخاصة بالأرباح عن عام كامل

لكن كوى دونجشو الأمين العام لرابطة سيارات الركوب الصينية CPCA لا يتوقع ارتفاع مبيعات البيك أب على مدار الأجل الطويل حتى إذا قامت الحكومة بتخفيف القيود على دخول الشركات الأجنبية المناطق المحلية لأن المستهلكين ليسوا معتادين على هذه الشاحنات الأمريكية الخفيفة، لكنهم أكثر ألفة بالسيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV والموديلات السيدان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »