اقتصاد وأسواق

جيروين : مقترحات اليونان تصلح أن تكون أساسًا للاتفاق

جيروين : مقترحات اليونان تصلح أن تكون أساسًا للاتفاق

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ:

قال جيروين ديسلبلوم، رئيس مجموعة اليورو، إن البرنامج الذي اقترحته اليونان أخيرًا يصلح لأن يكون نواة جيدة لاتفاق بشأن المساعدات المالية التي تحتاجها اليونان بصورة ملحة.

وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أن هذه التصريحات هي الأكثر إيجابية منذ أن وصلت الحكومة التي تنتمي إلى أقصى اليسار إلى سدة الحكم في أثينا.

وأكد ديسلبلوم أن هناك حاجة إلى المزيد من العمل مع دائني البلاد، فيما تقول ألمانيا إن قمة دول اليورو المقرر عقدها في وقت لاحق اليوم الاثنين في بروكسل، لا يتوقع أن تسفر عن التوصل إلى اتفاق. 

وأفاد الراديو أنه رغم أن ضيق الوقت يشكل عامل ضغط كبير، يبقى هناك أمل في أن تشكل المقترحات الجديدة أساسا لاتفاق يتم إبرامه قبل نهاية الأسبوع، لكن كون القمة تضم 19 وزيرا في منطقة اليورو وثلاثة مؤسسات دائنة، يعني أن اعتراض أحدهم على إحدى نقاط المقترحات اليونانية قد يسفر عن تأجيل الاتفاق مجددا.

في السياق ذاته، يعقد كل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستان لاجارد، ورئيس المصرف المركزي الأوروبي ماريو دراجي، ورئيس منطقة اليورو يورن دايسبلوم، اجتماعاً مع رئيس الوزراء اليوناني إليكسيس تسيبراس في بروكسل بشأن المقترحات التي تقدم بها تسيبراس .

ورغم عدم كشف أي طرف عن مضمون الاقتراحات، إلا أن بعض التسريبات تؤكد أنه يقترح فتح بعض القطاعات الاقتصادية في بلاده أمام الخصخصة، ويقبل بتعديلات طفيفة على أنظمة التقاعد المعمول بها، والتي يتم انتقادها من قبل الدائنين باعتبارها الأعلى كلفة في أوروبا، كما تطالب أوروبا أثينا بمراجعة طرق حساب عجز الموازنة، التي تراها غير صحيحة بشكلها الحالي.

ويتعين على اليونان ودائنيها، أي دول اليورو، وصندوق النقد الدولي، والمصرف المركزي الأوروبي، التوصل إلى اتفاق على لائحة إصلاحات وضمانات على أثينا تقديمها للحصول على 7.2 مليار يورور هي بحاجة ماسة إليها لسداد احتياجاتها الداخلية، وبشكل خاص لدفع ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي و البالغة 1,5 مليار يورو قبل نهاية يونيو الجاري.

شارك الخبر مع أصدقائك