اتصالات وتكنولوجيا

«جيتكس 2019» يكشف غزو تكنولوجيا الجيل الخامس للاقتصاد العالمي

الدورة أقيمت فى مركز التجارة العالمى بدبى فى دولة الإمارات خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر الجارى.

شارك الخبر مع أصدقائك

«العالم قرية صغيرة» مقولة تطورت كثيرًا بعد تنامى استخدام التكنولوجيا وتطويعها فى خدمة الإنسان ليصبح الأخير لقمة سائغة تتأثر وتتغير بفعل التقنيات الجديدة، لدرجة أنه يمكن وصفها بالخيال العلمى، الأمر الذى ظهر جليا خلال فعاليات الدورة 39 من معرض ومؤتمر جيتكس للاتصالات 2019، والتى أقيمت فى مركز التجارة العالمى بدبى فى دولة الإمارات خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر الجارى.

وسلطت دورة العام الحالى الضوء على عدة موضوعات منها حلول تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G، وتكنولوجيا الذكاء الاصنطاعى AI، ومستقبل السيارات ذاتية القيادة، والمدن الذكية، وصناعة الروبوتات.

ومن المتوقع أن تلعب تقنيات 5G دورًا مؤثرًا فى الاقتصاد العالمى خلال السنوات القادمة فى عدة قطاعات، منها الرعاية الصحية عن بعد، والتحكم الآلى فى المعدات الصناعية والخدمات الحكومية والاتصالات، خاصة مع توقعات تشير إلى وجود وجود 30 مليون مشترك لـ5G فى أسواق منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا MENA فى 2024.

كما أنه من المرجح أن يحقق الاقتصاد العالمى معدلات نمو كبيرة خلال السنوات العشر المقبلة، بدعم من تكنولوجيا المعلومات وخدمات الرقمنة.

وشهد المعرض الذى افتتحه ولى عهد حاكم دبى حمدان بن محمد بن راشد مشاركة نحو 4800 شركة عارضة من 140 دولة، على مساحة تصل إلى 1.4 مليون قدم مربع، مقسمة إلى 21 قاعة رئيسية، تسلط الضوء على دور التكنولوجيا فى 26 قطاع منها التعليم والصحة، إلى جانب أكثر من 290 ساعة من المحاضرات والندوات، بالإضافة إلى فعالية نجوم المستقبل، والتى ضمت نحو 750 شركة ناشئة من 75 دولة، وبحضور 400 مستثمر .

وبحسب دراسات عالمية، فإنه من المتوقع أن يصل حجم الإنفاق العالمى على حلول الروبوتات إلى 52 مليار دولار فى عام 2025، يليها المدن الذكية بـ41 تريليون دولار فى 2038، فيما ستصل حجم العوائد المتوقعة من الأنفاق على تقنيات الذكاء الاصطناعى إلى 37 مليار دولار بحلول عام 2025.

كما شهد أيضًا جيتكس ظهور أكثر من حلول وبرامج سوفت وير تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى فى زيادة رفاهية المستخدم، وتطوير دورة العمل إلكترونيا داخل المؤسسات الحكومية. فمع سعى الإمارات إلى تطبيق استراتيجية قومية للذكاء الاصطناعى فى كل القطاعات الاقتصادية تتوافق مع الاحتفال بمئويتها فى عام 2071، أطلقت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية تطبيق نظام «SMART» لمراقبة عمليات التداول فى أسواق الأسهم والسلع الإماراتية، كما أطلقت تطبيقها الذكى «المجلس» لمساعدة المستثمرين على إنجاز أعمالهم، بالإضافة إلى تحديث الموقع الإلكترونى للهيئة، وإدخال نظام جديد تحت مسمى «المستشار القانونى الذكي» معتمدة على خاصية الذكاء الاصطناعى.

كما تنوى حكومة دبى أيضًا إنشاء أول مركز شرطة عائم فى البحر خلال العام المقبل، تطبيقًا لتوجيهات ولى عهد حاكم دبى فى أبريل 2017، وحددت دبى أكثر من 1600 خدمة حكومية يحتاجها المواطنون يوميا تم اختصارها فى 32 خدمة فحسب، وتمكنت الجكومة من تنفيذ تلك الاستراتيجية مع 6 جهات شملت شرطة دبى، وهيئة مياه وكهرباء دبى، وهيئة الطرق والمواصلات، ودائرة الأراضى والأملاك؛ كما استطاعوا خفض استهلاك الورق بنسبة %57 من المعاملات الورقية، لتصل من 64 مليون ورقية إلى 27 مليونًا فقط.

فى سياق متصل، دعمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» التابعة لوزارة الاتصالات مشاركة نحو 28 شركة فى المعرض عبر جناحين لأول مرة، أحدهما كان على مساحة 429 مترًا، وضم 18 شركة مصرية.

إلى جانب 10 شركات ناشئة فى جناح آخر ضمن فعالية «نجوم المستقبل»، من بينها شركة «DEMAILS» المطورة لأول بريد إلكترونى مصرى يعتمد على تكنولوجيا المعاملات المالية أونلاين (البلوك تشين)، وانفردت بوابة المال الأسبوع الماضى بإجراء حوار مطول مع مؤسسها محمد عبده.

وتم في جيتكس اختيار الشركات المصرية العارضة بناء على معايير الاختيار المعلنة من قبل الهيئة، وتضم خمسة محاور هى القدرة التصديرية للشركة، ومجال تخصص الشركة وعلاقتها بالمعرض، ومدى توافق الشركة مع استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشهادات الجودة الدولية التى حصلت عليها الشركة، فضلاً عن سنوات خبرة الشركة فى القطاع.

رسالة دبي: محمود جمال ـــ أحمد على

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »