«جى بى غبور» أغلى علامة تجارية فى السيارات بأفريقيا لعام 2021

متفوقة على جميع الشركات المصرية والأفريقية والعربية

«جى بى غبور» أغلى علامة تجارية فى السيارات بأفريقيا لعام 2021
شريف عيسى

شريف عيسى

8:49 ص, الثلاثاء, 19 أكتوبر 21

قال تقرير صادر عن مؤسسة «براند فاينانس» إن شركة «جى بى غبور أوتو»، وكلاء هيونداى وشيرى وهافال ومازدا وغيرها من العلامات التجارية، جاءت كأغلى علامة تجارية فى صناعة السيارات فى أفريقيا لعام 2021 متفوقة على جميع شركات السيارات المصرية والأفريقية والعربية.

وتضع مؤسسة «براند فاينانس» عددا من العوامل لتقييم قوة العلامات التجارية من أبرزها الأداء التشغيلى، والمرونة، وحقوق المساهمين، والأداء التجارى، وأنشطة التسويق والاتصال، وتعرف المؤسسة قيمة العلامة التجارية بأنها صافى العائد الاقتصادى الذى يحصل عليه المالك عند ترخيص علامته التجارية فى السوق المفتوحة، إذ يتم استخدامها فى تحديد نسبة مساهمة قوة العلامة التجارية فى إيرادات الشركة.

وتعد «براند فاينانس» التى تأسست فى عام 1996 مؤسسة عالمية مستقلة ومتخصصة فى تقييم العلامات التجارية والاستشارات الإستراتيجية للشركات، ويقع مقر مؤسسة «براند فاينانس» الرئيسى فى العاصمة البريطانية لندن وتغطى فروعها أكثر من 20 دولة، وتعمل المؤسسة على تقييم أكثر من 3500 علامة تجارية سنوياً فى جميع القطاعات والمناطق الجغرافية، وتنشر المؤسسة ما يقرب من 100 تقرير لتصنيف العلامات التجارية فى جميع القطاعات والبلدان.

وجاءت العلامة التجارية لشركة «جى بى غبور» فى المركز 72 فى قائمة أعلى العلامات التجارية فى أفريقيا، والسادسة فى مصر، مع العلم أن شركة الشرقية للدخان احتفظت بمركز الصدارة، فيما جاء البنك التجارى الدولى فى المركز الثانى، وتبعه البنك الأهلى المصرى، ثم بنك مصر، ومن بعده شركة المصرية للاتصالات.

ويعود تفوق شركة «جى بى غبور أوتو» إلى كونها مجموعة تضم العديد من القطاعات الرئيسية ضمن أعمالها فى السوقية المحلية، بالإضافة إلى أنشطتها فى الأسواق المجاورة، حيث تعمل فى قطاعات سيارات الركوب، والدرجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات، والشاحنات التجارية بشتى أنواعها، ومعدات الإنشاء، والإطارات، وخدمات ما بعد البيع، بالإضافة إلى الأنشطة التجميعة والتصنيعية سواء لسيارات الركوب، أو الحافلات، إلى جانب خدمات التمويل.

وتمتلك الشركة العديد من العلامات التجارية بشكل حصرى وتشمل هيونداى، ومازدا، وشانجان، وهافال، وشيرى، وباجاج، وماركو بولو، وإفيكو، وشاحنات وحافلات فولفو، ومعدات إنشاء فولفو، ومتسوبيشى فوسو، وواى تى أو، وكارى، وإس دى إل جى، وسينو تراك للشاحنات، وأكسا، ولاسا، ويوكوهاما، وبيريللى، ويست ليك، ودبل كوين، وفيردى، وتيكينج، وجود يير، وجازبرومنيفت، بالإضافة إلى إدارتها لعمليات «إم جى» فى العراق.

جى بى غبور تستحوذ على %20 من مبيعات الملاكى

أظهرت بيانات تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» استحواذ شركة جى بى غبور على حصة تصل إلى %20 من إجمالى مبيعات سوق الملاكى فى مصر خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى من 4 علامات مختلفة رصدها التقرير وهى هيونداى، وشيرى، وشنجان، وهفال، ومازدا.

وبلغت مبيعات الشركة من سيارات الركوب على مدار الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس 27 ألفًا، و488 سيارة، من إجمالى مبيعات كافة المركات والتى سجلت بنهاية أغسطس 137 ألفًا، و223 مركبة، وفقًا لبيانات «أميك».

وتصدرت هيونداى مبيعات الشركة على مدار تلك الفترة بعد أن تمكنت من تسليم 16 ألفًا، و728 سيارة خلال فترة الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، مقابل 10 آلاف، و153 مركبة مباعة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بنمو بلغت نسبته %65 لتستحوذ هيونداى بمفردها على حصة تصل إلى %61 من إجمالى مبيعات شركة «جى بى غبور».

وجاءت شيرى الصينية فى المركز الثانى فى قائمة العلامات الأعلى مبيعًا لدى الشركة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى بعد أن تمكنت من تسليم 9123 سيارة، مقارنة مع 4923 مركبة مباعة خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بنمو قدرت نسبته بـ %85، لتستحوذ الماركة الصينية على حصة تمثل %33.

أما المركز الثالث فجاء من نصيب الوافد الجديد على الشركة وهى «شنجان»، والتى تمكنت من تسليم 828 سيارة، فيما جاءت «هافال» فى المركز الرابع ببيعها 698 مركبة حتى نهاية أغسطس، فيما تمكنت العلامة اليابانية «مازدا» من تسليم 111 سيارة، لتستحوذ العلامات الثلاثة على حصة مجمعة تقدر بـ %6 من إجمالى مبيعات الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة المنصور للسيارات، وكلاء سيارات شيفروليه وبيجو وإم جى وأوبل، صاحبة الحصة السوقية الأكبر فى سوق الملاكى فى مصر خلال الشهور الثمانية الأولى من 2021، باستحواذها على حصة تصل إلى %25 من إجمالى مبيعات الركوب فى مصر، وفقًا لبيانات «أميك» إذ تمكنت من تسليم 34 ألفًا، و191 سيارة.

وتربعت «إم جى» على قمة العلامات الأعلى مبيعًا بشركة المنصور بتسليمها 16 ألفًا، و650 سيارة، وتلتها بيجو ببيعها 7309 مركبات، أما المركز الثالث فحصدته العلامة الأمريكية المنشأ 7009 سيارات، وأخيرًا أوبل ببيعها 3223 مركبة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس 2021.

وتستحوذا كل من شركتى «جى بى غبور أوتو»، والمنصور للسيارات على حصة مجمعة تمثل %45 من إجمالى مبيعات سوق سيارات الركوب فى مصر وفقًا للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات.

14.1 مليار جنيه إيرادات الشركة خلال النصف الأول 2021

أظهر تقرير نتائج أعمال الشركة نمو إيرادات «جى بى غبور أوتو» بنسبة %42.2 لتسجل 14.1 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالى، فى حين ارتفع صافى الربح بمعدل بلغ %164.8 ليسجل 673.1 مليون جنيه بفضل تمكن سوق السيارات فى مصر من تخطى أزمة كورونا التى شهدتها البلاد خلال العام الماضى، وتحسن حالته، وارتفاع الطلب من جانب المستهلكين، وعلى الرغم من العقبات التى تواجه الشركة ممثلة فى النقص العالمى فى أشباه المواصلات «الرقائق الالكترونية» علاوة على الزيادات المستمرة فى الأسعار مع ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، والشحن.

وارتفعت إيرادات سيارات الركوب فى مصر خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة تصل إلى %111 لتسجل 5.7 مليار جنيه، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى، والتى سجلت 2.7 مليار جنيه، كما إيرادات الدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات فى مصر خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو الماضى بنسبة تصل إلى %51.2 لتسجل 1.8 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.

وشهدت إيرادات الشاحنات التجارية ومعدات الإنشاء فى مصر التابعة لشركة «جى بى غبور» نموًا خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى تراجعًا بنسبة تصل إلى %15.9 لتهبط إلى 409.7 مليون جنيه، مقابل 487.4 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، بحسب البيانات والأرقام الواردة بنتائج أعمال الشركة.

أما عن أداء قطاع الإطارات، فذكر التقرير أنها تمكنت من تحقيق نموًا خلال فترة الشهور الستة الأولى من العام الحالى بنسبة تصل إلى %14.9 لتقفز إلى 619.7 مليون جنيه، مقارنة مع إيراداتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، والتى سجلت 539.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020.

كما ارتفعت إيرادات خدمات ما بعد البيع فى السوق المحلية على مدار الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 2021 بنسبة تصل إلى %18.8 لتقفز إلى 598.7 مليون جنيه، مقارنة مع الفترة نفسها من 2020 والتى سجلت 504.1 مليون جنيه.

وتوقعت الشركة فى تقرير نتائج أعمال النصف الأول من هذا العام بنمو أعمال الشركة خارج السوق المصرية بالتزامن مع تحسن أداء القطاع خلال الربع الثانى من عام 2021، علاوة على الطلب القوى على الدرجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات، إلى جانب نمو الطلب تدريجيًا على العلامة الصينية «إم جى» فى السوق العراقية.

وأشارت إلى أن «جى بى غبور» نجحت فى تنمية الحصة السوقية للعلامة التجارية «إم جى» إلى %4 من إجمالى مبيعات السوق العراقية من السيارات وذلك فى أقل من عام بالتزامن مع تحسن مستويات الطلب ورفع الحظر المفروض على البلاد، إلى جانب تحسن أسعار النفط، مشيرًا إلى قيام الشركة بزيادة حصتها فى شركة «جى كى أوتو» إلى 83.3 % وهى الشركة التابعة لقطاع سيارات الركوب فى العراق.

تويوتا الأعلى قيمة عالميًا

تربعت «تويوتا» على قمة العلامات التجارية الأعلى قيمة عالميًا هذا العام بعد أن تمكنت من الإطاحة بمنافستها الفاخرة «مرسيدس – بنز» بعد أن قيمت مؤسسة براند فاينانس العلامة اليابانية بقيمة 59.5 مليار دولار، فيما جاءت مرسيدس – بنز فى المركز الثانى بقيمة 58.2 مليار.

وجاءت «فولكس فاجن» فى المركز الثالث فى قائمة ماركات السيارات الأعلى قيمة فى العالم بعد أن بلغت قيمتها 47 مليار دولار، فيما حصلت «بى إم دبليو» الألمانية الرياضية الفاخرة فى المركز الرابع بقيمة 40.4 مليار.

وهيمنت «بورش» على المركز الخامس فى قائمة العلامات التجارية الأعلى قيمة فى صناعة السيارات فى العالم هذا العام بعد أن بلغت قيمتها 34.3 مليار دولار، فيما قفز ترتيب «تسلا» الأمريكية المتخصصة فى إنتاج السيارات الكهربائية من المركز الـ 12 إلى المركز السادس لتسجل قيمة علامتها التجارية 31.9 مليار دولار.

وحصلت «هوندا» على المركز السابع فى القيمة بعد أن قيمت علامتها التجارية بـ 31.4 مليار دولار، فيما جاءت «فورد» فى المركز الثامن بقيمة 22.7 مليار دولار، وحصدت «فولفو» على المركز التاسع بقيمة 17.7 مليار دولار، أما المركز العاشر فجاء من نصيب العلامة الفاخرة «أودى» والتى قيمت بـ 17.2 مليار دولار.