بورصة وشركات

جى بى أوتو توقع اتفاقية شراكة مع مجموعة الغلبان

جى بى اوتو تفصح عن توقيع اتفاقية تأسيس شركة جديدة مع مجموعة الغلبان

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة جى بى اوتو غبور لصناعة السيارات عن توقيع اتفاقية شراكة مع مجموعة الغلبان أوتو ماركت لتأسيس شركة مشتركة لتوزيع السيارات التجارية من علامة “JMC” فى مصر.

وقال رؤوف غبور رئيس مجلس إدارة “جى بى أوتو” إن اتفاقية الشراكة مع مجموعة الغلبان تمثل انطلاقة ناجحة نحو اكتمال باقة موديلات سيارات الركوب التى تقدمها شركته.

وأضاف رئيس “جى بى أوتو” فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأربعاء إن الشركة الجديدة لتوزيع علامة”  JMC” فى مصر ستساهم فى تبلية احتياجات عدد كبير من القطاعات بفضل تصميمها  المناسب لكل عمليات النقل إضافة إلى جودة صناعتها وقوة محركاتها فضلا عن أسعارها التنافسية فى السوق المصرية.

وتحمل الشركة الجديدة المزمع تأسيسها اسم ” TVD لتوزيع وسائل النقل “، ولم يذكر الإفصاح أى تفاصيل أخرى حول رأسمالها المقرر أو نسب مساهمة الشركتين .

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة “جى بى أوتو” تراجع صافى أرباحها إلى 174 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية 30 سبتمبر الماضى مقارنة بصافى ربح قدره 521 مليون جنيه تقريبا خلال الفترة المقارنة من 2018.

جى بى أوتو : نتوقع عودة الأرباح لمستوياتها الطبيعية بحلول 2020

غبور أوتو 5

فيما أظهرت القوائم المالية المستقلة “للشركة الأم” تقلص خسائرها إلى 535 جنيه فقط خلال التسعة أشهر المشار إليها مقارنة بصافى خسارة قدرها 1.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتوقع رؤوف غبور، رئيس مجلس إدارة شركة “جى بى أوتو” لصناعة السيارات عودة هوامش الأرباح إلى مستوياتها الطبيعية بحلول عام 2020 .

اقرأ أيضا  «ليفت سلاب مصر» تفصح عن ارتفاع حصة مساهم إلى 15.27%

وقال رئيس “جى بى أوتو” إن شركته نجحت فى خفض مخزون فئة سيارات الركوب التى تواجه منافسة شديدة مع سيارات الركوب الأوربية والمغربية والتركية نتيجة تطبيق الإعفاءات الجمركية الأخيرة عليها.

وأضاف رئيس “جى بى أوتو” فى إفصاح سابق للبورصة أن نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثالث من العام الجارى شهدت نموا محلوظا فى مبيعات قطاعات سيارات الركوب والدراجات البخارية ذات العجلتين والثلاث عجلات.

وتابع رؤوف غبور إن شركته بدأت فى التأقلم  مع التحديات المتعلقة بالقوانين الجديدة المنظمة لسوق سيارات الركوب والدرجات البخارية فى مصر.

ونجت “جى بى أوتو” فى تخفيض أكثر من 90% من مخزون السيارات المسببة للخسائر خلال الربع الثالث من العام الجارى.

جى بى أوتو : قيود ترخيص التوك توك تؤثر على ملايين المصريين

التوكتوك
التوكتوك

وقال رؤوف غبور فى وقت سابق إن تقييد حركة سوق الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات “التوك توك” بترخيصها يؤثر على عشرات الملايين من المصريين.

وأضاف غبور فى افصاح للبورصة المصرية 7 أغسطس الماضى أن مبيعات الدراجات البخارية ذات الثلاث عجلات تأثرت بالقيود الجديدة المفروضة على ترخيصها، خاصة عدد الدرجات التى يتم ترخيصها شهريًا، الأمر الذى أدى إلى تراجع العرض فى السوق المصرية الذى يتسم بارتفاع معدلات الطلب.

وأوضح رئيس جى بى اوتو إن تلك التداعيات أدت إلى تقييد حركة السوق الحيوية للدرجات البخارية ذات الثلاث عجلات، والتى تمثل مصدرًا لتوفير فرص العمل وإحدى البدائل العملية لانتقال عشرات الملايين من المصريين من ذوى الدخول المنخفصة داخل المناطق التى لا تغطيها وسائل النقل التقليدية.

اقرأ أيضا  «بالم هيلز» تفصح عن تفاصيل الإصدار الخامس لسندات التوريق بقيمة 1.5 مليار جنيه

وأشار غبور إلى ارتفاع أسعار أجرة النقل بشكل ملحوظ خلال خمسة أشهر فقط من فرض تلك القيود، والتى أصبحت تمثل عبئًا إضافيًا على الفئات الأشد احتياجًا من أصحاب الدخول المنخفضة.

رؤوف غبور: الطلب على سيارات الركوب في مصر أقل من المتوقع

جي بي كابيتال وجي بي أوتو
غبور أوتو للسيارات

ولفت غبور إلى أن سوق سيارات الركوب المصرى شهدت تراجعا فى معدلات الطلب بنسب أقل من المتوقع خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وتابع غبور إن شركته تأثرت أيضا بالاختلال فى احتساب الجمارك لصالح سيارات الركوب الأوربية والمغربية والتركية الصنع على حساب السيارات المجمعة محليا والسيارات الاقتصادية المستوردة من الدول الأخرى مما أدى إلى تحول الأنماط الاستهلاكية إلى تفضيل السيارات الفاخرة المستوردة على تلك التى يتم تجمعيها محليا أو المستوردة من خارج الاتحاد الأوروبى.

وأشار غبور إلى أن هذه المستجدات لا يمكن ضمان استدامتها ويجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لحماية أنشطة التصنيع المحلية والمعرفة التقنية والتصنيعية والقدرات التى يحظى بها سوق الصناعات الوطنية.

كما طالب غبور بتوفير فرص متكافئة لجميع الشركات المتواجدة بسوق السيارات بهدف دعم استقرار السوق وتحسين استخدام موارد الدولة من العملات الأجنبية وكذلك إيرادات الرسوم الجمركية.

وتراجعت الأرباح المجمعة لشركة “جى بى أوتو” بنسبة 56% خلال النصف الأول من 2019 لتسجل 113.5 مليون جنيه مقابل صافى ربح قدره 255.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

اقرأ أيضا  الشرقية للدخان تشترى 280 ألف سهم خزينة فى البورصة المصرية

وتراجعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى إلى 11.5 مليون جنيه، مقابل مبيعات بلغت 10.8 مليون جنيه في النصف المقارن من العام الماضي.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة خلال 2018، تحولها للربحية على أساس سنوي، نتيجة زيادة المبيعات وسجلت الشركة صافى ربح قدره  636.7 مليون جنيه خلال 2018 مقابل خسائر بلغت 723.6 مليون جنيه في 2017.

وارتفعت مبيعات الشركة إلى  25.8 مليار جنيه خلال 2018 مقابل مبيعات بلغت 17.6 مليار جنيه في 2017.

غبور تستعد لمشروع صناعة الموتوسيكلات والتكاتك

شكاوى تدفع شركة كوبر لاستدعاء 57 إطارًا للموتوسيكلات

وتستعد جى بى اوتو لإطلاق مشروع لصناعة الموتوسيكلات ذات العجلتين والثلاث عجلات، وقالت فى وقت سابق إنها استخدمت مبلغ 139.3 مليون جنيه من حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال الأخيرة لتسديد أتعاب فنية واستشارية وشراء آلات ومعدات مختلفة للمشروع.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إنها انتهت من الدراسات التفصيلية للطاقة الإنتاجية والمواصفات الفنية للمعدات الإنتجاية للمصنع، مشيرة إلى تعديل الطاقة الإنتاجية المقدرة للمصنع لتصبح 360 ألف وحدة بدلا من 240 ألف وحدة (موتوسيكل –توك توك).

وتابعت الشركة أنه تم استلام بعض معدات المشروع، كما تم فتح اعتمادات مستندية لبعض المعدات الأخرى وجار توقيع عقود شراء الأرض لبدء الأعمال الإنشائية للمشروع.

وقالت جى بى أوتو فى إفصاح سابق للبورصة إنها انتهت من الدراسات التفصيلية للطاقة الإنتاجية والمواصفات الفنية للمعدات الإنتاجية للمصنع.

وأشارت إلى تعديل الطاقة الإنتاجية المقدرة للمصنع لتصبح 360 ألف وحدة بدلا من 240 ألف وحدة (موتوسيكل –توك توك).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »