بورصة وشركات

«جى بى أوتو» تدخل فى شراكة مع «سايك موتور» فى العراق

جى بى أوتو تفصح عن شراكة جديدة فى السوق العراقى

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة جى بى أوتو غبور لصناعة السيارات دخولها فى شراكة مع شركة سايك موتور الشرق الأوسط لإضافة “إم جى” إلى محفظة علامتها التجارية فى العراق.

وقالت جى بى أوتو، فى إفصاح للبورصة، الثلاثاء، إنها فازت بتوزيع منتجات شركة إم جى للسيارات فى العراق بعد منافسة قوية مع عدة متنافسين.

وقالت رءوف غبور، رئيس جى بى أوتو، إن هذه الشراكة ستفيد الشركتين وستخدم السوق العراقية من خلال توفير منتجات تنافسية، كما ستسهم فى تطوير “إم جى” لتصبح رائدة فى السوق.

وأضاف غبور أن لدى شركته خبرة فى جميع أنحاء منطقة الشرق الوسط بما يمكّنها من التغلب على التقلبات الكامنة فى صناعة السيارات.

وتختص الاتفاقية بتوزيع وتسويق خدمات ما بعد البيع والضمان للمركبات التى تنتجها إم جى الدولية. ومن المتوقع يبدأ العمل بالاتفاقية أواخر الربع الثالث من العام الحالي.

جى بى أوتو تشرح ملابسات وقف وكالة هيونداى فى العراق

وأعلنت جى بى أوتو، فى وقت سابق،وقف وكالتها عن شركة هيونداى فى العراق بسبب تغير سياسة الشركة الكورية الأم.

وقالت الشركة، فى إفصاح للبورصة 26 فبراير الماضى، إن الشركة الأم فى كوريا قررت تغيير سياستها الإستراتيجية فى السوق العراقية باتجاه تبنى نموذج الموزع المتعدد.

وأضافت “جى بى أوتو” أنها تمكنت من تمثيل وتعزيز علامة هيونداى فى السوق العراقية خلال السنوات الماضية بشكل قوي وصل إلى 25% من الحصة السوقية لعام 2019.

وأشارت الشركة إلى أن وصولها إلى هذه الحصة تطلب منها ضخ استثمارات كبيرة ونفقات واسعة، إضافة إلى الخبرات العالية التى نقلتها إلى السوق العراقية.

وقالت “جى بى أوتو” إن قرار التوقف عن تمثيل هيواندى بالعراق جاء بعد دراسة متأنية اعتمدت على تحليل نتائج الأعمال خلال السنوات الخمس الماضية.

ولفتت الشركة إلى أن عمليات سيارات الركوب بالعراق حققت أرباحا ضئيلة خلال عامى 2018 و2019 لا تكفى لتغطية تكلفة رأس المال، مشيرة إلى تكبدها خسائر خلال الأعوام 2015، 2016، 2017.

وبناء على ذلك قررت إدارة “جى بى أوتو” التوقف عن تمثيل هيواندى مع مواصلة عملياتها فى العراق حتى بيع جميع المخزون بالكامل، وذلك حتى منتصف 2020- على حد تقديرها.

ولفتت الشركة إلى أنها ستبحث خلال تلك الفترة عن وكالات جديدة لماركات أخرى فى سوق سيارات الركوب بالعراق.

يشار إلى أن “جى بى أوتو” تتولى أعمال الوكالة الحصرية عن هيونداى الكورية فى السوق العراقية منذ عام 2010.

غبور تمتلك وكالات حصرية لكبرى شركات السيارات العالمية

وتعتبر “جي بي أوتو” إحدى الشركات الرائدة في مجال السيارات بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تقوم بتقديم الخدمات المالية غير المصرفية في السوق المصرية.

وتضم الشركة تحت مظلتها ستة قطاعات رئيسية تغطي أنشطة التصنيع والتجميع والتوزيع والمبيعات والتمويل (غير المصرفي) وخدمات ما بعد البيع، بما في ذلك من خدمات الصيانة وقطع الغيار والمنتجات ذات العلاقة.

وتمتلك “جي بي أوتو” توكيلات حصرية لمجموعة متنوعة من العلامات الرائجة، تشمل هيونداي، مازدا، جيلي، شيري، كاري، باجاج، ماركو بولو، إفيكو.

كما تمتلك وكالات حصرية لشاحنات وحافلات فولفو، شاحنات سينوتراك، متسوبيشي فوسو، إس دي إل جي، أكسا، وآي تي أو، جازبرومنيفت، لاسا، يوكوهاما، ويست ليك، تريانجل، دياموند باك، افون، دوبل كوين، جراندستون، جوديير، جامبو، ومونروه.

 وتزاول الشركة أنشطتها بصورة رئيسية في أسواق مصر والعراق والجزائر والأردن، ويقع المقر الرئيسي للشركة في القاهرة الكبرى.

 كما تضم الشركة قطاعًا لأنشطة التمويل يضم تحت مظلته خمس شركات تابعة، تم تأسيسهم بغرض تقديم حلول التمويل لكل عملاء الشركة من كبرى المؤسسات والشركات المتوسطة والصغيرة و التمويل متناهي الصغر.

وتقدم الشركة خدماتها عبر 25 معرض سيارات مملوكة لها وخمسة مراكز لخدمات المبيعات والصيانة وقطع الغيار، وكذلك 17 مركزا لخدمات المبيعات وقطع الغيار، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »