بنـــوك

جولدمان ساكس: العملات المشفرة ليس لها جدوى استثمارية.. ودوجكوين مثالية للمقامرة

القول السائد إن بيتكوين والعملات المشفرة هي نسخة رقمية من الذهب لا تمنح أي قيمة لبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى

شارك الخبر مع أصدقائك

ذكر بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس” هذا الأسبوع أن العملات المشفرة ليست “استثمارا قابلاً للتطبيق” – على الرغم من إظهاره الاهتمام بكل من بيتكوين وإيثريوم، أكبر عملتين مشفرتين في العالم من حيث القيمة السوقية على الترتيب، مؤخرا، حسبما ذكر موقع decrypt المتخصص في العملات المشفرة.

وقال العديد من أنصار للعملات المشفرة إن بيتكوين يمكن أن تعمل كوسيلة تحوط ضد التضخم لأنها عملة نادرة: هناك معروض محدود من بيتكوين بينما يوجد على ما يبدو عرض غير محدود من النقود الورقية مثل الدولار الأمريكي.

لكن “جولدمان ساكس” يفكر بشكل مختلف. فقد قال البنك في تقريره الذي يحمل عنوان” العملات المشفرة: الجمال ليس في عين الناظر” ، إنه في حين أن بعض المحللين والمستثمرين في السوق قد يعتبرون بيتكوين “ذهبا رقميا” ، فإن هذا في حد ذاته لا يعني شيئا بالنسبة لـ “جولدمان ساكس”.

اقرأ أيضا  سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 26-7-2021 في البنوك المصرية

وأوضح التقرير: “القول السائد بأن بيتكوين والعملات المشفرة هي نسخة رقمية من الذهب لا تمنح أي قيمة لبـ يتكوين والعملات المشفرة الأخرى ، لأن الذهب نفسه ليس مخزنا ثابتا أو موثوقا للقيمة”، مضيفًا أن الأسهم الأمريكية أفضل بكثير كرهان للتحوط ضد التضخم.

وخلص التقرير إلى أنه لا يعتقد أن بيتكوين “مخزن طويل الأجل للقيمة أو فئة أصول قابلة للاستثمار” لمحافظ متنوعة.

لكن البنك قال إن مثل هذه العملات يمكن أن تكون “مثالية للمضاربة”. ويعادل التقرير بين بيتكوين ودوجكوين، سادس أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية.

ويتفق “جولدمان ساكس” مع وجهة النظر القائلة بأن العملات المشفرة مثل دوجكوين، العملة المفضلة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، يمكن تداولها من أجل “المقامرة والمتعة” ، وفقا لما ذكره مستثمر العملات المشفرة سكوت ميلكر.

اقرأ أيضا  أسعار العملات الأجنبية عالميًّا اليوم الخميس 29 يوليو 2021

وتعتبر دوجكوين التي ارتفعت بأكثر من 12000 % في العام الماضي، نموذجا مثاليا على العملة المشفرة المتقلبة. ويقول كثيرون بأنه ليس لـ دوجكوين قيمة جوهرية وأن سعرها يتغير بسرعة عندما يتحدث عنها الناس – عادة إيلون ماسك – على تويتر.

وأظهر “جولدمان ساكس”، أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، اهتماما أكبر بالعملة المشفرة مؤخرا. ففي العام الماضي فقط انتقد البنك بيتكوين لكن الرئيس التنفيذي للشركة ، ديفيد سولومون ، قال في أبريل الماضي إنه يراقب العملة المشفرة. وأعلن البنك في مارس الماضي أنه أعاد تشغيل مكتب تداول العملات المشفرة.

على الرغم من أن أحدث تقرير صادر عن قسم إدارة المستهلك والثروة في البنك خلص إلى أن العملات المشفرة مثل بيتكوين لا تزال ” استثمارا غير قابلا للتطبيق” للمحافظ المتنوعة – بسبب المخاطر التي تنطوي عليها.

اقرأ أيضا  سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 30-7-2021 في البنوك المصرية

وسردت الشركة المخاطر التنظيمية (مثل حظر الحكومات للتداول) والمخاوف البيئية والهجمات الإلكترونية المحتملة كأسباب للابتعاد عن الاستثمار في العملات المشفرة.

واختتم تقرير “جولدمان ساكس” بقوله: “استنادا إلى خصائص المخاطرة / العائد لعملة بيتكوين، وحقيقة أنها لا تفي بأي من المعايير المطلوبة لتكون فئة أصول إستراتيجية في المحفظة الاستثمارية للعميل، لا نوصي بالاستثمار في العملات المشفرة كفئة أصول”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »