جولة لـ«المال» تكشف عدم ارتفاع أسعار الخضراوات رغم زيادة الوقود

أسعار معظم أنواع الخضار كما هي مثل الطماطم وتتراوح ما بين 2.4 إلي 3 جنيهات

جولة لـ«المال» تكشف عدم ارتفاع أسعار الخضراوات رغم زيادة الوقود
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:47 م, السبت, 6 يوليو 19

شهدت أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم ثباتا ملحوظا على الرغم من ارتفاع أسعار المحروفات أمس في جميع المشتقات البترولية، مثل السولار والبنزين والبوتاجاز والغاز الطبيعي، فعلى سبيل المثال زادت أسهار النقل من سوق العبور لتجارة الجملة إلى عين شمس من 150 إلي 200 جنيه للشاحنة الربع نقل .

وكشفت جولة قامت بها “المال” علي بعض الأسواق في الجيزة مثل “سليمان جوهر وبولاق الدكرور” أسباب ذلك الاستقرار رغم زيادة النولون.

وأكد تجار لـ”المال ” أن أسعار معظم أنواع الخضار كما هي مثل الطماطم وتتراوح ما بين 2.4 إلي 3 جنيهات والكوسة من 4 إلي 6 جنيهات والخيار 5 جنيهات والبطاطس 6 جنيهات والبصل 3.5 جنيه، مشيرين إلى أن الزيادة في النولون واكبها تراجع في الإقبال وغزارة في طرح الإنتاج مثل محاصيل العنب والمانجو والتين البرشومي  .

وأوضح التجار أن زيادة المحاصيل العام الحالى وارتفاع درجات الحرارة كانا سببان أساسيان فى انخفاض أسعارها بالأسواق حاليا، متوقعين أن تستمر هذه الموجة المنخفضة حتى نهاية شهر أغسطس.

ورصدت “المال ” أسعار بعض الخضراوات التى أثارت جدلا أخيرا لارتفاع أسعارها مثل الليمون الذى تراوح  سعره من 35 إلي 45 جنيها بعد أن كان قد وصل إلى 100 جنيه للكيلو، فضلا عن أن هناك انخفاضا ملحوظا فى أسعار أنواع المانجو بأكثر من 30% مقارنة بالعام الماضى بينما تراوح سعر المانجو بين 12 إلي 15 جنيها رغم انها لاتزال في مرحلة البشائر .

وأكد احمد مختار تاجر بسوق بولاق الدكرور أن أسعار المانجو البلدى المتوفرة حاليا فى أسواق الجملة، يبدأ سعر الكيلو منها من 5 إلى 10 جنيهات، والعويسى تبدأ من 20 إلى 30 جنيها للكيلو، والهندى من 15 إلى 25 جنيها للكيلو، والتيمور من 20 إلى 25 جنيها للكيلو، والزبدية من 9 إلى 13 جنيها للكيلو، والفونس 20 إلى 25 جنيها للكيلو والفص 40 جنيها للكيلو، والدبشة 8 إلى 12 جنيها للكيلو، والصديقة 12 إلى 20 جنيها للكيلو.

وقال مختار إن سعر كيلو البرقوق يتراوح ما بين 12 و15 جنيها، وسجل كيلو الجوافة 7 جنيهات، وسجل سعر كيلو الفراولة 10 جنيهات للكيلو، وسجل كيلو التفاح اللبناني 15 جنيها، وسجل التفاح الأمريكى 20 جنيها للكيلو، وتراوح سعر كيلو العنب البناتى بين 6 و8 جنيهات، فيما يباع البطيخ بسعر بدايه من 15 جنيها حسب الوزن.

من جهته، قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة التجارية بالقاهرة: إن أسعار الخضروات والفاكهة مستقرة اليوم مشيرا إلي ان المحرك الرئيسي للسعر هو العرض والطلب مشيرا إلي أن تكلفة النولون تمثل عنصرا واحد في التسعير، كما أن أبرز الأصناف التى تشهد انخفاضا ملحوظا فى الأسعار حاليا هى المانجو بنسبة 30 % فى جميع الأنواع.

وأشار إلى أن موسم المانجو ما زال فى بدايته، وأن معظم الموجود حاليا هو البشائر القادمة من إنتاج الصعيد، موضحا أن هناك إقبالا متوازنا حاليا على المانجو.

وأكد أمير احمد تاجر خضراوات في سوق سليمان جوهر إن سعر النولون ارتفع من سوق العبور إلي داخل احياء القاهرة بقيمة 50 جنيها للسيارة ربع نقل والنقل زادت 100 جنيه في الطلبية الواحدة ، وأن السوق اليوم لم يطرأ عليه أي تغيير بسبب ضعف الأقبال وزيادة وتيرة طرح المحاصيل ودرجات الحرارة المرتفعة التي تساهم في ذلك .

واوضح أن سوق العبور لتجارة الجملة يشهد ركودا في حركة الشحن نتيجة ضعف الإقبال علي الشراء .