اقتصاد وأسواق

جورج متى: مصر تستهلك 9.9 مليون طن من الصلب العام المقبل

أكد أن توقعات الزيادة في استهلاك الصلب يحفزها الاستثمارات الجديدة والمشروعات القومية الكبرى مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة وخطوط مترو الأنفاق ومشروعات الإسكان الاجتماعي والمناطق الصناعية والكباري الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف جورج متي رئيس اللجنة الاقتصادية بالاتحاد العربي للصلب اليوم، عن أن التوقعات تشير إلي زيادة استهلاك الصلب في مصر عام 2020.

وأوضح – خلال كلمته باليوم الثاني لقمة الصلب العربي الرابعة عشر بتونس والتي تحضرها “المال” – أن التوقعات تشير إلي استهلاك مصر 9.9 مليون طن خلال 2020 وبنسبة نمو 4%، بزيادة حوالي نصف مليون طن عن عام 2019.

وأكد أن توقعات الزيادة في استهلاك الصلب يحفزها الاستثمارات الجديدة والمشروعات القومية الكبرى مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة وخطوط مترو الأنفاق ومشروعات الإسكان الاجتماعي والمناطق الصناعية والكباري الجديدة.

وأضاف أنه مع فرض الحكومة لرسوم حمائية وخفض سعر الغاز للصناعة من 7 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية إلي 5.5 دولار في بداية الربع الرابع من 2019 تحسن الطلب بقوة وانخفض المخزون إلي أدني مستوي له.

وأوضح أن مصر والتي تعد أكبر مستهلك للصلب في شمال أفريقيا تقود النمو الاقتصادي في المنطقة.

وأشار إلى أن معدل النمو في مصر بلغ 5.6% في 2019.

ولفت إلي أن التوقعات تشير إلي أن النمو الاقتصادي سوف يصل إلى 5.8% في 2020.

وأضاف أن قطاعات استخراج الغاز، والسياحة، وتجارة الجملة والتجزئة، والعقارات والإنشاءات هي المحركات الرئيسية للنمو.

وأكد أن بيانات الأشهر التسعة الأولى من 2019 تشير إلى أن هذا الانتعاش مدفوع بصافي الصادرات، فقد ارتفعت صادرات السلع والخدمات بالتزامن مع انخفاض الواردات النفطية مدعوما بالزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي.

وأوضح أنه وعلى النقيض شهدت نفس الفترة ركودا في سوق الصلب وارتفع المخزون إلي أعلي مستوياته نتيجة انخفاض أسعار الواردات المغرقة وانخفاض السيولة وهو ما أثر بالسلب علي الصناعة المتكاملة المحلية.

وكشف عن أن سوق الصلب شهدت انكماشا خلال النصف الأول من عام 2019 بنسبة 6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018 .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »