اتصالات وتكنولوجيا

«جوباى» تستثمر 20 مليون جنيه فى خدمات النقل الذكى عبر المحمول

قال عماد رضا، رئيس الشركة إن «جو باى» هو برنامج لخدمات النقل الذكى على هواتف «الآندرويد»و«الآيفون» يقدم للعميل نظامى هما «المشاركة والسائق الحر» وبدأت الشركة عملها منذ 5 شهور تقريبا، وتمكن المشاركة الراكب من تقسيم تكلفة الرحلة مع اثنين آخرين وتعد أيضا مكسبا إضافيا للكباتن.

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف «جو باى» أول شركة مصرية فى مجال خدمات النقل الذكى عبر المحمول استثمار 20 مليون جنيه محليا قبل أواخر 2019.

وقال عماد رضا، رئيس الشركة إن «جو باى» هو برنامج لخدمات النقل الذكى على هواتف «الآندرويد»و«الآيفون» يقدم للعميل نظامى هما «المشاركة والسائق الحر» وبدأت الشركة عملها منذ 5 شهور تقريبا، وتمكن المشاركة الراكب من تقسيم تكلفة الرحلة مع اثنين آخرين وتعد أيضا مكسبا إضافيا للكباتن.

طرح نظامى المشاركة والسائق الحر

وأضاف رضا لـ«المال»، فى أول حوار له، أن الشركة لا تقوم بمحاسبة الراكب فى نظام المشاركة عن دقيقة انتظار أثناء مسار الرحلة، ولكن بالكيلو متر والبالغ سعره إلى 150 قرشا، و7 جنيهات لفتح العداد مقابل 10 جنيهات فى نظام السائق الحر.

وأوضح أن سائق المشاركة على سبيل المثال عند تنفيذ مشوار 10 كيلو مترات، ويصل سعر الكيلو 150 قرشا فإن إجمالى المبلغ الذى يتقاضاه الكباتن من الراكب هو 15 جنيها، بافتراض أنه تم تموين السيارة باللتر واحد بنزين 92 بقيمة 7 جنيهات، وبالتالى فإن مكسب السائق هو 8 جنيهات عن كل راكب.

وأشار إلى أن الشركات الأخرى تحساب العميل بسعر 250 قرشا عن الكيلو متر الواحد ويحصل الكباتن على 25 جنيها عن مشوار 10 كيلومترات مضافا إليها تكلفة دقيقة الانتظار مما سيرفع التكلفة على العميل إلى 35 جنيها تستقطع الشركة ثلث المبلغ مقارنة بـ 15 جنيها باستخدام تطبيق «جو باى».

ورأى أن الكباتن عبر نظام المشاركة يتمكن أيضا من تغطية مصروفاته اليومية وشراء قطع غيار السيارة فى الوقت ذاته لا يتحمل العميل تكلفة أوقات الذورة، مشيرا إلى أن سعر الكيلومتر فى نظام السائق الحر يصل إلى جنيهين و25 قرشا عن كل دقيقة انتظار بنسبة انخفاض 20 إلى %25 عن المنافسين دون اقتطاع جزء من عمولات الكباتن.

اقرأ أيضا  «إي أسواق» تضيف 30 موقعا أثريا جديدا لمنظومة الحجز الإلكتروني

حق اختيار نوع السيارة من موديلات قديمة أو حديثة

وذكر أن «جو باى» يتيح للعميل الحرية الكاملة فى اختيار نوع المركبة المفضلة لديه سواء موديلات قديمة أو حديثة؛ لتلبية أذواق جميع العملاء داخل المدن والأقاليم، ويوسع قاعدة المنضمين للمنظومة ويخلق فرص عمل كثيرة، يقلل أيضا احتمالات التعثر فى سداد أقساط شراء سيارات جديدة.

سداد تكلفة الرحلة نقدا ولا يوجد بونص أو أوقات ذروة

ونوه أن الشركة لا تحصل على نسبة عمولة من السائقين، ولكن اشتراك شهرى بمبلغ رمزى، ويحصل الكباتن على تكلفة الرحلة بالكامل نقدا آخر الرحلة ما أرجعه إلى حصر أجرته جوباى أظهر أن 5% من الركاب يتعاملون فقط بالبطاقات الائتمانية، مما يثير حفيظة السائقين والذين يفضلون صرف المبلغ لحظيا لسداد التزاماتهم المالية.

ورأى أن استحواذ أوبر على كريم قد يثير شبهة احتكار تقديم خدمات النقل الذكى من قبل مشغل واحد بالسوق المحلية، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة غيابا فى طرح عروض جديدة للسائقين والعملاء مثل «بروموكود» تزامنا مع زيادة تعريفة الخدمة بعد تحريك الحكومة أسعار المشتقات البترولية خلال يونيو.

يشار إلى أن «أوبر» الأمريكية أعلنت منذ أيام الاستحواذ على كامل أسهم منافستها «كريم» الإماراتية فى صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار، على أن يتم التنفيذ بالكامل خلال الربع الأول من 2020.

اقرأ أيضا  مبيعات المحمول فى مصر تسجل 1.4 مليون جهاز

فتح الباب للكباتن السيدات وضم التاكسى الأبيض

وعلق قائلا: يستخدم الراكب سيارات النقل الذكى فى الوصول إلى مسافات طويلة مثل مشوار من حى الدقى إلى مطار القاهرة، وبالتالى لن يبحث عن خصم لا يتعدى 10 أو 15 جنيها على ثمن الرحلة .
وكشف عن إتاحة الشركة فرصة للسيدات للعمل ضمن منصتها الإلكترونية بهدف كسر التخوف من عمل المرأة داخل المجتمعات العربية، ويحق للكباتن السيدة اختيار نوع الراكب معها داخل السيارة (رجلا أو سيدة).

وأعلن أن خدمات جو باى تغطى جميع محافظة الجمهورية دون وكلاء لها وتقوم حاليا على تشغيل 1000 عربية ولديها 8 آلاف مستخدم و20 ألف قام بتحميل البرنامج من متجرى «جوجل بلاى» و«itunes»، معتبرا أن مدن القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والدقهلية من المناطق الأكثر طلبا لأبلكشين.

ولفت إلى استهداف الشركة تشغيل 10 آلاف عربية والوصول إلى 50 ألف راكب قبل نهاية العام الحالى مع اعترامها إطلاق حملة دعائية ضخمة قبل حلول شهر رمضان المقبل، كما تدرس أيضا تطبيق نظام الباقات للسائقين لاحقا.

واستبعد قيام «جو باى» بتفعيل أنشطة جديدة على التطبيق مثل نقل البضائع أو خدمة الأوناش، خاصة أنه نظام إلكترونى واحد يربط بين السائقين والراكب والشركة فى آن واحد، وتتراوح مدة انتظار الراكب للسائق بين 3 و4 دقائق حسب مكان العميل مع معرفة تكلفة المشوارقبل المغادرة.

اقرأ أيضا  «إريكسون» تطلق منصة لإدارة وتنظيم شبكات المحمول

على صعيد آخر، أعلن عن دراسة الشركة عروضا من مستثمرين مستثمرين محليين وعرب وبالأخص سعوديين وإماراتيين للاستحواذ على حصص أقلية بها، معتبرا أن خدمة جوباى تستهدف تخفيف الازدحام المرورى وترشيد استهلاك الوقود.

ولفت إلى أن «جوباى» تتواصل حاليا مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعى، وتعتزم إطلاق خط ساخن لها قريبا بعد انتهاء مرحلة التشغيل التجريبى للتطبيق، محددا متطلبات تسجيل الكباتن فى تحليل مخدرات وفيش وتشبيه، كذلك صورته الشخصية ورقم السيارة واللوحة ولون المركبة، ورخصة القيادة، وبطاقة الرقم القومى.

وتابع أن الشركة تقوم بمراقبة مسار الرحلة من خلال تكنولوجيا التتبع الآلى للمركبات gps، ويتم التقييم من 5 درجات بواسطة الراكب والسائق، مع منح الكباتن فرصة حتى 3 محاولات قبل استبعاده تماما من السيستم.

ولفت إلى «جو باى» سمحت أيضا لسائقى التاكسى الأبيض بالانضمام للعمل معها بنفس مزايا السيارات الملاكى، مبينا أن زيادة أسعار الخدمة أمر وارد مع رفع الدعم نهائيا عن المواد البترولية منتصف يونيو.

وأكد أن سوق خدمات النقل الذكى بحاجة إلى وجود كيانات مسجلة فى هيئة الاستثمار تمتلك سجلا تجاريا وبطاقة ضريبية تلتزم بسداد الضرائب للدولة، معتبرا أن السوق واعدة للغاية، خاصة أنه يوجد نحو 5.5 ملايين سيارة ملاكى، علاوة على 360 ألف سيارة تاكسى أبيض.

ومن المعروف أن «أوبر» و«كريم» تستحوذان على %80 من عدد رحلات العمليات المنفذة عبر تطبيقات النقل الذكى، ويعمل لديهما أكثر من 250 ألف كباتن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »