جهينه ترد على عرض أبو ظبى : لم نتلق خطابات رسمية حتى الآن

جهينة ترد على أنباء عرض إماراتى لشراء حصة فيها

جهينه ترد على عرض أبو ظبى : لم نتلق خطابات رسمية حتى الآن
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:27 م, الخميس, 3 يونيو 21

قالت شركة  إنها لم تتلق أى عروض أو خطابات رسمية من شركة أبو ظبى القابضة ( ADO ) بخصوص شراء حصة من الأسهم فى الشركة حتى الآن.

جاء ذلك فى بيان مختصر مرسل إلى البورصة المصرية اليوم الخميس للرد على بعض الأخبار المنشورة بخصوص عرض شراء إماراتى محتمل لحصة فى الشركة.

كانت وكالة بلومبرج الإقتصادية الأمريكية (bloomberg) قد نقلت عن مصادر مطلعة، أن أبو ظبى القابضة ( ADO ) تدرس الاستحواذ على حصة غير محددة فى جهينه، مشيرة إلى أن المفاوضات مازالت فى مراحلها الأولية.

وتعرض سهم جهينه لاهتزازت حادة أدت إلى هبوطه بنسبة منذ منتصف يناير الماضى،على خلفية أزمة احتجاز رئيس الشركة صفوان ثابت ونجله (سيف) على ذمة تحقيقات تتعلق بتمويل الإرهاب ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت جهينه فى بيان سابق للبورصة (7 فبراير الماضى)، إنها لا تعلم أسباب التحفظ على ،ولم يرد إليها أى معلومات فى هذا الشأن.

وأشارت الشركة إلى أن صفوان ثابت (رئيس المجلس المستقيل) محبوس احتياطيا فى الوقت الحالى على ذمة قضايا شخصية لا علاقة لجهينه بها.

ويشغل سيف الدين، منصب الرئيس التنفيذى ،ونائب الرئيس، والعضو المنتدب للشركة، بينما يتولى الشيخ محمد الدغيم رئيس مجلس الإدارة (غير تنفيذى) بعد استقالة صفوان ثابت.

جهينه كلفت الشيخ محمد الدغيم برئاستها بعد أزمة صفوان ثابت

وأخطرت جهينه إدارة البورصة (8 ديسمبر الماضى) بتعيين الشيخ  (سعودى الجنسية) رئيسا لمجلس الإدارة بدلا من نجل صفوان ثابت بعد أزمة حظر التصرف على أموال (الوالد).

وقالت جهينه فى إفصاح آنذاك، إن الشيخ محمد الدغيم يشغل عضوية مجلس الإدارة منذ عام 1983 ممثلًا عن شركة فرعون للاستثمار المحدودة التى تستحوذ على 50.07% من الأسهم.

كما يشغل محمد الدغيم عضوية مجلس الأعمال المصرى السعودى وعضوية الغرفة التجارية بمحافظة الدوادمى بالمملكة العربية السعودية.

كما شغل محمد الدغيم فى فترات سابقة العديد من المناصب الإدارة والإشرافية فى وزارات النقل والمالية السعودية، وفقًا للبيان.

وكانت جهينه قد أخطرت البورصة فى 3 ديسمبر، بتكليف سيف الدين صفوان أحمد ثابت؛ نجل رئيس مجلس الإدارة؛ للقيام بأعماله بعد صدور قرار جديد بالتحفظ على أمواله.

وفى 20 يناير الماضى أعلنت الشركة قبول استقالة صفوان ثابت من عضوية مجلس الإدارة كليا، وتعيين رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية عضوا جديدا بالمجلس.

ويشغل أحمد الوكيل-العضو الجديد- رئاسة الغرفة التجارية بالاسكندرية حاليا، كما سبق وشغل منصب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

كما شغل  مجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار وجهاز تنمية التجارة الداخلية ،ومجلس الأعمال المصرى السورى، والغرفة التجارية البليجيكية والفرنسية ومناصب أخرى.

قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت يرجع إلى عام 2015

وقالت جهينه فى أكثر من إفصاح للبورصة، إن  على صفوان ثاتب وأمواله ليس لديها معلومات كافية بشأنه، كما ليس لديها معلومات عن التحقيقات التى جرت حوله.

ويعود قرار التحفظ على أموال صفوان ثابت إلى أغسطس من عندما قررت لجنة التحفظ على أموال الإخوان إدراج اسمه ضمن قائمة المتحفظ على أموالهم.

وأصدرت جهينه ساعتها بيانًا للبورصة بتاريخ 13 أغسطس ، قالت فيه إن هذا القرار يختص بمنع رئيس الشركة من التصرف فى الأرصدة الشخصية له، دون الشركات التى يسهم بها.

وأشار البيان إلى أن القرار صدر دون إخطار رئيس الشركة من قبل، ودون اتخاذ إجراءات سابقة على صدوره، كما نوه البيان إلى أن رئيس الشركة لم توجه له أي اتهامات من أى نوع، كما لا توجد عليه أي قضايا فى المحاكم.

جهينه إحدى أكبر شركات الألبان فى السوق المصرية

وتعدّ شركة جهينه للصناعات الغذائية إحدى أكبر الشركات المتخصصة فى منتجات الألبان والعصائر بالسوق المصرية.

وتأسست الشركة عام 1983 تحت اسم جهينه للألبان على يد رجل الأعمال صفوان ثابت وعدد من المساهمين، ثم تأسست شركة بعد سنوات تحت اسم جهينه للصناعات الغذائية.

ودمجت الشركتان في عام 2004 تحت اسم شركة جهينه للصناعات الغذائية، لتصبح بذلك شركة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان والعصائر الطبيعية.

ويبلغ رأسمال الشركة المصدر الحالى 941 مليون جنيه موزعًا على 941 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكية جهينه بشكل رئيسى بين شركتى فرعون للاستثمارات المالكة للنسبة الأكبر (50.07%)، وريمكو للاستثمارات التى تستحوذ على (6.32%) من الأسهم، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ5%، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتارخ 7 أبريل الماضى.

ويتبع جهينه خمس شركات غير مقيدة فى البورصة هي : الشركة المصرية لمنتجات الألبان، الشركة الدولية للصناعات الغذائية.

كما يتبعها الشركة المصرية للصناعات الغذائية (إيجيفود)، شركة المروة للصناعات الغذائية والمركزات الحديثة، شركة طيبة للتجارة والتوزيع.

وأظهرت آخر نتائج أعمال منشورة لجهينه تسجيلها بقيمة 5.7 مليار جنيه خلال تسعة الأشهر الأولى المنتهية سبتمبر الماضى.

وقررت لجنة القيد فى البورصة المصرية نقل إدراج الشركة إلى القائمة (د)،المخصصة للشركات المحتمل شطبها، وذلك لتأخرها فى نشر نتائج أعمال العام الماضى كاملة.

وتأمل جهينه أن تعلن عن تلك النتائج بحلول منتصف شهر يونيو الجارى، وتشتكى الشركة من إجراءات مرورية وصفتها بغير المفهومة وغير المبررة فى خطابات أرسلتها إلى عدة جهات رسمية مطلع مايو الماضى.