Loading...

جهاز «الأقصر الجديدة» يترقب صدور المخطط التفصيلى للمدينة خلال أسابيع

Loading...

مدينة الأقصر الجديدة تقع على مساحة 10 آلاف فدان

جهاز «الأقصر الجديدة» يترقب صدور المخطط التفصيلى للمدينة خلال أسابيع
شريف عمر

شريف عمر

11:28 ص, الأثنين, 5 أكتوبر 20

يترقب جهاز مدينة الأقصر الجديدة الانتهاء من المخطط التفصيلى لأولى المراحل العمرانية والسكنية بالمدينة والإعلان عنه خلال الشهر الجارى، لييدأ بعدها أولى خطوات الإنشاء فى المدينة.

قال المهندس مصطفى السعيد، المشرف على جهاز مدينة الأقصر الجديدة، إن مكتب كونتكت للاستشارات الهندسية «مايسة عبدالعزيز»، اقترب من إنهاء المخطط التفصيلى للمرحلة الأولى بالمدينة على مساحة 1000 فدان، وسيتم إخطار الجهاز بالمخطط قبل نهاية شهر أكتوبر الجارى.

وأوضح السعيد فى تصريحات خاصة لـ «المال» أن مدينة الأقصر الجديدة تقع على مساحة 10 آلاف فدان، ومنذ شهور قليلة صدر المخطط الاستراتيجى للمدينة من مكتب كونتكت الهندسى، وبالفعل تم تكليف المكتب بالتصميم التفصيلى للمرحلة الأولى والتى ستضم فى البداية أراضى الإسكان الاجتماعى بجانب بيع أراضٍ للأفراد.

ولفت إلى أن جهاز المدينة يترقب ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه لترفيق أراضى المرحلة الأولى، والتى ستكون بمثابة جس نبض لاهتمام الأفراد وشركات التطوير العمرانى بها لاحقاً.

ونوه السعيد بأن التصميم الاستراتيجى للمدينة يتضمن إقامة مشروعات سكنية متنوعة بجانب مشروعات ترفيهية وسياحية لاستغلال قربها من محافظة الأقصر وتوافر المزارات السياحية المتنوعة بخلاف إنشاء متحف سياحى مفتوح للعمل لتنشيط السياحة الليلية.

وأوضح أن مدينة الأقصر الجديدة تبعد نحو 10 كيلومترات عن «طيبة الجديدة» وهى إحدى المدن العمرانية الجديدة، وهو ما دفع الجهاز لتقديم تصور لإقامة منطقة لوجستية وصناعية متكاملة بين المدينتين مع الاستعانة بخبرات وزارة الإسكان والاستثمار والصناعة، للترويج لتلك المنطقة، والتى ستكون قريبة للغاية من مدن البحر الأحمر الساحلية ومدن الصعيد الأثرية.

وأشار المشرف على جهاز مدينة الأقصر الجديدة إلى أنه بمجرد الانتهاء من التصميمات الإنشائية سيتم التنفيذ الفعلى بالمدينة، ومن المتوقع أن تضم 200 ألف نسمة.

وتقع مدينة الأقصر الجديدة على الشاطئ الشرقى لنهر النيل يخترقها طريق (الأقصر/قنا الصحراوي) من الجانب الغربى والجنوبى من المدينة وعلى بعد 3 كم من طريق (مصر/أسوان الزراعي) وعلى بعد 14 كم من مطار الأقصر الدولى (الطريق المقترح).

ويضم المخطط الاستراتيجى لمدينة الأقصر الجديدة إنشاء مركز علاجى عالمى وجامعة متخصصة ومراكز دراسات وتدريب بخلاف التخطيط لتصبح المدينة الأولى على مستوى الجمهورية لاستقبال السياح من ذوى الاحتياجات الخاصة.

شريف عمر

شريف عمر

11:28 ص, الأثنين, 5 أكتوبر 20