استثمار

«جهات سيادية» تتفق مع «فالكون» لإدارة وتأسيس شركة تأمين المطارات

«جهات سيادية» تتفق مع «فالكون» لإدارة وتأسيس شركة تأمين المطارات

شارك الخبر مع أصدقائك

تعمل تحت مسمى «الوطنية فالكون» للأمن والحراسة..وتبدأ العمل يوليو المقبل بأقصى تقدير

■ البداية بمطارات «شرم» و«الغردقة» و«مرسى علم».. والشركة الخاصة تستحوذ على %30 من رأس المال


■ إمداد الشركة بمبانٍ ومعدات بإيجار يصل لـجنيه واحد.. و«فالكون» تسند مهامها فى تأمين الفنادق للكيان الجديد


كتب – أحمد عاشور:

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن جهات سيادية وحكومية استقرت على اختيار شركة «فالكون» للأمن والحراسة، للمساهمة فى شركة تأمين المطارات التى تم الإعلان عنها فى أعقاب أزمة سقوط الطائرة الروسية فى مصر أكتوبر الماضى، وتولى إدارتها.

وأضافت أنه تم الاتفاق مع «فالكون»، التى اعتمدت عليها الحكومة مؤخراً لتأمين عدد واسع من المنشآت الحيوية كالجامعات، لتأسيس «الشركة الوطنية فالكون للأمن والحراسة» والتى تتولى تأمين المطارات والمناطق السياحية.

وتعول الحكومة على الشركة الجديدة فى كسب ثقة الدول الأوروبية، التى أصدرت تحذيرات لمواطنيها من السفر لمصر فى أعقاب سقوط الطائرة الروسية، وما نتج عن ذلك من وقف جميع رحلات «موسكو» للسوق المحلية، بينما أوقفت بريطانيا تسيير رحلات لمدينة شرم الشيخ.

وحتى مارس الماضى فقدت مصر أكثر من 10 مليارات جنيه إيرادات سياحية، وهو ما دفع الحكومة للتعاقد مع شركة «كنترول ريسكس» البريطانية لتقييم إجراءات الأمن داخل مطارات القاهرة وشرم الشيخ ومرسى علم.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق يشمل دخول «فالكون» بنسبة تتراوح بين 25و %30 من رأسمال الكيان الجديد، على أن تكون مساهمة الجهات السيادية والحكومية المشاركة فى تأمين المطارات %70، من بينها %5 مساهمة لوزارة السياحة.

وأوضحت أن الشركة الجديدة لن تلغى دور الجهات الأمنية بعمليات التفتيش، ولكن ستكون وظيفتها فنية تتعلق بمراقبة دخول البضائع والركاب وتأمينهم.

وقالت إن الشركة الجديدة ستستحوذ على أعمال تأمين المنشآت السياحية التى تديرها شركة «فالكون» فى شرم الشيخ والغردقة، على أن يبدأ الكيان الجديد أعماله فى مطارات «مرسى علم» و«الغردقة» و«شرم الشيخ» كمرحلة أولى، ثم يشمل باقى المطارات فى مراحل تالية.

وأضافت أن جهات سيادية وفرت المبانى والأجهزة للشركة الجديدة، لتساعدها على أداء مهامها الفترة المقبلة، بإيجار رمزى، إذ بلغ إيجار أحد المبانى جنيها واحدا فقط، كاشفة أن المقر الرئيسى للشركة سيكون فى منطقة الميرغنى بمصر الجديدة.

وتبعاً للمصادر، فإنه من المقرر أن تبدأ الشركة الجديدة أعمالها فى يونيو أو يوليو المقبل على أقصى تقدير، على أن تعلن خلال الفترة المقبلة عن طلب توظيف عاملين جدد بـ»الوطنية فالكون» بمواصفات واختبارات عالية تتضمن اختبارات عقلية وبدنية وفقاً للمعايير الدولية، على أن يتم تدريبهم فى الخارج.

يشار إلى أن شركة فالكون تأسست عام 2006، وهى من كبرى الشركات التى تقدم الخدمات الأمنية المتكاملة، مثل نقل الأموال والخدمات الفنية والخدمات العامة وإدارة العقارات.

شارك الخبر مع أصدقائك