اقتصاد وأسواق

جنوب سيناء للغوص تطلب إعلان خليج العقبة محمية طبيعية

  بسمة حسن   طالبت جمعية جنوب سيناء للغوص والأنشطة البحرية بوقف الصيد الجائر في خليج العقبة وأكدت -في مذكرة لوزير البيئة- ضرورة إعلان المنطقة محمية طبيعية.   كشف زياد ممدوح الباسل رئيس الجمعية عن زيادة المخالفات التي تقوم بها…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
بسمة حسن
 
طالبت جمعية جنوب سيناء للغوص والأنشطة البحرية بوقف الصيد الجائر في خليج العقبة وأكدت -في مذكرة لوزير البيئة- ضرورة إعلان المنطقة محمية طبيعية.
 
كشف زياد ممدوح الباسل رئيس الجمعية عن زيادة المخالفات التي تقوم بها مراكب الصيد الكبيرة والصغيرة في مياه خليج العقبة ومنها الصيد داخل نطاق المحميات الطبيعية والصيد الجائر باستخدام »شباك« ضخمة شديدة الضيق تمتد مئات الامتار والأعماق تزيد علي 40 مترا وتتسبب هذه الشباك في قتل الأسماك الملونة والاحياء البحرية والشعاب المرجانية. وأكد ان العثور علي العديد من الشباك معلق بالشعاب المرجانية بعد تدميرها الثروة السمكية.
 
وحذر الباسل من أن الاستمرار في عمليات الصيد الجائر يهدد الموارد الطبيعية وانقراض أنواع عديدة من الاحياء البحرية والذي يمكن أن يؤدي إلي نتائج تهدم وتدمر النظام البيئي المتكامل في الخليج.
 
وقال الباسل إن العائد والمردود الاقتصادي من عمليات الصيد في خليج العقبة وفرص العمل التي توفرها لا يمكن مقارنتها بالعائد الاقتصادي من التنمية السياحية المستدامة في الخليج. من شرم الشيخ وحتي طابا« والتي توفر عشرات الآلاف من فرص العمل وتساهم في أكثر من %60 من دخل السياحة المصرية.
 
وقال الباسل إن الجمعية طالبت في مذكرتها لوزير البيئة بضرورة إصدار قرار بإعلان خليج العقبة بالكامل منطقة محظور فيها الصيد التجاري بجميع أنواعه، وتفعيل إعلان خليج العقبة محمية طبيعية والسماح فقط لأبناء سيناء من »البدو« بالصيد طبقا لقواعد وأساليب وجداول زمنية مسموح بها من إدارة المحميات الطبيعية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »