Loading...

جنرال إليكتريك تنهى الأعمال المدنية لمركز تحكم ومراقبة مجمع بنبان الشمسي

بدأت فى استيراد معدات جديدة وتشغيله الربع الثالث من العام

جنرال إليكتريك تنهى الأعمال المدنية لمركز تحكم ومراقبة مجمع بنبان الشمسي
المال - خاص

المال - خاص

6:32 ص, الأربعاء, 15 أبريل 20

انتهت شركة جنرال إليكتريك الأمريكية من تنفيذ الأعمال المدنية الخاصة بتنفيذ مركز التحكم ومراقبة أداء مجمع بنبان للطاقة الشمسية منذ أيام، الذى تصل استثماراته إلى 100 مليون جنيه.

مصدر: «كورونا» يرجئ تسليم المشروع بتكلفة 100 مليون جنيه

كشف مصدر مسئول بالشركة لـ»المال»، عن أن الشركة بدأت فى شحن المعدات الخاصة بالمركز مثل أجهزة الاتصال وخلايا المعلومات منذ أيام من مصانعها بالخارج، للبدء فى تركيبها وتشغيل المركز خلال الربع الثالث من العام الجارى.

أضاف أن جنرال إليكتريك كان من المقرر أن تشغل المركز بحلول أبريل الجارى لكن حدث بعض التأخير نتيجة توقف بعض المشروعات، وخفض العمالة وغيرها من الإجراءات الخاصه بمواجهة فيروس كورونا.

يساهم المركز فى مراقبة أداء 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية، بإجمالى قدرة تصل إلى 1465 ميجاوات، وتم تمويل تنفيذ المشروع عبر مستثمرى بنبان للطاقة الشمسية بنسب متفاوتة، طبقا لقدرة كل مشروع يتم تنفيذه، ويقام على مساحة 400 متر مربع داخل حدود محطة محولات بنبان 3 .

يقوم المركز بالتحقق من جودة الطاقة المنتجة من المحطات طبقاً لكود ربط المحطات الشمسية بالشبكة، ومراقبة أداء المهمات الكهربائية فى المشروعات وعرضها فى الزمن الحقيقى، وتجميع بيانات التنبؤ بكميات الطاقة المنتجة من المحطات المختلفة، والتنسيق بين تشغيل محطات الطاقة الشمسية والمركز القومى للتحكم فى الطاقة.

قال أيمن حمزة، المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة لـ»المال»، إن مشروع بنبان يساهم فى تصدير الطاقة الكهربائية إلى عدد من الدول الإفريقية أبرزها السودان، كما أنه يساهم فى تنفيذ استراتيجية مصر لتوليد 20 % طاقة متجددة بحلول 2020.

يعد مجمع بنبان أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية فى أفريقيا والشرق الأوسط، ويضم 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء بحجم قدرة إنتاجية 1465 ميجاوات، ما يعادل %90 من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى.

يذكر أن مشروع بنبان بأسوان يهدف إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، وتوفير فرص عمل للشباب، بجانب مساهمته فى تنوع مصادر الطاقة الكهربائية للمواطنين، ودوره فى تفادى 2 مليون طن الانبعاثات الكربونية سنوياً.‏

قامت وزارة الكهرباء مؤخراً بإنشاء 4 محطات محولات بهدف ربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة، بإجمالى أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات تصل إلى 1000 كم، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع الذى يقام على مساحة ‏37 كم2‏ أكثر من 2 مليار دولار، وساهم فى توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .

كان البنك الدولى أعلن أن المحطة تساهم فى إمداد مصر بالطاقة النظيفة واللازمة لتحقيق النمو الاقتصادى المستدام، كما اختار البنك الدولى مشروع مجمع بنبان بأسوان من بين أكثر مشروعات تميزا فى العالم.