طاقة

جنرال إليكتريك ترغب فى توسيع استثماراتها بمشروعات الطاقة المتجددة بمصر

منطقة الشرق الأوسط تشهد حالياً زخماً هائلاً وإقبالاً غير مسبوق على إنتاج الطاقة المتجددة ،

شارك الخبر مع أصدقائك

أعربت شركة جنرال إليكتريك GE الأمريكية ، عن رغبتها فى الاستثمار في مصر وزيادة التعاون بين قطاع الكهرباء والشركة ، والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة ومنها إمكانية استخدام الهيدروجين كوقود فى محطات الكهرباء حيث يُعد الهيدروجين من أحدث الاتجاهات التكنولوجية المبتكرة للطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، جوزيف أنيس الرئيس التنفيذى لقطاع الكهرباء بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جنرال إليكتيرك GE وذلك لدعم وتعزيز أوجه التعاون القائم وبحث سبل زيادة حجم التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والشركة وإمكانية استخدام غاز الهيدروجين كوقود فى محطات الكهرباء .

وقال أنيس إن منطقة الشرق الأوسط تشهد حالياً زخماً هائلاً وإقبالاً غير مسبوق على إنتاج الطاقة المتجددة ، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك خبرة حوالى 30 عاماً فى استخدام هذا النوع بكفاءة تصل إلى 60% ، بالإضافة إلى رغبة الشركة بمضاعفة عدد المهندسين والعاملين فى مصر، مشيراً إلى اهتمام الجهات العالمية للاتجاه فى الاستثمار على أرض مصر.

كما رحب وزير الكهرباء بالتعاون مع شركة جنرال إليكتريك، مشيراً إلى التعاون فى مراكز التحكم الجارى العمل على إنشائها ومشروعات الطاقة المتجددة .

وأشاد شاكر بالتعاون القائم مع شركة جنرال إليكتيرك GE حيث شاركت الشركة فى العديد من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية ، وكذلك تطوير مراكز التحكم وكذلك مشروعات الخطة العاجلة التى قام بتفيذها قطاع الكهرباء المصرى ، فضلاً عن عدد من محطات المحولات ، بالإضافة إلى تحويل عدد من المحطات لتعمل بنظام الدورة المركبة .

خطط لتوليد 42% طاقة متجددة بحلول 2035

وأكد على الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية ووضع إستراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة فى مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى 47 %.

وأكد أن القطاع اتخذ العديد من الإجراءات التى تشجع الاستثمار على أرض مصر مما أعطى للمستثمر ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص.

ونجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى جذب ثقة عدد كبير من المستثمرين وتم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع عدد “32” شركة بإجمالى قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات لإنشاء مزرعة بنبان للطاقة الشمسية بطاقة إجمالية تصل إلى 1,5 جيجاوات ، ضمن برنامج تعريفة التغذية FIT ، مما يعكس اهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة ويسهم فى توفير الطاقة .

وتأتى هذه اللقاءات في إطار سعى القطاع للاستفادة من التقنيات الحديثة فى قطاع الكهرباء للوصول للجودة والكفاءة العالية وتلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية فى مصر وكذلك لجذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات في قطاع الكهرباء المختلفة في مصر ودعم تشجيع الاستثمار على أرضها .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »