اقتصاد وأسواق

جمعية منتجى البطاطس: تراجع الصادرات وراء انخفاض الأسعار

الوزارة: الكيلو يخسر حاليا 25% من تكلفة الزراعة

شارك الخبر مع أصدقائك

انهارت أسعار البطاطس فى الأسواق المصرية نتيجة تراجع معدلات التصدير فى بعض الدول العربية ، مثل: لبنان وليبيا وتوقف التصدير للعراق ووجود تخمة فى الأسواق العالمية وانخفاض الأسعار في الأسواق الخارجية وبحسب جمعية منتجى البطاطس التابعة لوزارة الزراعة يخسر حاليا الكيلو 25% من تكلفة الزراعة عند إتمام البيع على رأس الغيط .

وأكد الدكتور أحمد الشربينى رئيس جمعية منتجى البطاطس فى تصريحات خاصة لجريدة المال ، أن تكلفة كل كيلو يجرى حصاده فى العروة الشتوية حاليا هى 4 جنيهات ، بينما يباع فى الأرض بـ3 جنيهات للكيلو وتم زراعة هذه العروة فى شهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين وتزرع فى المنيا والشرقية بشكل كثيف.

وانخفضت صادرات البطاطس في 2019 إلي 687 مقابل 764 في 2018 ، طبقا لتقرير وارد من الإدارة المركزية للحجر الزراعى تم نشره عبر جريدة “المال ” مؤخرا .

اقرأ أيضا  اتحاد الصناعات: «التخطيط» تراقب أثر مبادرة «ما يغلاش عليك» على الميزان التجاري

وأوضح الشربيني أن سبب تراجع الأسعار في السوق المصرية  لما هو اقل من 5 جنيهات هو انخفاض الصادرات من البطاطس لبعض الدول نتيجة اشتعال الثورات بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مقل العراق ولبنان وليبيا وأدى ذلك لوجود تخمة وتشبع فى السوق المحلية وانخفاض أسعار البطاطس لدى المزارع فحيث يخسر الكيلو 25 % من تكلفة الزراعة .

وتراجعت أسعار البطاطس فى أسواق التجزئة إلى ما بين 2.5 إلى 5 جنيهات حسب الجودة وفي سوق العبور تتراوح بين 2 و 3 جنيهات للكيلو  .

وأشار رئيس جمعية منتجى البطاطس إلى أن دولة مثل لبنان تراجعت معدلات استيرادها نتيجة المظاهرات هناك، حيث يعتبر لبنان من كبار الدول المستوردة للبطاطس المصرية بكميات تتجاوز 70 ألف طن سنويا، لافتا إلى أن هناك تراجعا فى الطلب على السلعة في الخارج ببعض المناطق .

اقرأ أيضا  4 وزراء يكرمون 9 شركات الأعلى مبيعا في مبادرة «ما يغلاش عليك»

وأوضح الشربينى أن تكلفة الكيلو في العروة الشتوية تصل إلى 4 جنيهات (التى يتم جمعها حاليا )، مشيرا إلى أن حجم إنتاج الفدان في هذه العروة 10 أطنان فقط .

ولفت الي أن مساحة البطاطس في العروة الصيفية التي تزرع حاليا ارتفعت بقيمة 30 % ، حيث بلغت واردات تقاوي البطاطس المخصصة لهذه العروة 130 ألف طن مقابل 100 الف خلال الموسم الماضي .

وقال محمد محمود مزارع بطاطس من البحيرة ان تكلفة زراعة الفدان فى الدلتا تتراوح بين 35 إلي 40 الف جنيه وتتوزع بين 15 الف جنيه تقاوى وايجار 3000 جنيه وتكاليف عزيق 3000جنيه وأسمدة كيماوية 6000 جنيه ومبيدات 5000 جنيه و1500 وتكاليف الحصاد 2000 جنيه .

وأكد محمد فرج عضو جمعية منتجي البطاطس ، أن تكلفة زراعة فدان البطاطس في العروة الصيفية التي تزرع حاليا 60 ألف جنيه في الأراضي الجديدة و50 الفا في القديمة وينتج الفدان 20 طنا في تلك العروة في المتوسط ويتم الجمع في شهرى أبريل ومارس .

اقرأ أيضا  «الزراعة» : ارتفاع حجم صادرات الخضار والفاكهة إلى 4.2 مليون طن حتى الآن

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى ، أن موسم تصدير البطاطس الشتوية اقل بشكل طفيف من العام الماضي علي الرغم من أن الموسم لا يزال فى البداية .

ولفت العطار إلى أن محصول البطاطس التصديري يعاني من انخفاض الأسعار العالمية وزيادة معدلات الشحن عبر الدول المختلفة بعد ارتفاعها فى الموسم قبل الأخير .

يذكر أن محصول البطاطس يزرع فى 3 عروات هى العروة النيلية التى تزرع فى أواخر أغسطس وسبتمبر وتليها العروة الشتوية (الأساسية) والتى تزرع فى أكتوبر ونوفمبر وتزرع بتقاوى كسر محلى ، ثم العروة الصيفية وتزرع فى ديسمبر وحتى أواخر فبراير وبتقاوى مستوردة من الاتحاد الأوروبى .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »