جمعية مطورى العاصمة الإدارية تشكل لجنة لحساب تكلفة بناء المتر بالمشروع القومى

فى ضوء زيادة التكاليف.. لوضع رقم استرشادي عند البيع

جمعية مطورى العاصمة الإدارية تشكل لجنة لحساب تكلفة بناء المتر بالمشروع القومى
شريف عمر

شريف عمر

9:00 ص, الخميس, 22 ديسمبر 22

تعتزم جمعية مطورى العاصمة الإدارية الجديدة تشكيل لجنة تضم قيادات عدة شركات تعمل بالعاصمة بهدف إعداد سعر استرشادى لحساب تكلفة بناء وبيع المتر السكنى والتجارى داخل المشروع القومي.

قالت مصادر مقربة من الملف إن مجلس إدارة الجمعية فى حالة انعقاد مستمر لدراسة مستجدات الموقف فى السوق العقارية، نظراً للارتفاعات المطردة والسريعة فى تكاليف التشييد ومواد البناء.

وأكدت لـ«المال» أن الجمعية شكلت لجنة لحساب تكلفة البناء فى المرحلة الراهنة وتنوى الإعلان عن السعر خلال فترة قريبة؛ وهى خطوة جيدة بدورها تعزز درجة ثقة العملاء فى الشراء من مطورين جادين.

وذكرت المصادر أن جمعية مطورى القاهرة الجديدة أجرت دراسات مماثلة منذ فترة لحساب تكلفة البناء فى التجمع الخامس، وبالفعل توصلت لرفع الأسعار بنحو %20 فى مناطق «بيت الوطن» و«النرجس» و«شمال الرحاب»، بعد صعود أسعار مواد البناء.

وذكرت أن هناك بعض الشركات باعت نسبة كبيرة من وحدات مشروعاتها بأسعار ما قبل الزيادات الأخيرة ومازالت لم تبدأ الأعمال الإنشائية؛ موضحة انها قد تواجه موقفا صعبا للغاية؛ ولا بديل عن مساندتها.

ونشرت «المال» فى السابق أن القطاع العقارى يشهد نشاطاً لافتاً فى الاجتماعات لدى مختلف الجهات الممثلة للمطورين سواء غرفة التطوير العقارى أو الشعبة، وذلك لصياغة حلول ومقترحات عاجلة لمساندة شركات التطوير فى تلك المرحلة الحرجة التى تشهد ارتفاعات مطردة فى أسعار مواد البناء وتكاليف التشييد بشكل يفوق القدرة الشرائية بالسوق.

وأضافت المصادر أن الأيام القليلة الماضية شهدت ارتفاعات لافتة فى أسعار بيع الحديد وهو ما يزيد الأعباء المالية على المطور ويدفعه لإعادة النظر فى حساباته، بما يؤكد أن الفترة القادمة وحال استمرار ذلك الصعود، فقد تكون هناك زيادات أخرى على الحد الأدنى لسعر البيع فى القاهرة الجديدة.

البستاني: 25 % ارتفاعا متوقعا بالأسعار فى 2023 مع استمرار صعود الحديد 

فيما قال محمد البستاني، رئيس جمعية مطورى العاصمة الإدارية، إنه من المتوقع ارتفاع أسعار العقارات بنحو 25% خلال العام المقبل، فى حال استمرار ارتفاع أسعار الحديد، والتى وصلت فى الأيام الأخيرة لمستويات خرافية على حد تعبيره.

وأوضح لـ«المال» أن الجمعية تواصلت مع قيادات شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لعقد اجتماع لعرض مطالب المطورين بهدف مساندتهم بتأجيل سداد بعض الأقساط المستحقة أو زيادة فترة تنفيذ المشروعات.